القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

كيف ستكون صلاة الجنازة بعد غلق المساجد ومنع صلاة الجماعة .. اين ستصلي الجنازة بعد غلق المساجد بسبب كورونا ~ تفاصيل غسل ودفن والصلاة على الميت بسبب فيروس كورونا

كيف ستكون صلاة الجنازة بعد غلق المساجد ومنع صلاة الجماعة وكانت هيئة كبار العلماء في السعودية قررت إيقاف صلاة الجمعة والجماعة في المساجد باستثناء الحرمين الشريفين وقررات المملكة العربية السعودية ، اليوم إيقاف صلاة الجمعة والجماعة في المساجد لجميع الفروض ، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية " واس" .

 أين ستصلي الجنازة بعد غلق المساجد بسبب كورونا 

حالة من الهلع والخوف باتت تسيطر على العالم أجمع فى الفترة الأخيرة، بعد انتشار فيروس “كورونا” المستجد، والذي بات يمثل خطرًا حقيقيا على حياة الشعوب بعد سرعة انتشاره فى العديد من الدول خلال الفترة القصيرة الماضية.



الصحة: ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا إلى ١٩٦ و٦ وفيات

تفاصيل غسل ودفن والصلاة على الميت بسبب فيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الإجراءات التى يتم التعامل بها مع حالات الوفاة بمرض كورونا، مؤكدة أنه يجب استمرار تطبيق الاحتياطات ذاتها التى كانت تطبق على المريض أثناء حياته.
وقالت وزارة الصحة والسكان: "عند الوفاة يتم إكمال التعامل مع حالة الوفاة بنفس إجراءات العزل (رزاز/ تلامس) كما هو متبع.
وعن نقل الجثة إلى ثلاجة المستشفى، قالت يتم رفع الجثة بالملاءة المحيطة بها وتنقل على ترولى قابل للتنظيف والتطهير مع مراعاة ارتداء الواقيات الشخصية (ماسك تنفسى عالى الكفاءة، قفاز لاتكس نظيف يغطى العباءة عند الرسغ، العباءة السميكة التى تغطى الذراعين والصدر وتمتد إلى أسفل الركبة / النظارة الواقية أو واقى الوجه، غطاء الرأس، الحذاء البلاستيكي طويل الرقبة) مع الالتزام المشدد بخلع الواقيات بطريقة صحيحة والاهتمام التام بغسيل الأيدى مع الانتهاء من خلع الواقيات الشخصية.

إجراءات الغسل والتكفين للميت بسبب فيروس كورونا

القائم بتغسيل الحالة: 
1- ارتداء الواقيات الشخصية المناسبة (ماسك تنفسي عالى الكفاءة قفاز لاتكس نظيف يغطى العباءة عن الرسغ، العباءة السميكة التي تغطي الذراعين والصدر وتمتد إلى أسفل الركبة، النظارة الواقية أو واقى الوجه، غطاء الرأس، الحذاء البلاستيكي  كويل الرقبة)
المحيطين بالحالة أثناء الغسيل: 
يجب أن يمنع دخول أفراد لا حاجة لوجودهم أثناء الغسل وفى حالة الضرورة يجب الابتعاد عن الجثة لمسافة أكثر من واحد متر وارتدائهم الوقيات المناسبة مثل ماسك تنفسي عالى الكفاءة قفاز لاتكس نظيف يغطى العباءة عن الرسغ، العباءة السميكة التى تغطى الذراعين والصدر وتمتد إلى أسفل الركبة، النظارة الواقية أو واقى الوجه، غطاء الرأس، الحذاء البلاستيكى كويل الرقبة، ويجب تغطية أجزاء الجسم التى يحدث منها إفرازات بضمادات غير منفذة.

إجراءات نقل الجثة بعد الغسل والتكفين بسيارة إسعاف: 

1- يتم نقل الجثة بعد الغسل والتكفين داخل الكيس غير المنفذ للسوائل وتوضع علية علامة خطر الإصابة بالعدوي كما يتم توضيح ذلك بالأوراق الرسمية.
2- يراعى عدم تواجد أشخاص بالسيارة سوء أفراد الإسعاف وشخص واحد فقط من أقارب المتوفى.
3- يراعى أن تكون الجثة داخل صندوق مغلق قابل للتنظيف والتطهير مع مراعاة عدم فتحة إلا بالمدفن.
4- على جميع المتواجدين بالسيارة بجانب الجثة الالتزام بارتداء الواقيات الشخصية المناسبة.
5- أثناء الصلاة على المتوفى يراعى عدم فتح الصندوق لأى سبب من الأسباب.
 

