القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

شرح تفاصيل ميزانية السودان 2020 بالدولار pdf الموازنة العامة للدولة 2020- 2021 إعلان موازنة السودان ورفع الدعم عن البنزين

أكدت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني أن وزارة المالية تكثف جهودها من أجل استمرار نمو إيرادات الموازنة بمعدلات أعلى من معدل النمو السنوي للمصروفات بالبلاد، وقال إبراهيم البدوي ان السودان تستهدف ترشيد الإنفاق لتحقيق مستهدفات إستدامة مؤشرات المالية العامة، كما تعمل بالتوازي على دفع النشاط الاقتصادي لخلق فرص عمل حقيقية، وتحسين جودة الخدمات العامة ورفع كفاءة الإنفاق على برامج الحماية الاجتماعية وتحسين الخدمات الاساسية والبنية التحتية.

تفاصيل ميزانية السودان 2020 وقدم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. إبراهيم أحمد البدوي شرحاً مفصلاً لموازنة العام المالي 2020م، حيث استعرض اللقاء أهم أهداف الموازنة وأبرز التحديات التي تواجهها، كما تطرق الاجتماع إلى أفضل السبل لتخطي تلك التحديات.
شرح الموازنة العامة للدولة 2020 pdf وتحمل العديد من البشريات للمواطن السوداني , وقال وزير المالية إبراهيم البدوي إن بلاده تحتاج إلى ما يصل لخمسة مليارات دولار دعما للميزانية لتفادي انهيار اقتصادي وإنها ستدشن إصلاحات بعد الإطاحة بعمر البشير. وقال وزير المالية في الحكومة الانتقالية إن البلاد تملك احتياطيات نقد أجنبي تكفي فقط لتمويل الواردات لعدة أسابيع.

ميزانية السودان 2020 بالدولار

كشفت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي عن أهم ملامح موجهات مشروع موازنة العام المالي 2020م وترأس الأستاذ مدني عباس مدني وزير المالية والتخطيط الاقتصادي المكلف في أول اجتماع للجنة العليا لإعداد مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2020م بالوزارة .


وتستهدف الموازنة تقليل الإنفاق الحكومي وتعظيم الإيرادات ومراجعة الإعفاءات الضريبية ومحاربة الفساد والتجنيب وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بما يشمل تحقيق أهداف التنمية المستدامة وأكد الوزير أهمية تمويل الموازنة من موارد حقيقية وأن تستهدف الموازنة تحقيق العدالة والتنمية المتوازنة واستدامة السلام.
وناقشت اللجنة العليا برئاسة وكيل المالية ومشاركة وكيل التخطيط ـ مسودة موجهات الموازنة والبرنامج الزمني المقترح لإعداد الموازنة وارتكزت الموجهات على البرنامج الإسعافي وأولويات المرحلة الانتقالية المجازة من مجلس الوزراء بما يشمل السياسات والإجراءات في محاور الإصلاح الاقتصادي.
وتركزت الموجهات حول مجال المالية العامة والقطاع النقدي والمصرفي والقطاع الخارجي وقطاعات الإنتاج والإنتاجية وتمكين القطاع الخاص.
واهتمت الموازنة بخفض معدلات الفقر وتحسين معاش الناس بتحسين الخدمات الاجتماعية من صحة وتعليم ومياه شرب ومناصرة الفقراء ورعاية محدودي الدخل ومعالجة البطالة وزيادة فرص التشغيل واستكمال إعداد الوثيقة الاستراتيجية لخفض الفقر.
وشملت المسودة إصلاح أجهزة الدولة وسيادة حكم القانون واستعرضت المسودة التحديات التي تواجه الموازنة وأهمها الديون الخارجية ورفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وتأثيرها المباشر على إعداد وتنفيذ الموازنة.
 موازنة السودان 2019 بلا ضرائب جديدة... واستمرار دعم المحروقات
الخرطوم ــ هالة حمزة
22 أكتوبر 2018
أجاز مجلس الوزراء السوداني يوم الإثنين، مخصصات إعداد موازنة العام المالي الجديد 2019. وأكدت الموازنة على استمرار الدعم للمواد البترولية والخبز والدواء والكهرباء، وعدم فرض أي ضرائب جديدة، ومعالجة الغلاء وارتفاع الأسعار عن طريق دعم الجمعيات التعاونية الاستهلاكية والإنتاجية، ومراجعة الأجور والمعاشات، فضلا عن معالجة أوضاع الاقتصاد الكلي بسياسات تستهدف خفض التضخم واستقرار سعر الصرف.

