القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

أسرار واسباب وفاة عبدالرحمن أبوالقاسم .. أين سيدفن الفنان عبدالرحمن أبوالقاسم من هو والسيرة الذاتية وديانة عبد الرحمن أبوالقاسم ويكيبيديا أبنائه وزوجته :: موعد تشييع جنازة ومكان الصلاة على ودفن المرحوم عبدالرحمن أبوالقاسم

أين سيدفن الفنان عبدالرحمن أبوالقاسم "فى مدافن العائلة" من هو والسيرة الذاتية وديانة عبد الرحمن أبوالقاسم ويكيبيديا "صاحب التاريخ المسرحي العريق" أبنائه وزوجته :: أسرار واسباب وفاة عبدالرحمن أبوالقاسم "توفي بسبب ازمة صحية" .. موعد تشييع جنازة ومكان الصلاة على ودفن المرحوم عبدالرحمن أبوالقاسم
الفنان عبدالرحمن أبوالقاسم

توفي اليوم، الفنان القدير عبدالرحمن أبوالقاسم، عن عمرناهز الـ 78 عاماً، تاركاً خلفه إرثاً كبيراً من الأعمال الفنية في المسرح والتلفزيون والسينما.

صاحب التاريخ المسرحي العريق والاقتراحات والأفكار البناءة في مجال التلفزيون والمسرح ابن فلسطين الفنان عبد الرحمن أبو القاسم من مواليد صفورية عام 1942 وعن بدايته الأولى في المسرح حدثنا قائلاً : بدأت العمل في المسرح المدرسي عام 1954 وتحديداً في مدارس دمشق الابتدائية ومنها إلى الإعداد في مدرسة الصناعة .




عبدالرحمن أبو القاسم
عبدالرحمن أبو القاسم
معلومات شخصية
الميلاد1 يناير 1942 (العمر 78 سنة)
صفورية، فلسطين
الجنسية فلسطين
الحياة العملية
الأدوار المهمةابن الرومية ( الجوارح / الكواسر / البواسل )
المهنةممثل  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
وبعد ذلك تنقلت في عدد من الفرق السورية المحلية منها ( الفرقة السورية للتمثيل ، نادي الأزبكية ، النوادي التي كانت تابعة لوكالة الغوث في المخيمات الفلسطينية ..) وبعد ذلك انضويت في فرقة مسرحية لحركة فتح ، وكان اسمها فرقة فتح المسرحية . وفي عام 1965 قدمنا عدداً من المسرحيات بما لا يقل عن 15 عرضاً وكانت العروض المشاركة 100 عمل مسرحي ثم تبنت منظمة التحرير هذه الفرقة وأصبح اسمها فرقة المسرح الوطني الفلسطيني الفنان الراحل سوري من أصل فلسطيني، ولد في صفورية بفلسطين عام 1942، ثم هاجر عام 1948 مع عائلته إلى سوريا.
بدأ مسيرته الفنية من المسرح المدرسي، لينتقل بعدها إلى عدد من الفرق المسرحية. قدم الراحل العشرات من الاعمال المسرحية البارزة، وترك بصمة كبيرة في مسيرة المسرح العربي.
كما قدم في التلفزيون العديد من المسلسلات الشهيرة منها: "أبو فراس الحمداني، غضب الصحراء، الجوارح، البواسل، صراع على الرمال، حائرات، خاتون، عطر الشام، طوق البنات، المهلب بن أبي صفرة".
ومن أبرز تجاربه السينمائية: "صهيل الجهات، بستان الموت، زهر الرمان، موكب الإباء، الهوية".قال الفنان عبد الرحمن أبو القاسم، إنه وعلى الرغم من مغادرته فلسطين وقريته "صفورية" في السادسة من عمره، إلا أنه عندما زارها قبل سنوات قليلة بدعوة من وزارة الثقافة الفلسطينية، شعر بأنه سيعود إليها مجددًا، وأنه سيتمكن من زيارة كل مدنها، مضيفًا أنه وخلال زيارته لكنيسة المهد، دخل وقت الصلاة فاستأذن الكاهن ليجيب الأخير قائلًا : هذا بيت الله صلِّ كما شئت، فقام أبو القاسم بأداء صلاة العصر داخل الكنيسة.

