القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

شرح تقديم المشروعات البحثية لطلاب الابتدائية والإعدادية ~ طريقة كتابة البحث و المشروع الركيزة الاساسية

أهداف المشروعات البحثية لطلاب الابتدائية والاعدادية "الاعتماد على فهم الطالب" الركيزة الاساسية وتنشيط الحركة الثقافية بتنمية البحث في القضايا المعرفية والمنهجية المعاصرة وذلك باستكشاف المساحات الفارغة في الخريطة الفكرية وتنشيط البحث في هذه الموضوعات غير المتناولة أو الموضوعات التي تم تناولها بصورة سطحية غير علمية، لذلك يقوم الطلاب بعمل مشروعات بحثية من خلال فرق عمل مكونة من أساتذة متخصصين للعمل على أبحاث متنوعة ذات طابع منهجي وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى.

شرح تقديم المشروعات البحثية لطلاب الابتدائية والإعدادية  كما أوضح الدكتور طارق شوقي، عدة نقاط مهمة، وهي كالتالي:


- المرحلة الابتدائية (من الصف الثالث إلى الصف السادس).. يختار الطالب مشروع بحثي من أحد 4 مشروعات مقترحة من وزارة التربية والتعليم لتنفيذه، ويقوم بعمل المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة (بحد أقصى 5 طلاب).

- المرحلة الإعدادية (من الصف الأول إلى الصف الثالث).. يختار الطالب مشروع بحثي من أحد 3 مشروعات مقترحة من وزارة التربية والتعليم لتنفيذه، ويقوم بعمل المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة (بحد أقصى 5 طلاب).

-  عناصر المشروع البحثي تتكون من: (العنوان، المقدمة، الملخص، الموضوع، النتائج أو الملاحظات، المراجع) بالإضافة إلى كتابة الرقم التعريفي (الكود) الخاص بالطلاب الذين شاركوا في إعداد المشروع.



- كل موضوع للمشروع البحثي المقترح من الوزارة مرفق معه إرشادات عامة لكيفية تنفيذه فضلًا عن تصميم نماذج للمشروع البحثي لتسهيل الأمر على الطالب يستطيع من خلاله ملئ الخانات بما هو مطلوب وفقًا لموضوع البحث.

- جميع المواضيع المقترحة للمشروع البحثي تم اختيارها بناءً على مخرجات التعلم لكل مرحلة دراسية ولها مرجعية في كتاب المدرسة وعلى المكتبة الإلكترونية (https://study.ekb.eg)، وينفذ الطالب المشروع البحثي خلال الفترة من 9 إبريل حتى 15 مايو 2020 ( مدة 5 أسابيع).

- تسليم المشروع البحثي: هناك طريقتان، الأولى يتم تسليم المشروع البحثي إلكترونيًا عبر منصة التواصل (https://edmodo.org)، والثانية هي كتابة المشروع البحثي باليد وتحويلها إلى شكل إلكتروني (صورة إلكترونية "سكانر") وتحميلها على CD أو فلاشة وتسليمها للمدرسة.

كما استعرض الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم معايير تقييم المشروعات واعتباره (مقبولا، أو غير مقبولا) وهي كالتالي:

طريقة كتابة البحث و المشروع
  1. هيكل للمشروع.
  2. العنوان.
  3. الأرقام التعريفية للطلاب.
  4. مقدمة بسيطة أو ملخص للمشروع.
  5. جسم المشروع .
  6. النتائج والملاحظات التي قام فريق البحث باكتشافها.
  7. المراجع التي استند عليها الطالب.
  8. - كتابة عنوان جذاب للمشروع
  9. - عرض المشروع بطريقة منظمة وفقًا للنماذج المعدة مسبقًا 
  10. - استخدام مفاهيم من المواد الدراسية المختلفة سواء من كتاب المدرسة أو المكتبة الرقمية.
  11. - عدد الكلمات المحدد لكل مشروع بحثي.
  12. - الإلتزام بجميع محاور المشروع البحثي.
  13. - مراعاة القواعد النحوية والإملائية وعلامات الترقيم.
  14. - سيتم رفض المشروع إذا تطابق مع مشروع آخر أو إذا ثبت أن شخصًا آخر قام بكتابته وفي هذه الحالة سيضطر الطالب إلى دخول امتحان في بداية العام الدراسي المقبل بديلًا عن هذا المشروع.
فيديو توضيحى لطريقة عمل المشروع للطلبة على موقع الوزارة، وذلك كنموذج استرشادى لأبنائنا الطلاب لطريقة عمل المشروع البحثى بداية من اختيار الموضوع حتى نطمئن أبنائنا الطلاب.
الطلاب من الصف الثالث الابتدائى وحتى الثالث الإعدادى سوف يقوم بعمل مشروع واحد فقط لكل المواد، ولكنه سوف يكون متعدد التخصصات أي شامل لكل المواد التي درسها، الطالب لديه اختيارات أما أن يقوم بعمل البحث وحده، أو يكون مجموعة من خمس طلاب يقومون بعمل مشروع مشاركة هذا أفيد الطالب سيكون مطالب بإعداد مشروع بحثى واحد فقط (متعدد التخصصات) فى كل سنة دراسية للانتقال إلى السنة التالية، ويستطيع الطالب أن يقوم بعمل المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة (بحد أقصى 5 طلاب)، وذلك خلال الفترة من 9 أبريل حتى 15 مايو 2020.

