القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

حكمة عن الصدق للاذاعة المدرسية .. عبارات عن الصدق في الاقوال للاطفال

في هذا المقال نتحدث عن تعريف الصدق كلمة عن الصدق قصيرة وفضل الصدق وأهميته وعبارات عن الصدق للاطفال , ونعلم جميعا أن الصادق لا يتغير في أفعاله ولا أقواله مهما تغيرت الظروف والأوقات ,مثال عن الصدق في الاقوال, والصدق يرفع من قيمة الإنسان عند ربه "امثال عن الصدق" والصدق شرط اساسي في الإسلام وكافة الأديان واليكم لافتة عن الصدق للصف الرابع وحكمه عن الصدق للاذاعه.

حكمة عن الصدق للاذاعة المدرسية


قيم وأخلاق:- الصدق
الصدق من أهم القيم التي يجب حث الأطفال والكبار علي التخلق به فهو زينة لأي إنسان ولا ينقص من قدره أبدا بل يرفع منه ويجعله ذو ثقه لدي الناس. ولنا في رسول الله قدوة حسنه إذ أنه لم يكذب قط ولم يدعو إلي كذب ولم يصاحب كذابا ولذلك سمي بالصادق الأمين. ولا بد أن نعلم جميعا أن الصادق لا يتغير في أفعاله ولا أقواله مهما تغيرت الظروف والأوقات فالصادق مع الناس لابد وأن يكون صادقا مع نفسه فالصدق ينجيك من كثير من المواقف الصعبه فمثلا إن أخطأت خطأ ما وسئلت عمن فعله وإعترفت أنت بذلك بلا تردد فقد لا تعاقب علي فعلتك وحتي إن عوقبت فستكون عقوبه خفيه فالكذب يضاعف العقوبه للكاذب لأن الذي يعاقبه يكون في منتهي الضيق من كذبه.
ما هو الصدق
فضل الصدق وأهميته
أمثله عن الصدق
الصدق في الإسلام وكافة الأديان
أولا:- الصدق في مجمله هو قول الحق والحقيقه سواء داخل النفس كأن يكون الإنسان صادق مع نفسه فمن صدق مع نفس تطابقت أفعاله مع أقواله وداخله بظاهره وهذا مدعي إلي نقاء النفس وطهارة الروح وقوة الحجه وبعد صدقه مع نفسه يتوجب صدقه مع من حوله فلا يخدع أحد بقول ما ولو حتي علي سبيل الدعابه لأن الصدق يوجب لك ثقة الناس وحبهم وتقديرهم والكذب يوجب لك كراهيتهم وعدم إحترامهم وتقديرهم لك في أي موقف.
ثانيا:- الصدق يرفع من قيمة الإنسان عند ربه فالصادق الذي يتحري الصدق دائما يكتب عند الله صادقا ويحبه الله ويدعو الملائكة إلي حبه وتوضع له المحبه في الأرض, ويرفع من طهارة وجمال نفس الإنسان الصادق ويجعل من وجوده معني وإضافه للإنسانيه ويكون عنصر إيجابي في مجتمعه يدعو إلي الفضيله بخلقه وليس بكلامه, فالكذب وهم كبير لا يؤدي بصاحبه إلي النجاه بل يعقد حياته ويجعل منها جحيما.
ثالثا:- يحكي عن إمرأه أرمله ولديها طفل يتيم وقد ترك لها زوجها بعض المال فأرادت أن تستثمره في التجاره فإتفقت مع قافله ذاهبه إلي الشام بأن يذهب معهم ولدها ليتعلم التجاره ويشتري بالمال الذي معه بعض السلع للتجاره بها وأوصته بالصدق في كل المواقف وبألا يكذب أبدا مهما كانت الظروف وأثناء مسير القافله ونظرا لقدوم الله فتضر القوافل إلي الإستراحه حتي قدوم الصباح وأثناء ذلك هجمت عصابه كبيره من اللصوص علي القافله وجردت من فيها من أموالهم جميعا وعندما قدموا إلي الصبي سأله زعيم اللصوص هل معك مالا فتذكر الصبي نصيحة أمه ولم يتردد وقال لهم إن معي 30 ألف دينار فضحك زعيم العصابه وظن أ الطفل يمزح فتركه يذهب لأنه لم يصدق أن طفلا صغير يحمل هذا المال الكثير وبهذا أنجاه الصدق وأنجته نصيحة والدته ولو كان قد كذب لشك اللصوص في أنه يملك مالا لأن الكاذب يبدو عليه التوتر وعدم الثبات مما يثير الشك في كلامه.
رابعا:- مما لا شك فيه أن جميع الأديان السماويه كانت تدعو إلي مكارم الأخلاق ومن أولها الصدق. لأن الصدق هو بداية أي رساله سماويه فلا يوجد نبي كاذب أو مشهود له بالكذب لأن هذا ينافي بنيان أي رساله ويهدمها قبل أن تبدأ فالصدق يدعو للتصديق والتصديق يدعو إلي الإيمان بما يصل للناس من نبيهم في تبليغه عن ربه سبحانه, فالمؤمن إن صدق وتحري الصدق دائما كتب عند الله صديقا وهذا يستجلب له رضا الرحمن ورحمته والكاذب إذا كذب وتحري الكذب كتب عند الله كذابا وإستجلب لذاته غضب الله وعذابه.
من كل هذا نصل إلي أن فضيلة الصدق تزين صاحبها وتعطيه مكانة قد تكون أكبر من مكانته وشفع له عند الله وعند الناس وتعطي لصاحبها جمالا وبهاءا وحبا من الناس.
التنقل السريع