أبو القاسم قال في مقابلة عبر إذاعة "المدينة اف ام"، إنه وخلال رحلة النزوح من فلسطين إلى بنت جبيل في لبنان، ومنها إلى دمشق، كان أكبر إخوته وكان في السادسة من عمره، واضطر لأن يتسول مع غيره من الأطفال ليتمكنوا من البقاء، وبعدما وصل إلى الشام عمل بائعًا للحلويات، ودخل المدرسة ليبدأ مشواره مع المسرح المدرسي .
وكشف أبو القاسم عن عمله المسرحي المقبل، والذي سيكون مونودراما بعنوان "مانديلا"، ترصد جوانب حياة هذا المناضل الكبير وسيقدمها في دمشق في الفترة المقبلة .
الفنان الفلسطيني عبدالرحمن أبو القاسم في حوار خاص مع مؤسسة القدس للثقافة والتراث
أسس المسرح الوطني الفلسطيني مع زملائه بإحدى حارات المخيم ... ومثّل فلسطين في العديد من جبهات العمل الدرامي العربي .. اشتاق لفلسطين كثيراً بعد أن طال انتظاره .. فحمل السلاح مع منظمة التحرير وخاض حروباً من أجل أن يعود ...
يعرف صفورية منذ الأزل ... فقرأ تاريخها وعرف تفاصيلها وبها يتغنى دائماً ... وعليها بكى ...
تاريخي قديم .. ثقافته عالية .. وذو لغة عربية أصيلة ..
مؤسسة القدس للثقافة والتراث في ضيافة الفنان الدرامي الفلسطيني الكبير عبدالرحمن أبو القاسم..

-بداية ... ماذا يحدثنا الفنان عبدالرحمن أبو القاسم عن نشأته وماذا تحمل ذاكرته من فلسطين ؟
أنا من بلدة صفورية قضاء الناصرة .. ولدت فيها وأتذكر الكثير منها ، هي أول قرية فلسطينية آمنت بالسيد المسيح عليه السلام ، وهذا ما يقوله الطبري ، كان في زمانهم قائد روماني وكان مناهضاً للدعوة المسيحية ، وكلما ثقف مسيحياً أعدمه وصلبه ، فصلب أهل صفورية قاطبة من كبار وصغار ونساء ، ووضع لهم صلبان من صفورية إلى الناصرة .. بمسافة سبعة كيلو ميتر فوضع لها أربعة عشر ألف صليباً.
في صفورية كان هناك دير أتذكره وكأنه موجود أمامي الآن " دير ستنا حنة " والسيدة حنة هي أم مريم العذراء والدة السيد المسيح عليهما السلام .
في صفورية دير قديم آخر من العهد الروماني يعرف بـ " دير المكتب " وهو يطل على صفورية من أعلى تلة جبلية صغيرة ...اسم صفورية قديماً لم يكن كذلك .. بل كان اسمها " مدين " وقد ذكرت بالقرآن الكريم وبعث عليها النبي شعيب .. وسيدنا موسى بحادثته المعروفة عندما قتل يهودياً في مصر أيام فرعون .. قيل له أنهم يبحثون عنك لقتلك .. فهرب إلى فلسطين وإلى منطقة مدين بالتحديد وجلس قمة تلة وكانت الرعاة يستسقون أغنامهم وأغلقوا البئر الذي أشربوا دوابهم منه .. فشاهد فتاتين لم يستطيعا سقاية أغنامهم لأن غطاء البئر كان ثقيلاً جداً .. هي بحاجة إلى أربعة رجال لكي يرفعوا غطاء البئر ...فنزل من الهضبة التي كان عليها ورفع غطاء البئر ، وعليك أن تتخيل كم كان قوياً هذا الرجل .. وأسقى أغنام هاتين الفتاتين وأغلق البئر وعاد إلى أعلى الهضبة .. فعادت الفتاتان إلى أبيهما وكان شعيباً ، وقالتا له يا أبت اختر العبد القوي الفقير بمعنى استخدمه ... وأرسل إحدى فتاتيه لتسأله عن ذلك .. ويقال إن اسم الفتاة كان "صفورية " .

وقال الفنان الكبير عبد الرحمن أبو القاسم في حواره مع الإعلامي باسل محرز في برنامج (المختار)، إنه ورغم أنه غادر فلسطين وقريته (صفورية) في السادسة من عمره إلا أنه عندما زارها قبل سنوات قليلة بدعوة من وزارة الثقافة الفلسطينية، شعر بأنه سيعود إليها مجدداً وأنه سيتمكن من زيارة كل مدنها مضيفاً أنه وخلال زيارته لكنيسة المهد دخل وقت الصلاة فاستأذن الكاهن ليجيب الأخير قائلاً: هذا بيت الله صلّ كما شئت، فقام أبو القاسم بأداء صلاة العصر داخل الكنيسة.
التنقل السريع