القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس " النتائج النهائية للانتخابات التونسية .. البث المباشر للمؤتمر الصحفي لاعلان نتائج الانتخابات التونسية حركة النهضة 57 مقعد ~ النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية التونسية 2019

أطلقت، مساء الأحد، الاحتفالات بفوزها في محيط مقرها بحي مونبليزير، بتونس العاصمة وتصدر كل من حزبى النهضة الإسلامى وقلب تونس، نتائج الانتخابات التشريعية التي أجريت أمس الأحد، وسط ترقب للإعلان عن النتائج الأولية بعد 4 أيام، وسنتعرف فيما يلي على نتائج الانتخابات التشريعية في تونس.
وأظهرت نتائج استطلاع رأي الناخبين -عقب الإدلاء بأصواتهم- أن حزب حركة النهضة حل في المركز الأول بعد حصوله على 17.5% من الأصوات، وأحرز منافسه الرئيسي حزب "قلب تونس" 15.6%، وفقا للاستطلاع نفسه

البث المباشر للمؤتمر الصحفي لاعلان النتائج النهائية للانتخابات التونسية 

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس عن النتائج الرسمية للانتخابات التشريعية، في مؤتمر صحافي مساء الأربعاء. وتصدرت حركة "النهضة" الإسلامية النتائج بحصولها على 52 مقعدا في البرلمان، فيما حل حزب "قلب تونس" بزعامة نبيل القروي في المرتبة الثانية بـ38 مقعدا وتصدرت حركة "النهضة" الإسلامية نتائج الانتخابات التشريعية بحصولها على 52 مقعدا من مجموع 217، وفق النتائج الرسمية التي أعلنتها الهيئة العليا للانتخابات وحلّ حزب نبيل القروي المرشح للانتخابات الرئاسية "قلب تونس" ثانياً بـ38 مقعد ووفاز رئيس "النهضة" راشد الغنوشي بمقعد في دائرة تونس 1 وحل التيار الديمقراطي (ديمقراطي اجتماعي) ثالثا بـ 22 مقعداً، يليه ائتلاف الكرامة المحافظ (21 مقعدا) ثم الحزب الدستوري الحر (17 مقعداً) وتحيا تونس (14 مقعدا) ومشروع تونس (أربعة مقاعد). ولم تتجاوز باقي الأحزاب والقائمات المستقلة ثلاثة مقاعد.
أشارت النتائج تصدر حركة النهضة وقلب تونس والتيار الديمقراطي قائمة توزيع المقاعد في البرلمان وكانت النتيجة كالتالي:-
- حركة النهضة 57 مقعدا.
– قلب تونس 41 مقعدا.
– التيار الديمقراطي 21 مقعدا .
– ائتلاف الكرامة 20 مقعدا .
– الدستوري الحر 18 مقعدا.
– حركة الشعب 16 مقعدا .
– تحيا تونس 15 مقعدا.
– مشروع تونس 4 مقاعد .
-نداء تونس 4 مقاعد .
– عيش تونسي 4 مقاعد .
– حزب الرحمة 3 مقاعد.
– أمل وعمل 2 مقاعد .
– الاتحاد الديمقراطي الإجتماعي 2 مقاعد.
– حزب الجبهة الشعبية 1 مقعد.
– أفاق تونس 1 مقعد .
– تيار المحبه 1 مقعد .
– مستقلون 7 مقاعد
واستندت الحركة على استطلاعات توجهات الناخبين عند خروجهم من مكاتب الاقتراع إضافة للمعطيات التي جمعها مراقبوها، إذ تظهر تقدمها بـ ١٧.٥ ٪، مقابل ١٥.٦٪ لحزب قلب تونس الذي يتزعمه نبيل القروي.

وقال زعيم الحزب، راشد الغنوشي، إنه "سيبدأ التشاور مع الشركاء الذين يشاطرونه الأهداف ذاتها".
تظهر استطلاعات الرأي حصول النهضة على نحو ٥٠ مقعدا من أصل ٢١٧ عدد مقاعد مجلس النواب التونسي، فيما تحتاج أي حكومة إلى ١٠٩ مقاعد كحد أدنى لتأمين نسبة خمسين زائد واحد الضرورية لنيل الثقة.

