القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

أصول كتابة شعر الفصحي افكار لكتابة شعر كيفية كتابة الشعر للمبتدئين كيفية كتابة الشعر الموزون كلمات تساعدك على كتابة الشعر كيف تتعلم الشعر بسهولة كيف اكتب شعر حر تعلم الشعر الفصيح قواعد الشعر

 افكار لكتابة شعر"الموهبة في المقام الأول " كيفية كتابة الشعر للمبتدئين الوزن الشعري, كيفية كتابة الشعر الموزون "الإحساس " كلمات تساعدك على كتابة الشعر "ثروة الشاعر اللغويه" كيف تتعلم الشعر بسهولة  القدره علي التواصل مع الجمهور كيف اكتب شعر حر  تعلم الشعر الفصيح  قواعد الشعر  .

أصول كتابة شعر الفصحي

بالطبع لقد مررنا جميعا في المراحل الدراسيه المختله علي دراسة اللغه العربيه وقواعدها وأساسياتها من قراءه وكتابه وإملاء و نحو وصرف وبلاغه وغيره من مكونات اللغه العربيه.

كيفية كتابة الشعر الموزون

وبالطبع جميعنا مر في سنوات دراسته بالشعر كقوه معبره عما يجول بخاطرنا جميعا ولكن في صور قويه مركزه تحمل كافة المعاني في كلام قليل وموزون ومقفي وهذا ما يطلق عليه الشعر.

كيف تتعلم الشعر بسهولة

ولكن القليل منا من أحب الشعر وحفظه بسهوله لما فيه من نغمات متواتره ومتشابهه تسهل عملية والترديد والحفظ وهناك ممن أحبوا الشعر من أحبوا أن يكتبوه مما تربي في داخلهم من معاني وصور ومفردات وأدوات وهذا ما يطلق عليه لفظ موهبة كتابة الشعر.. فكما هو معروف عن المواهب أنها مكون فطري لدي بعض الناس لذلك تم تسميتها بالموهبه لأنها شيئ وهبه الله لبعض خلقه دونا عن البعض الآخر فإن ساد سلوك أو قدره معينه بين الناس لا يطلق عليها موهبه ولكن الموهبه هي ميزه يتمتع بها القليل.
ومن هنا وجب أن توجد الموهبه في قلب الشاعر حتي يعطي ويضيف إلي الإنسانيه معاني وألفاظ جديده تضيف للفكر الإنساني.
والدليل علي الموهبه .

كيف اكتب شعر حر

وعدم الموهبه هو أنك قد تجد أستاذا في اللغه العربيه في أكبر الجامعات ويكون مشهودا له بالكفاءه والقوه في تخصصه لا يستطيع أن يكتب شعرا وإن فعل فلن يكون شعرا قويا يجتذب المحبين فسيكون ذلك إن أجيز التعبير بأنه(صنعه) والصنعه ليست بالضروره موهبه فهي تكون قائمه علي دراسه متعمقه وقدره علي إمتلاك الأدوات... وفي المقابل نجد لهذا الأستاذ الكبير تلميذ ما يبدع ويبرع في مجال الشعر الفصيح وينطلق بموهبته في الندوات والمقابلات والمسابقات الشعريه ويحصل علي أعلي الجوائز في الشعر,كل ذلك فقط لأنه موهوب يستطيع الإحساس بما حوله بطريقته ويستطيع التعبير لفظيا وببساطه عما يجول في خاطره نحو قضية ما أو إحساس مرهف يجول به في عالم الشاعريه الرومانسيه التي تستهوي قطاعات كبيره من البشر.
وهنا نستطيع الآن أن نجمل بعض الأصول في اكتابة الشعر لا يطلق علي صاحبها إلا لفظ موهوب

كيفية كتابة الشعر للمبتدئين

أولا:- تأتي الموهبة في المقام الأول في نظم الشعر حيث أنني أعتبر أن الموهبه هي الأساس المتين القوي الذي تبني عليه القصيده الشعريه فبدون الموهبه لا قصيده وإن أَجيد كتابتها بكل قواعدها الشعريه,فالموهبه هي روح الشعر التي يولد بها وإن ولد بدونها ولد مسخا ميتا لا يبقي علي قيد الحياه إلا قليلا علي لسان كاتبه.

