القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

أصول عائلة خالد الفالح وزير الاستثمار السعودي الجديد " أبناء وزوجته المهندس خالد الفالح واسباب اعفائة :: من هو المهندس خالد الفالح وزير الاستثمار ويكيبيديا .. السيرة الذاتية لخالد الفالح وزير الاستثمار

أصول عائلة خالد الفالح وزير الاستثمار السعودي الجديد " أبناء وزوجته المهندس خالد الفالح  :: من هو المهندس خالد الفالح وزير الاستثمار ويكيبيديا .. السيرة الذاتية لخالد الفالح وزير الاستثمار خالد بن عبد العزيز الفالح، من مواليد مدينة الدمام عام 1960، وهو الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين بشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) ابن أرامكو" قبيلة خالد الفالح ..اعرف من هو المهندس خالد الفالح ويكيبيديا أبنائه وزوجته ~ افراد اسرة المهندس خالد الفالح وزير الاستثمار

خالد بن عبد العزيز الفالح وزير الاستثمار ، وكان قبلها يشغل منصب وزير الطاقة السعودي في الفترة من 7 مايو 2016 وحتى 8 سبتمبر 2019، وقد كان قبل ذلك وزيراً للصحة من عام 2015 وحتى 2016، ورئيس مجلس إدارة هيئة تنمية الصادرات السعودية والرئيس التنفيذي السابق لشركة أرامكو السعودية، وهي الشركة التي تدير ثاني أكبر احتياطي مؤكد من الزيت في العالم كما أنها أكبر شركة منتجة للزيت الخام في العالم. ابن عبد العزيز الفالح نائب الرئيس السابق للشركة حصل الفالح على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة تكساس إيه آند إم في عام 1982، ثم حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران في المملكة العربية السعودية في عام 1991. ومن الجمعيات المهنية التي يشغل الفالح عضويتها الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين، والرابطة الدولية لاقتصاديات الطاقة، ومنتدى سياسات الطاقة في جامعة أوكسفورد.


اسباب اعفاء المهندس خالد الفالح

تم إعفاؤه من منصبه كوزير للطاقة في عهد الملك سلمان عام 1441 هـ، في 25 فبراير 2020م صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للاستثمار.
خالد بن عبد العزيز الفالح
Khalid A. Al Falih - World Economic Forum Annual Meeting 2012.jpg

وزير الطاقة
في المنصب
7 مايو 2016 – 8 سبتمبر 2019
العاهلسلمان بن عبد العزيز آل سعود
Fleche-defaut-droite-gris-32.pngعلي النعيمي
عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعودFleche-defaut-gauche-gris-32.png
وزير الصحة السعودي
في المنصب
29 أبريل 2015 – 7 مايو 2016
العاهلسلمان بن عبد العزيز آل سعود
النائبحمد محمد الضويلع
Fleche-defaut-droite-gris-32.png 
توفيق الربيعةFleche-defaut-gauche-gris-32.png
رئيس شركة الزيت العربية (أرامكو)
في المنصب
1 يناير 2009 – 29 أبريل 2015
العاهلعبد الله بن عبد العزيز آل سعود
Fleche-defaut-droite-gris-32.pngعبد الله جمعة
 Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
معلومات شخصية
الميلاد1960
الرياض  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الإقامةالظهران  تعديل قيمة خاصية (P551) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of Saudi Arabia.svg
السعودية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأمجامعة تكساس إيه اند إم
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنةرائد أعمال،  وسياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الجوائز
زمالة الأكاديمية الملكية للهندسة  تعديل قيمة خاصية (P166) في ويكي بيانات

التحق الفالح بالعمل في الشركة في عام 1979م. و بعد فترة قصيرة، أبتعث للدراسة في جامعة تكساس أيه آند إم (A&M) ليحصل منها على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية عام 1982م. و قد واصل الفالح دراسته وحصل على درجة الماجستير في عام 1991م في تخصص إدارة الأعمال من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران، المملكة العربية السعودية، كما أنه يحمل درجة الدكتوراه الفخرية من المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتقنية وشغل الفالح منصب أول نائب رئيس لدائرة تطوير الأعمال الجديدة عندما أسستها الشركة في عام 2003، حيث أشرف في هذا المنصب على تطوير مشاريع عملاقة مثل بترورابغ وصدارة وساتورب وياسرف لتحقيق التكامل بين مرافق التكرير والبتروكيميائيات بالاشتراك مع كبريات شركات الزيت والغاز والكيميائيات في العالم.


مناصبه
في يوليو 1999م، تولى الفالح وظيفة رئيس شركة بترون، المشروع المشترك بين أرامكو السعودية وشركة البترول الوطنية الفلبينية (تم بيع شركه بتورن). و قد كان للفالح دور مهم في المباحثات التي تمت بين حكومة المملكة العربية السعودية وشركات الزيت العالمية فيما يتعلق بمبادرة الغاز الطبيعي التي أطلقتها المملكة، والتي أفضت في النهاية إلى توقيع أربعة عقود بين حكومة المملكة وأرامكو السعودية وعدد من كبرى شركات الزيت العالمية وكان الفالح قد كشف في مقابلة سابقة مع  CNNعن قلقه من طرح جزء من أسهم شركة النفط السعودية أرامكو للاكتتاب في بورصة نيويورك، حيث قال إن الدعاوى تشكل مصدراً كبيراً للقلق في الولايات المتحدة، مضيفاً أن "أرامكو كبيرة جداً ومهمة جداً للمملكة لتتعرض لمثل هذه المجازفة"، في إشارة إلى قرار مدينة نيويورك آنذاك في مقاضاة 5 شركات نفطية كبرى بسبب تأثير منتجاتها على الاحتباس الحراري، للحصول على تعويضات من أجل حماية المدينة من آثار التغير المناخي.

وفي مطلع عام 2003م، عُين خالد الفالح نائباً للرئيس لقطاع عمل جديد، تحت مسمى تطوير الأعمال الجديدة. وفي أبريل 2004، عُين نائباً للرئيس للتنقيب، وذلك قبل تعيينه نائباً أعلى للرئيس لأعمال الغاز في أغسطس 2004م. كما شغل الفالح بعد ذلك منصب النائب الأعلى للرئيس للعلاقات الصناعية في أكتوبر 2005م وقد عمل الفالح في الشركة على مدى ثلاثة عقود، شغل مناصب قيادية بارزة في مختلف دوائر الشركة وإداراتها، وأسهم من خلالها في دفع عجلة التوسع المتواصل في أعمال الشركة، ودخولها في مجالات عمل جديدة وإلى جانب منصب رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية، يشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة التعدين العربية السعودية (معادن). ومنصب رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية للجبيل وينبع، وصندوق التنمية الصناعية السعودي، والهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن)، وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، وهيئة تنمية الصادرات السعودية.
التنقل السريع