القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

اماكن التطعيم ضد شلل الأطفال حقن (IPV)، قطرات بالفم (OPV).. مواعيد وعناوين مراكز الصحة للتطعيم ضد شلل الأطفال :: لقاح تطعيم شلل الأطفال ويكيبيديا

أعلنت وزارة الصحة عن بدء الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال "غدا الأحد" حقن (IPV)،أو قطرات بالفم (OPV) بكافة مراكز ومدن محافظات مصر , وننشر مواعيد وعناوين واماكن مراكز الصحة للتطعيم ضد شلل الأطفال, ويحتوي  التطعيم ضد شلل الأطفال على فيروس خامل من اللقاح ينشّط استجابة مناعية في الجسم وعندما يُطعّم الطفل اللقاح الفموي المضاد لشلل الأطفال فإن الفيروس الموجود في اللقاح يتكاثر في أمعائه لفترة محدودة، وبذا يؤمن المناعة في جسمه عن طريق تكوين الأجسام المضادة لحماية الأطفال من شلل الاطفال.

اماكن ومواعيد التطعيم ضد شلل الأطفال

سيتم تنفيذ الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال في جميع محافظات الجمهورية وتستهدف 16.5 مليون طفل تقريبًا، لافته إلى أن التطعيم في الريف سيتم من منزل إلى منزل للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين، أما المدن يتم التطعيم بها بفرق متحركة بالشوارع مع وجود فرق ثابتة في المراكز الصحية، ومكاتب الصحة، والوحدات الريفية، ومراكز رعاية الأمومة والطفولة، وذلك حتى الساعة الخامسة.


لقاح تطعيم شلل الأطفال ويكيبيديا

يستخدم نوعان من لقاح شلل الأطفال حول العالم، وقد اكتشف العالم الأمريكي جوناس سالك أول لقاح يقي من شلل الأطفال وأجرى أول اختبار عليه في عام 1952. وكان جوناس سالك قد أعلن اكتشاف لقاحه هذا وقدمه للعالم في 12 إبريل عام 1955. وكان يتألف من جرعة من فيروس شلل الأطفال غير النشط (الميت) يتم إعطاؤها عن طريق الحقن العضلي. ثم استطاع ألبرت سابين التوصل إلى لقاح مضاد لشلل الأطفال يُعطى في صورة قطرات عن طريق الفم، وذلك من خلال استخدام فيروس شلل الأطفال الضعيف. وقد بدأ ألبرت سابين في عام 1957 بتطبيق تجارب على البشر من خلال إعطائهم هذا اللقاح، وتم اعتماد هذا اللقاح رسميًا في عام 1962. ونظرًا لأنه لا يوجد على الدوام حامل لفيروس شلل الأطفال بين الأفراد ذوي المناعة القوية، فإن فيروسات شلل الأطفال يكون لها مستودع أولي للعدوى في الطبيعة، كما أن الفيروس لا يمكنه البقاء في البيئة لفترة زمنية طويلة. ونتيجةً لذلك، فإن منع انتقال فيروس شلل الأطفال بين البشر عن طريق التطعيم يعد خطوة حاسمة في القضاء على مرض شلل الأطفال على مستوى العالم. 
وجدير بالذكر أن اكتشاف هذين اللقاحين قد أدى إلى القضاء على شلل الأطفال واستئصاله في معظم دول العالم،  فانخفض معدل الإصابة به في جميع أنحاء العالم من 350,000 حالة في عام 1988 إلى 1,652 حالة في عام 2007 ومنذ عام 2000، زاد على 10 بلايين جرعة عدد جرعات اللقاح الفموي المضاد لشلل الأطفال التي أُعطِيت لما يزيد على 3 بليون طفل. وبهذا جرى تلافي أكثر من 13 ملايين حالة إصابة بشلل الأطفال وتم خفض المرض أكثر من 99%. وأثناء تلك الفترة، سُجِّلت 24 حالة دوران لفيروس شلل الأطفال الناجم عن أخذ اللقاح في 21 بلداً، وأسفرت عن الإصابة بنحو 760 حالات من فيروس شلل الأطفال الناجم عن أخذ اللقاح.
التنقل السريع