وكان حزب نداء تونس وحركة النهضة قد شكلا ائتلافا واسعا، عقب انتخابات ٢٠١٤، وحصدتا سوية ١٥٥ مقعدا، إلى جانب ٢٣ معقدا إضافيا بضمّ حزبي التيار الوطني الحر وآفاق تونس للتحالف وتتواصل في تونس عمليات فرز الأصوات في الانتخابات التشريعية التي جرت أمس تمهيدا لإعلان النتائج الرسمية خلال اليومين القادمين، وقد أعلنت حركة النهضة أنها ستعمل على التفاوض مع الأحزاب والمستقلين القريبين منها من أجل التوصل إلى تشكيل حكومة.

النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية التونسية 2019

وأظهر استطلاعا رأي لمؤسستين تونسيتين أن "النهضة" نالت أربعين مقعدا في البرلمان المكون من 217.
وكشفت استطلاعات شركة "إيمرود" أن حزب "قلب تونس" جمع 35 مقعدا بينما منحه استطلاع "سيغما" 33 مقعدا.
موفد فرانس24 في تونس: إعلان النتائج الرسمية الأربعاء

عمليات فرز الأصوات متواصلة والاعلان عن النتائج النهائية في ٩ اكتوبر المقبل حسب السيد بافون رئيس العيئة العليا المستقلة لتنظيم الانتخابات @France24_ar @allaouaM


عرض الصورة على تويتر

وجمع "ائتلاف الكرامة" لرئيسه المحامي المحافظ سيف الدين مخلوف بين 17 و18 مقعدا وعقب التصريحات بدأ أنصار الحزبين احتفالات في مقراتهم في العاصمة تونس.
ودعي الأحد أكثر من سبعة ملايين ناخبا لانتخاب برلمان من 2017 مقعدا.
وينص الدستور التونسي على تكليف رئيس الدولة الحزب أو الائتلاف الانتخابي الفائز بتشكيل الحكومة، في غضون أربعة أشهر، على أبعد تقدير، ويحق له بعدها حل مجلس النواب ولم يستبعد رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية حول المغرب العربي، عدنان منصر، في لقاء مع بي بي سي، أن "ترتمي حركة النهضة في أحضان أية مبادرة تنقذها من ورطة تشكيل الحكومة وترمي بالمسؤولية بعيدا عنها"، مضيفا أنها "لا تريد أن تبدو فاشلة في بناء تحالف ولا لاحقا في رعاية حكومة قابلة للاستمرار".
زوجة نبيل القروي


مصدر الصورةTHIERRY MONASSE
Image captionحزب القروي قد يحل ثانيا في الانتخابات

سيناريو الاعادة

واعتبر منصر أن سيناريو إعادة الانتخابات بات مطروحاً وفرضية قائمة، موضحاً أن "الرأي العام سيكون مستعدا لها في غضون أشهر".
ورد قلب تونس بأن "عمليات سبر الآراء تحمل هامشا للخطأ"، مضيفا، في بيان له أن "ترتيب الحزبين الأولين متقارب جدا"، فيما استبعدت قيادته إمكانية التحالف مع النهضة، لتشكيل الحكومة المقبلة.
الاتحاد الأوروبي يشيد بنجاح الانتخابات التشريعية التونسية

فرصة ضئيلة
يذكر أن حركة النهضة كانت قد أعلنت دعمها للمرشح المستقل، قيس سعيد، في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية المبكرة، الأحد المقبل، والتي سيواجه فيها القروي، القابع في السجن على خلفية تهم فساد مالي الانتخابات الرئاسية التونسية المبكرة 2019 أو الانتخابات الرئاسية التونسية 2019 هي الانتخابات الرئاسية الحادية عشرة في تونس والثانية بعد الثورة التونسية والتي ينتخب فيها رئيس الجمهورية التونسية السابع في تاريخ البلاد، تشرف على العملية الانتخابية هيئة مستقلة تدعى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات. 
التنقل السريع