القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

الدول المساهمة في تمويل سد النهضة :: هل السعودية والإمارات ساهمت في تمويل سد النهضة

تبلغ تكلفة سد النهضة 5 مليار دولار، أغلبها تمويل حكومي من جانب إثيوبيا، وبعض المؤسسات الدولية والعمل في سد النهضة الإثيوبي مستمر على قدم وساق، والحكومة المصرية تواصل تخبطها وفشلها فى عقد اجتماع اللجنة الثلاثية راضخة امام إثيوبيا التي تتلاعب كسبا للوقت.. العمل في السد يحتاج إلى تمويل والتمويل لا يأتي إلا من دول غنية أو ذات مصالح في أفريقيا تسعى لاستخدامها كسلاح استراتيجي في المستقبل.

هل السعودية والإمارات ساهمت في تمويل سد النهضة

حجم الاستثمارات والتبادل التجاري بين السعودية والإمارات مع أديس أبابا كبير وهنالك مئات المشروعات الخليجية التى تضخ العملة الصعبة في السوق الإثيوبي لتمويل بناء السد الذي ستكون آثاره السلبية كبيرة على مصر السيسي تواصل مع الدول العربية لوقف استثماراتها بإثيوبيا، إﻻ أن هذه الدول ردت على طلبه وطلب الحكومة المصرية بأن الاستثمارات ليست مرتبطة بالسد. فهل بالفعل لا تساعد تلك الاستثمارات في بناء السد؟



الإمارات وإثيوبيا.. 3 مليار استثمارات ومليار تبادل تجاري

بلغت الاستثمارات الإماراتية في إثيوبيا خلال 2014، حوالي 3 مليارات دولار، وتتركز في السياحة والضيافة، وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين مليار دولار عام 2012.
الدول المساهمة في تمويل سد النهضة :: هل السعودية والإمارات ساهمت في تمويل سد النهضة


وكان وزير الاقتصاد الإماراتي قد قام بزيارة لتفقد فرص الاستثمار في أديس أبابا خلال شهر نوفمبر من العام الماضي، على رأس وفد حكومي وتجاري إمارتي رفيع المستوى يضم عبد الله بن أحمد آل صالح وكيل الوزارة ونحو 55 شخصا من جهات حكومية ومن القطاعين العام والخاص تهدف إلى السعي لرصد الفرص الواعدة لتنويع الاستثمارات على ضوء الاتفاقيات والشراكات الاستثمارية بين البلدين في عدد من القطاعات الاقتصادية المهمة – بحسب ما جاء في صحيفة الفجر الإماراتية.

كما قام رجل الأعمال السعودي المقيم في إثيوبيا محمد العمودي، وهومن أكبر المستثمرين والمساهم الرئيسي في سد النهضة وتقدر ثروة العمودي بأكثر من 9 مليارات دولار، والغريب أنه كان يفاخر بدعمه ومساهمته الكبري في إنشاء سد النهضة الإثيوبي الذي عارضته القاهرة لأنه يقلص حجم مياه النيل الواصلة إلى مصر، حيث اعترف عبر موقعه الرسمي على الشبكة العنكبوتية، أنه ساهم بـ 88 مليون دولار في بناء سد النهضة ووصفت الصحف الإثيوبية العمودي بأنه أكبر مستثمر أجنبي في أديس أبابا، وهو أول من تبرع في حملة تمويل سد النهضة التي دشنها رئيس الوزراء الأثيوبي الراحل ميلس زيناوي، ومنح الحكومة الإثيوبية 88 مليون دولار لإنشاء السد.

إثيوبيا تشكر الإمارات

صرح مسئولون أثيوبيون لصحيفة العلم الإثيوبية الشهر الماضي، بأن سد النهضة الهدف الأوحد منه هو تعزيز التنمية المحلية للدولة دون التأثير على مصالح الدول الأخرى المستفيدة من منبع النيل الأزرق ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية بريخيت سمؤون أن هذا الحدث يتزامن مع احتفالات الجبهة الثورية الديمقراطية للشعوب الإثيوبية (الحزب الحاكم) بمناسبة الذكرى الـ22 لوصول الائتلاف الحاكم إلى السلطة عقب الإطاحة بنظام (منجستو هيلي ماريام) في 28 مايو 1991 وعبر سمؤون عن شكره العميق للدول الداعمة لسد النهضة وعلى رأسها الكيان الصهيوني والولايات المتحدة والإمارات، والسعودية.

الدول المساهمة في تمويل سد النهضة 

وزير الري الأسبق: استثمارات السعودية والإمارات تصب في صالح بناء سد النهضة

قال الدكتور محمود أبوزيد، وزير الري والموارد المائية الأسبق، إن هناك استهتارًا من قبل الدولة في التعامل مع ملف إثيوبيا، وإن اللجنة الثلاثية التي تم تشكيلها بين مصر وإثيوبيا، “ليس لها قيمة”، طالما أن إثيوبيا مستمرة في بناء السد وأضاف أبو زيد في حوار صحفي “بعض الدول قدمت مساعدات وبعضها يشارك في مشروعات تنمية لإثيوبيا، مثل أمريكا وإسرائيل وتركيا وإيطاليا، فيما تستثمر السعودية واﻹمارات في مشروعات زراعية، ليس شرطًا أن تكون المشروعات الزراعية على سد النهضة، ولكنها استثمارات تضخ في ميزانية الدولة اﻹثيوبية، حيث تستخدمها الدولة في استكمال بناء السد”.

الصين
وعد الصين شريكا أساسيا في بناء السد منذ عام 2013، حين وقعت شركة الطاقة الكهربائية الإثيوبية مع شركة المعدات والتكنولجية المحدود الصينية، اتفاقية لإقراض أديس أبابا ما يعادل مليار دولار أمريكي؛ من أجل بناء مشروع خط نقل الطاقة الكهربائية لمشروع السد النهضة، بالإضافة إلى الخبرات البشرية التي تشارك بها الصين.

بجانب المليار دولار، فقد قام بنك الصين الصناعي بإقراض إثيوبيا 500 مليون دولار في عام 2010؛ من أجل إعداد الدراسات للسد في بدايته لتصبح أكبر دولة مشاركة في بناء السد.

إيطاليا
أما إيطاليا فتعد أحد المساهمين في مشروع السد، وذلك من خلال شركة ساليني إمبراليجيو المختصة بتشييد السدود، وهي التي تقوم على بنائه منذ عام 2011.

البنك الدولي
رغم نفي البنك الدولي أكثر من مرة دعمه لهذا السد، إلا أن السفير محمد إدريس سفير مصر بإثيوبيا في 2013، أكد أن البنك الدولي هو الممول الرئيسي للسد، نافيًا أن يكون لإسرائيل أي دور قوي من ناحية التمويل.
ماهي الدول المساهمة في تمويل سد النهضة
هل السعودية ساهمت بتمويل سد النهضة
هل الإمارات مولت سد النهضة
التنقل السريع