إجراءات دفن الميت بسبب فيروس كورونا

  • 1- عند فتح الصندوق لنقل الجثة داخل المقبرة يراعى الالتزام من يقوم بالدفن بارتداء الواقيات الشخصية.
  • 2- يراعى تواجد أقل عدد ممكن عند دخول الجثة المقبرة.
  • 3- الالتزام التام بغسيل الأيدي أو دلكها بالكحول عند توافرة لكل من تعامل مع المتوفى.
  • 4- الالتزام بتنظيف وتطهير كافة أسطح العمل التى تلامست مع الجثة بدءا من (سرير المتوفى، ثلاجة حفظ الموتى، أسطح سيارة الإسعاف، صندوق نقل الموتى) باستخدام المطهرات المعتمدة بوزارة الصحة كالكلور السائل بتركيز 5% لتركيز 1:9.
5- يجب ألا يتم تحنيط الجثة.

كيف يغسل ويكفن من مات بفيروس كورونا؟

ومن الأسئلة الشرعية التى تتبادر إلى أذهان بعض المواطنين هو “كيف يغسل ويكفن من مات بفيروس كورونا؟”.

ومن جانبها تواصلت “فيتو” مع دار الإفتاء وأوضحت الدار فى جوابها على هذا التساؤل أن الأصل أن الميت المسلم يغسل غسلا شرعيا ويكفن ويصلى عليه ويدفن، إلا إذا ثبت طبيًّا أن المتوفى به مرض ما يتعذر غسله؛ لتجنب حصول العدوى، فيلجأ حينئذ إلى التيمم بدلا من الغسل وأضافت الدار، أنه إن تعذر هو الآخر ولا يمكن ارتكابه للعدوى تُرِك وسقطت المطالبة به شرعًا، ولكن يبقى للميت بعد ذلك ما أمكن من التكفين والصلاة والدفن.
قالت قالت دار الإفتاء إن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم- أرسى مبادئ الحجر الصحي وقرر وجوب الأخذ بالإجراءات الوقائية في حالة تفشي الأوبئة وانتشار الأمراض العامة. واستدلت بقوله في الطاعون: إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارًا منه (سنن الترمذي/ 1065). ونشرت الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، دعاء لتحصين النفس فيه: تحصنت بذي العزة، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، اللهم اصرف عنا الوباء بلطفك يا لطيف، إنك على كل شيء قدير.

وفي منشور آخر: اللهم صلّ صلاة كاملة وسلم سلامًا تامًا على نبي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتُنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويُستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله.

دار الإفتاء تكشف حقيقة قرار منع خطبة الجمعة والصلاة بالمساجد

وأعادت نشر أربع وصايا حول الوباء المنتشر حاليًا في العالم بما يسمى بفيروس كورونا، فيه:

1- ينبغي على المسلم أن لا يصيبه الخوف والهلع الشديد من الابتلاءات التي قد تصيبه أو تصيب من حوله، بل عليه أن يتحلى بحسن الظن بربه وخالقه سبحانه، ويعلم علم اليقين أن الله عز وجل سوف ينجينا من هذا البلاء. 2- إذا أصاب المؤمن شيء من هذا البلاء فعليه بالصبر والأخذ بأسباب العلاج، وليعلم أن صبره على هذا البلاء سيكون سببًا لتكفير السيئات ورفع الدرجات.

3- شأن المسلم في أوقات البلاء والمحن أن يكون دائم الذكر والدعاء، فالنبي صلى الله عليه وسلم أوصانا بقول: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ثلاث مرات صباحًا و مساءً، فإن من قالها لا يصيبه شيء من البلاء إن شاء الله.

4- على المسلم أن يأخذ بأسباب الوقاية والسلامة الصحية المتبعة لدى الجهات المعنية فهذا من باب الإحسان، يقول تعالى: {وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} [البقرة: 195].
المصدر وكالات
التنقل السريع