وكشف الوزير أنه سيتم مراعاة اختيار الموضوعات بالنسبة لأعمار الطلبة من الصف الثالث الابتدائى حتى الثالث الإعدادى بما يتناسب مع أعمارهم، وعناصر المشروع البحثى تتكون من: "العنوان، المقدمة، الموضوع، النتائج أو الملاحظات، المراجع، أسماء الطلاب"، وسيكتب الطالب الكود الخاص به على المشروع الذى سيقوم بعمله.

وأكد أنه فى يوم الخميس 9 أبريل 2020.. سيتم الإعلان عن جدول المشروعات البحثية لكل سنة دراسية على موقع الوزارة وسيتم نشره مطبوعًا فى الصحف القومية؛ وسيتكون الجدول من 4 إلى 5 موضوعات لكل سنة دراسية يختار الطالب أحدهما لتنفيذه سواء بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة.

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم، إنه مهم أن يذكر الطالب المرجع الذى يستند عليه فى البحث، بأن يقول حصلت على المعلومة من منصة التعلم أو كتاب كذا ويذكر اسم الكتاب، والفكرة هى صياغة البحث من خلال المراجع ونتعلم من المراجع مش ننقلها "كوبى وبست"، موضحا أن هناك فرق فى المشاريع يراعى الفئة العمرية.

وتابع الوزير: إذا لم يتوافر الإنترنت لدى الطالب بإمكانه الاعتماد على الكتاب المدرسى أو أى كتاب متوفر لديه فى موضوع المشروع البحثي، ومتاح للطالب أن يقوم بكتابة المشروع البحثى على ورق وتسليمه إلى المدرسة وهى ستقوم بدورها فى إرساله للوزارة عبر المنصة، ومعلم الفصل دوره استرشادى ومساعد للطلبة فى إعداد المشروعات البحثية، والوزارة هى من ستتولى أعمال مراجعة المشروعات البحثية للطلاب عن طريق تقييمها (مقبول – غير مقبول).

الطالب سوف تقدم له قائمة بها أربع أو خمس مشروعات يختار منها واحد فقط، ولن يكون لديه مشروع واحد مفروض عليه بل سوف يكون لديه فرصة الاختيار ,ويتم الاستعانة بمسؤولى التطوير التكنولوجى بالمدارس لتنفيذ وتذليل أى عقبات تحول بين تواصل المعلمين والطلاب إلكترونيا والتأكيد على مديرى المدارس وموجهى المواد بالتأكيد على المعلمين بالتواصل مع الطلاب وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تخصيص رابط لمعرفة المناهج التي سيكون الطلاب مسؤولين عنها في المشروعات البحثية أو الامتحانات في الصف الثالث الابتدائي وحتى الثالث الثانوي في جميع المواد المقررة حتى 15 مارس الجارى والطالب الذي ليس لديه إنترنت بالمنزل أو التليفون، سيطبع مشروع البحث من على المنصة الإلكترونية لوزارة التعليم، وحل المشروع بالورقة والقلم، ثم تسليمه للمدرسة.


شرح طريقة تقديم المشروعات البحثية لطلاب الابتدائية والاعدادية والثانوية

 البحث سيكون مرتبط بالمنهج، ويعتمد على المذاكرة في المنهج المقرر حتى 15 مارس ولذلك قرر وزير التربية والتعليم أن يكون البحث في ما تم دراسة حتي يوم 15 مارس ويعلن وزارة التربية والتعليم عن طبيعة البحث الذي سوق يقوم الطالب بإنشائه، لذلك أي اجتهاد من أي معلم ويقوم مديرو عموم تنمية المواد بوضع معايير المشروعات البحثية المقرر تقديمها من الطلاب للمعلمين الكترونيا عبر منصة التواصل وذلك لطلاب الصفوف من الثالث الابتدائى وحتى الثانى الاعدادى وسيقوم كل موجهى المواد بكل ادارة تعليمية رفع المشروعات البحثية المقدمة من الطلاب على المنصة الالكترونية وعلى الطلاب تنفيذها ورفعها الكترونيا على المنصة الالكترونية وبمساعدة مسؤول التطوير التكنولوجى بكل مدرسة.
وكان الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أكد، أنه تم الاتفاق مع الهيئة الوطنية للإعلام على إعداد دروس تحت إشراف الوزارة للثانوية العامة، وستقدم هذه الدروس بجودة عالية على القنوات التعليمية فى اقرب فرصة، إضافة إلى تقديم نفس الخدمة لطلاب الشهادة الإعدادية وسنوات النقل وأعلن الدكتور طارق شوقي عن مفاجأة جديدة من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لأبنائنا الطلاب وهي "منصة البث المباشر للحصص الافتراضية" لبث مراجعات ودروس لطلاب المرحلة الإعدادية (الصف الثالث) والمرحلة الثانوية (الصف الأول والثاني والثالث) تباعًا باستخدام أحدث الوسائل التقنية وسيتم إضافة باقي المراحل الدراسية، ويمكن زيارتها عبر الرابط: https://stream.moe.gov.eg

التنقل السريع