القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

الاوامر الملكية الجديدة اليوم 2020 سبب عزل و اعفاء إبراهيم العمر محافظ هيئة الاستثمار من منصبه وتعيين خالد الفالح بدلا منه عزام بقرار من الملك سلمان 1441/2020

الاوامر الملكية الجديدة اليوم 2020 سبب عزل و اعفاء إبراهيم العمر محافظ هيئة الاستثمار من منصبه وتعيين خالد الفالح بدلا منه عزام بقرار من الملك سلمان 1441/2020 سبب عزل و اعفاء إبراهيم العمر وتعيين خالد الفالح بدلا منه إبراهيم العمر بقرار من الملك سلمان 1441/2020 أجب الأمر الملكي الصادر على هذا السؤال حيث قد كشف عن أن السبب وراء إعفاء الدخيل من منصبه هو أنه طلب ذلك، وليس برغبة من أحد المسئولين في الحكومة السعودية بل هي رغبة شخصية لدى إبراهيم العمر وقد كتب رسالة عبر تويتر تحدث فيها عن شكره لكل من عمل معه خلال فترة توليه منصب وزير الاستثمار.

إنتشرت اليوم حالة من الحزن على تويتر بعد صدور قرار إعفاء إبراهيم العمر وزير الاستثمار من منصبه وتعيين أحمد العيسي وزير للستثمار بدلا منه، وقد تسائل الكثير عن سبب هذا الإعفاء بل أن هناك من قال أنه ليس من المتوقع أن يتم إعفاء إبراهيم العمر من منصبه بسبب الإنجازات التي قدمها.
خالد بن عبد العزيز الفالح وزير الاستثمار ، وكان قبلها يشغل منصب وزير الطاقة السعودي في الفترة من 7 مايو 2016 وحتى 8 سبتمبر 2019، وقد كان قبل ذلك وزيراً للصحة من عام 2015 وحتى 2016، ورئيس مجلس إدارة هيئة تنمية الصادرات السعودية والرئيس التنفيذي السابق لشركة أرامكو السعودية، وهي الشركة التي تدير ثاني أكبر احتياطي مؤكد من الزيت في العالم كما أنها أكبر شركة منتجة للزيت الخام في العالم. ابن عبد العزيز الفالح نائب الرئيس السابق للشركة حصل الفالح على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة تكساس إيه آند إم في عام 1982، ثم حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران في المملكة العربية السعودية في عام 1991. ومن الجمعيات المهنية التي يشغل الفالح عضويتها الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين، والرابطة الدولية لاقتصاديات الطاقة، ومنتدى سياسات الطاقة في جامعة أوكسفورد.



اسباب اعفاء المهندس خالد الفالح

تم إعفاؤه من منصبه كوزير للطاقة في عهد الملك سلمان عام 1441 هـ، في 25 فبراير 2020م صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للاستثمار.
خالد بن عبد العزيز الفالح
Khalid A. Al Falih - World Economic Forum Annual Meeting 2012.jpg

وزير الطاقة
في المنصب
7 مايو 2016 – 8 سبتمبر 2019
العاهلسلمان بن عبد العزيز آل سعود
Fleche-defaut-droite-gris-32.pngعلي النعيمي
عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعودFleche-defaut-gauche-gris-32.png
وزير الصحة السعودي
في المنصب
29 أبريل 2015 – 7 مايو 2016
العاهلسلمان بن عبد العزيز آل سعود
النائبحمد محمد الضويلع
Fleche-defaut-droite-gris-32.png
توفيق الربيعةFleche-defaut-gauche-gris-32.png
رئيس شركة الزيت العربية (أرامكو)
في المنصب
1 يناير 2009 – 29 أبريل 2015
العاهلعبد الله بن عبد العزيز آل سعود
Fleche-defaut-droite-gris-32.pngعبد الله جمعة
Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
معلومات شخصية
الميلاد1960
الرياض  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الإقامةالظهران  تعديل قيمة خاصية (P551) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of Saudi Arabia.svg
السعودية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأمجامعة تكساس إيه اند إم
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنةرائد أعمال،  وسياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الجوائز
زمالة الأكاديمية الملكية للهندسة  تعديل قيمة خاصية (P166) في ويكي بيانات

التحق الفالح بالعمل في الشركة في عام 1979م. و بعد فترة قصيرة، أبتعث للدراسة في جامعة تكساس أيه آند إم (A&M) ليحصل منها على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية عام 1982م. و قد واصل الفالح دراسته وحصل على درجة الماجستير في عام 1991م في تخصص إدارة الأعمال من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران، المملكة العربية السعودية، كما أنه يحمل درجة الدكتوراه الفخرية من المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتقنية وشغل الفالح منصب أول نائب رئيس لدائرة تطوير الأعمال الجديدة عندما أسستها الشركة في عام 2003
كشف الأمر الملكي الصادر اليوم أنه تم تعيين إبراهيم العمر  برتبة وزير، وقد عبر الأخير عن سعادته بهذا الأختيار وهذه الثقة متمنيا أن يبقى دائما في خدمة وطنه وأهله، وقد وجه الشكر أيضا لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان.
التنقل السريع