القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

موضوع تعبير عن النظافة بالافكار والعناصر - النظافه في الإسلام

أجمل  موضوع تعبير عن النظافة "النظافه مهمه للحفاظ علي البيئه" مقال برجراف عن النظافه من الايمان للصف الثالث والرابع والخامس الابتدائى قصير مختصر بالافكار والعناصر
النظافه
العناصر:-
1:- مقدمه
2:- ما المقصود بالنظافه
3:- ما هي أهمية النظافه
4- ما الهدف من النظافه
5:- أين يجب أن تكون النظافه
6:- النظافه في الإسلام
7:- دعوه للنظافه
مما لا شك فيه أن النظافه عنصر ومقوم مهم جدا في حياة الإنسان وفي إستمرار الحياه علي الأرض فالنظافه كلمه يستخدمها الجميع ولا يحرص عليها إلا القليل من أكثر الكلمات إستخداما وأقلها فعلا وأداءا بالنسبه للكثيرين فالفهم الحقيقي للنظافه مبهم وغير معلوم لطوائف عده حيث أن البعض يستخدم المفهوم حسب عقليته وحسب علمه وتربيته فالنظافه كلمه عميقه لا تنحصر في الأشياء الماديه فقط وفي موضعنا نتحدث عن كافه أوجه النظافه.



أولا :- المقصود بالنظافه هو القدره علي العيش في بيئه نظيفه لحياه نظيفه والإحساس بأحاسيس نظيفه تجاه الناس والأماكن والحيوانات والبشر والكون كله
تعتبر النظافه جزء هام من مكونات البشريه والحياه عموما فالنظافه في مكان ما تعطيه رونقا كبيرا وجمالا ملفتا والنظافه ليست حكرا علي البشر فالحيوانات خلقت نظيفه تحاول استخدام بيئتها التي تعيش فيها لنظافتها وبالتالي إستقرارها, حتي النباتات نظيفه تتخلص من قاذوراتها بطريقه تفيد البيئه ولا تلوثها مثل تخلص النبات من أوراقه التي تتحول بعد ذلك إلي غذاء للتربه.
ثانيا:- النظافه مهمه للحفاظ علي البيئه من التلوث وبالتالي الإنهيار التدريجي لمقومات الحياه نفسها فلا تنظر إلي موضوع النظافه علي أنه مجرد إلقاءك لسلة المهملات في صندوق الزباله في الشارع فهذا السلوك هام لنظافه المكان ولكن إذا نظرنا للنظافه بنظره واسعه نجد أن تلويث مداخن المصانع للهواء يعتبر من الأشياء التي تدمر صحة الإنسان والحيوان والنبات وتدمر الغلاف الجوي الذي يحمينا ويوفر للأرض الأمن والأمان سواء بإتقاء أخطار الشهب والنيازك أو عن طريق وكذلك تقلل من كميات الأكسجين المتاحه للحياه علي كوكب الأرض.
وكذلك الصناعات التي تلوث المياه وتقتل الأسماك وتلوث مياه الشرب كل هذا يندرج تحت مفهوم قلة النظافه
ثالثا النظافه يجب أن تشمل جميع جوانب حياتنا لا جانب واحد قد يراه البعض هو الأهم. فهناك مثلا نظافة الإنسان من داخله فالمشاعر والأحاسيس والأفكار الفاسده والنوايا السيئه كل هذه الأمور تعتبر من قاذورات النفس البشريه وجب التخلص منها باستمرار لأنها تلوث الإنسان من داخله وتجعله فردا ضارا في الحياه للناس ولنفسه حتي وتكون حياته ليست للحياه ولكن لإفسادها. وكذلك نظافة اللسان مهمه جدا بين البشر فالكلمه أمانه فحاذر أين ستضع أمانتك فكلمه ممكن أن تبني حياة إنسان وكلمه من الممكن أن تدمرها أو حتي تنهيها. وهناك نظافة الافعال فلا تفعل إلا الأشياء التي تكون راضيا عنها وإبتعد عن الأفعال المسيئه للناس ولمشاعرهم .
فمثلا ما رأيك في الفرق بين الإبتسامه و عبوس الوجه ؟؟؟؟؟
رابعا فإن الدين الإسلامي وكافة الأديان تحثنا علي النظافه فلا تجد في أي دين ما يحث علي القذاره مثلا وبرغم ذلك لا تنتشر النظافه في كافه الأنحاء برغم إدعاء الناس الإيمان فالإسلام جعل النظافه من الإيمان أي من عقيدة المسلم الموحد فيحث الإسلام علي نظافة نفسه ومنزله وبيئته المحيطه بل والعوه لذلك وعدم السكوت عمن ينشر القذاره في المجتمع.. فما بالك مثلا إن شممت رائحه عطره من إنسان وشممت رائحه نتنه من غير فأيهما ستفضل في التعامل والحديث؟؟؟؟؟؟
إماطة الأذي عن الطريق جعلها الدين الإسلامي صدقه تضاف إلي الاعمال الحسنه التي تكتب للإنسان ويجدها ويسعد بها في آخرته...
من الممكن أن تجد صديقان يفترقان بسبب النظافه وزوجان ينفصلان بسبب النظافه فمن إعتاد النظافه كره من لا يحبها.
ومن هذا الكلام نستخلص أن النظافه سلوك ديني وحضاري وجمالي يضيف للإنسان والبيئه ولا ينتقص منهما أبدا فكن نظيفا في منزلك وخارج منزلك وبالبيئه المحيطه بك وأينما كنت كن نظيفا وداعيا للنظافه, ولا تلوث ماء البحار ولا الأنهار ولا تساعد علي تلويث الهواء وحافظ علي مقومات الحياه لنفسك ولأولادك وللأجيال القادمه.
التنقل السريع