تعلم الشعر الفصيح

ثانيا:- الوزن الشعري.. لا قصيده بدون وزن حتي ولو نسجت كلماتها بالذهب,فلا يمكن أن تأتي بكلمات منمقه جميله ومعبره بدون وزن شعري يخضع لبحور الشعر المختلفه(هذا هراء) فإن كنت موهوبا وتري في نفسك ذلك عن يقين وجب عليك الدراسه العروضيه فهي فرض عين علي الشاعر الموهوب حتي يشدو بموهبته في مختلف الآفاق, والوزن هذا يقع في قلب الشاعر بدون درايعه منه بالبحر الملائم فالكلمات تتخاطر علي قلب صاحبها أولا ثم بعد ذلك يدرك تفعيلتها جيدا ويقوم بالسرد الشعري علي تلك التفعيله ولا يجوز العدول عنها أو التغيير فيها إلا حسب القواعد المقرره لذلك.

قواعد الشعر

ثالثا:- الإحساس وهذا هو ما يضيف روحا وجودة وجمالا على الشعر فإحساس الشاعر يعتبر هو أهم عنصر من عناصر قصيدته فكلما قوي الإحساس كلما وصل سريعا إلي المتلقي فجمال القصائد يأتي من خروجها من باطن اللشاعر وليس من ظاهر لسانه,وهذا الأمر يسهل الحكم علبيه لأن ذواق الشعر يدرك ذلك ببساطه وهذا ما يؤدي إلي تفاعله مع الكلمات والمشاعر والصور والأخيله.

افكار لكتابة شعر

رابعا:- ثروة الشاعر اللغويه.. تعبر الألفاظ اللغويه الجيده عن قوة اللغه عند الشاعر في الإستخدام الأمثل للألفاظ التي تعبر تعبيرا جيدا عما يدور بداخله من مشاعر فاللفظ الجيد في المكان الجيد يعطي قوه ومتانه للغه الشعريه ودليل علي ثقافة الشاعر وقراءاته المتنوعه فإذا وجد أحد ما في نفسه القدره علي كتابة الشعر وجب عليه تنمية مهاراته بالقراءه ثم القراءه فهي المتنفس الوحيد لما يجول بخاطر الشاعر وهي من الأدوات الهامه التي يعبر فيها الشاعر عن نفسه وعن أحاسيسه وأفكاره بطريقه سهله وسلسه تقترب من الواقع وتعيش في قلب الخيال , تلمس الحقيقه وتسير في درب الجمال.. تلمس القلوب بلا شيئ محال.

كلمات تساعدك على كتابة الشعر

خامسا:- القدره علي التواصل مع الجمهور... يفتقد الكثير من الشعراء القدره علي إلقاء شعرهم أمام الجماهير لأن الإلقاء موهبة أخري غير مرتبطه بالشعر إرتباطا جذريا فنحن نجد الكثير من الخطباء المجيدين ولا يستطيع أحدهم كتابة بيت شعري فليس كل الشعراء خطباء لأن الشاعر دوما ما يميل إلي العزله للإنفراد بذاته وبأفكاره وهذه العزله والإنطوائيه تبعده حتما عن الإختلاط بالناس والإحتكاك في المحافل الشعريه فالكثيرين يؤثرون عدم الظهور نظرا لأنه يكتب بجوده ويلقي برداءه وتردد وهذا العيب في كثير من الشعراء وهم معترفون بذلك و, وهذا لا ينفي وجود كثير من الشعراء يملكون قدرا كبيرا من الخطابه والقوه في الإلقاء لفظا وحركة وصوتا وتلاعبا بالمشاعر ويحظون نظير ذلك علي الإستحسان الكبير من المتلقين حتي وإن لم يكن شعرهم بالجوده الرفيعه.
كل هذه الأمور تعتبر أساس كتابة الشعر وأساس تكوين الشاعر مع كثير من الأمور الفرعيه التي تدعم تكوين شاعر قوي لا يشق له غبار ولا يرد له قرار ولا يعود من كل المحافل إلا بانتصار.
التنقل السريع