ويعاني السودان من أزمات عديدة أبرزها تهاوي سعر الجنيه أمام العملات الأجنبية وارتفاع التضخم لمستويات قياسية وتفاقم الأزمات المعيشية، ما أدى إلى احتجاجات ساخطة في الشارع خلال فترات سابقة.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء السوداني وزير المالية معتز موسى في اجتماع سابق لمجلس وزير المالية، أن ميزانية العام القادم هي ميزانية برامج لتحقيق أهداف ملموسة يشعر بها المواطن في حياته اليومية، مُوجهاً الجهات المعنية بالوزارة إلى إعدادها خلال أسبوعين وقال إن الموجهات والسمات العامة تركز على الكفاءة والأداء والهمة والمبادرة والعمل بروح تجاوز الظروف الآنية.
اقــرأ أيضاً
خُذلان سعودي إماراتي لاقتصاد السودان...بعد عام من رفع العقوبات
وركزت الموازنة الجديدة على زيادة الإنتاج والصادرات خاصة المنتجات البترولية، ومتابعة تنفيذ مصفوفة الصادرات التي تم الاتفاق عليها مع اتحاد أصحاب العمل، وزيادة كفاءة الأداء بديوان الضرائب، وتوسيع المظلة الضريبية بابتكار أنماط ذكية والاستفادة من التقنيات الحديثة في حصر الأنشطة والتحصيل، والاستمرار في جهود منع الجبايات والتحصيل غير القانوني بالمركز والولايات.

وأكدت مصادر لـ"العربي الجديد" أن اجتماع مجلس الوزراء أمس تداول جهود توفير الأوراق النقدية، وتأكيد محافظ بنك السودان في الاجتماع على أن مشكلة أوراق النقد عارضة وأن بنك السودان سوف يستمر في معالجتها بمد البنوك والصرافات باحتياجاتها من النقود وأبان المحافظ أن مطبعة العملة بالسودان ومطابع أخرى خارجية تعمل على سد النقص، وكشف عن نية البنك إصدار فئآت جديدة لأوراق 100، و200، و500 جنيه مع تشجيع السداد الإلكتروني والسداد بالشيكات كوسائل بديلة للأوراق النقديةو البنك المركزي أقر إجراءات جديدة أدت إلى ارتفاع سعر الدولار إلى أكثر من 47 جنيها رسميا.

ميزانية 2020 للسودان

ذكر وزير المالية والتخطيط الاقتصادي في السودان، إبراهيم البدوي أنه يجري العمل على إعداد ميزانية 2020 للسودان لتعكس الأولويات الأساسية المتعلقة.. بالتعليم.. والصحة ..والبنيات التحتية وكافة الجوانب المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة ..ووفقا للبدوي فقد أعد فريق عمل شكلته الوزارة 38 توصية لمعالجة التخبط الحاصل.. في منح الإعفاءات ووقف التجنيب ورفع الإيرادات الحكومية من مستواها الحالي البالغ 6 في المئة.. وهو الأدنى عالميا إلى مستوى مستهدف قد يصل إلى 20 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي وسيمكن.. كل هذا من تمويل التعليم والصحة وغيرها من الخدمات الأساسية المرتبطة باحتياجات المواطن لتقدم مجانا وبجودة عالية أعلن وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. إبراهيم البدوي، خلو موازنة العام المالي 2020م، من أي ضرائب جديدة، فيما يتم السعي لتوسيع المظلة الضريبية بالوصول لمكلفين جُدد، وزيادة الجهد المالي وتخصيص الموارد حسب الأولويات الوطنية التي وصفها بالمتوافقة مع أولويات التنمية المستدامة.

 صدور منشور موعد إعلان الموازنة الأسبوع المقبل

وكشف الوزير لدى مُخاطبته ورشة تنويرية حول موازنة 2020م نظمها تجمع مهنييّ وزارة المالية أمس، عن السعي لترتيب الوظائف وتحسين أجور العاملين وتنفيذ برنامج حماية اجتماعية متكامل، وأوضح أن الموازنة تنموية وتسعى لتمويل العجز بتمويل غير تضخّمي عبر مساعدات تنموية، ونوّه لتضافر الجهود لمعالجة أزمات المرحلة الراهنة والسعي لاستقرار سعر الصرف والحد من التضخم والاستفادة من مزايا البلاد في مجال القوى العاملة التي تصل نسبة تمثيل الشباب فيها (60%)، بجانب تنوّع الاقتصاد الزراعي، والموقع الاستراتيجي للسودان الذي يؤهله ليصبح  اقتصاداً إقليمياً يخدم دول الإقليم  عبر منظومة موانئ عالمية.

في ميزانية السودان 2020 رفع الدعم عن الوقود والبنزين

ناقش مجلس الوزراء السوداني، تقرير اللجنة المصغرة الخاصة بدراسة رفع الدعم التدريجي عن الوقود في موازنة 2020 وقال المتحدث باسم الحكومة، فيصل محمد صالح في تصريحات صحافية، إن مجلس الوزراء، عقد اجتماعين بمشاركة 6 وزراء وخبراء من وزارة المالية بغرض تقييم الموازنة الموضوعة قبل إصدار القرارات النهائية بشأن الموازنة واقترحت الموازنة رفع الدعم عن البنزين والجازولين بصورة متدرجة، واستثناء دقيق القمح، على أن يقابله رفع أجور العاملين بالدولة، وزيادة الدعم الاجتماعي للفئات الهشة، إضافة إلى زيادة الإنفاق على التعليم والصحة في الموازنة.
المصدر الراكوبة السودانية
التنقل السريع