القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

ابو طارق من اي عائلة وليد المعلم هل وزير الخارجيّة السوري وليد المعلم مسيحي ام مسلم او يهودي.. ديانة وليد المعلّم وزير خارجيّة سوريا" أصول عائلة وليد المعلّم أبنائه من هي زوجة وزير الخارجيّة السوري وليد المعلّم :: من هو وليد المعلّم وزير الخارجيّة السوري ويكيبيديا ,السيرة الذاتية لوليد المعلم

من هي عائلة وليد المعلم "دمشقي من عائلات دمشق التي سكنت حي المزة" هل وزير الخارجيّة السوري وليد المعلم مسيحي ام مسلم او يهودي "مسلم سُنّي".. ديانة وليد المعلّم وزير خارجيّة سوريا" أصول عائلة  وليد المعلّم أبنائه " طارق وشذى وخالد" من هي زوجة وزير الخارجيّة السوري وليد المعلّم "السيدة سوسن خياط" :: من هو وليد المعلّم  وزير الخارجيّة السوري ويكيبيديا ,السيرة الذاتية لوليد المعلم

نشرت وسائل إعلام لبنانيّة وناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي خبراً عن وفاة وزير الخارجيّة السوري وليد المعلّم، استناداً إلى تغريدة من حسابٍ على تويتر يحمل اسم وزير الخارجيّة اللبنانيّ ناصيف حتّي، وقد تبين أن الحساب مزور ونشر حسابٌ يحمل اسم حتّي مجموعة تغريدات باللغتين الفرنسيّة والانجليزيّة تؤكّد وفاة المعلّم. وقد لاقى رواجاً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ونشرته وسائل إعلامٍ محليّة وإعلاميون لبنانيون، كما رحب به ناشطون معارضون سوريون على تويتر.



وبعد نصف ساعة على نشر الخبر الخطأ، نشر الحساب المزيّف تغريدة جاء فيها "هذا الحساب مزيّف أنشأه الصحافيّ الإيطاليّ توماسو دي بينيديتي" المشهور بكتابة الأخبار المضلّلة، قبل أن يتم لاحقاً حذف الحساب تماماً عن موقع تويتر ونفى حتّي في بيان، "نفياً قاطعاً"، أن يكون قد غرّد بشأن أي موضوع، موضحاً أنّه "لم يفتح أخيراً أيّ حسابٍ على تويتر"، مشيراً إلى أن لديه حسابا "لم يستعمله منذ ثلاث سنوات ونصف سنة".

وفي وقت لاحق، نقل حساب التلفزيون الرسمي السوري على تطبيق تلغرام عن نائب وزير الخارجية والمغتربين، من دون ذكر اسمه، تأكيد أنه "لا صحة للأنباء التي تتداولها صفحات مواقع التواصل الاجتماعي" حول وفاة المعلم، وأضاف أنه "بصحة جيدة ويتابع عمله بشكل اعتيادي".

وليد المعلم (17 يوليو 1941 -)، وزير خارجية الجمهورية العربية السورية. من مواليد دمشق، وهو دمشقي من عائلات دمشق التي سكنت حي المزة.
وليد المعلم
Walid Muallem.jpg

وزير الخارجية السوري
تولى المنصب
11 فبراير 2006
الرئيسبشار الأسد
رئيس الوزراء
نائب الرئيسفاروق الشرع
Fleche-defaut-droite-gris-32.pngفاروق الشرع
 Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
معلومات شخصية
الميلاد17 يوليو 1941 (العمر 78 سنة)
دمشق،  سوريا
مواطنة
Flag of Syria.svg
سوريا  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الديانةمسلم سُنّي
الزوجةسوسن خياط
الحياة العملية
المدرسة الأمجامعة القاهرة
المهنةسياسي،  ودبلوماسي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الحزبحزب البعث

درس في المدارس الرسمية من عام 1948 ولغاية 1960 حيث حصل على الشهادة الثانوية من طرطوس. وبعد ذلك التحق بجامعة القاهرة وتخرج فيها عام 1963 وهو حائز على بكالوريوس في الاقتصادوالعلوم السياسية.

خبرته العملية والمناصب السابقة
التحق بوزارة الخارجية السورية في العام 1964 وعمل في البعثات الدبلوماسية في كل من تنزانيا، السعودية، إسبانيا وإنكلترا. وفي عام 1975 عين سفيراً لسوريا لدى جمهورية رومانيا لغاية عام 1980.
في الفترة من (1980) ولغاية (1984) عين مديراً لإدارة التوثيق والترجمة.
بالفترة من 1984 ولغاية 1990 عين مديراً لإدارة المكاتب الخاصة، وبقي في دمشق.
عام 1990 عين سفيراً لدى الولايات المتحدة وذلك لغاية 1999. وهي الفترة التي شهدت مفاوضات السلام العربية السورية مع إسرائيل ، حيث لفت الأداء المتميز للسيد المعلم أنظار المراقبين الدوليين.
في مطلع العام 2000 عين معاوناً لوزير الخارجية فاروق الشرع.
في تاريخ 9 يناير 2005 سمي نائباً لوزير الخارجية. وتم تكليفه بإدارة ملف العلاقات السورية - اللبنانية. في فترة بالغة الصعوبة.
 كلفه الرئيس بشار الأسد بجولات دبلوماسية زار خلالها غالبية العواصم العربية والتقى الكثير من الزعماء العرب.
 شارك في محادثات السلام السورية - الإسرائيلية منذ العام 1991 ولغاية 1999.
عيّن وزيراً للخارجية بتاريخ 11 شباط 2006  وقد خطت الدبلوماسية السورية خطوات واسعة أثناء وزارته وحققت سورية اختراقأ" لمحاولة عزلها، وتمت على يدي المعلم إقامة أوثق العلاقات مع تركية والمملكة العربية السعودية ، وتم الاختراق السياسي الكبير في فرنسا ودول غرب أوروبا ، مع علاقة قوية مع روسيا الإتحادية.
 وليد المعلم يعتبر من أهم وزراء الخارجية العرب وتربطه صداقات شخصية بالأمير سعود الفيصل والسيد عمرو موسى والسيد رجب طيب أردوغان، وشخصيات كبيرة عربية ودولية.
حياته الأسرية
متزوج من السيدة سوسن خياط وله ثلاثة أولاد وهم طارق وشذى وخالد.

السيرة الذاتية للسيّد وليد المعلّم

 نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد بن محي الدين المعلّم (17 تموز 1941)، من مواليد دمشق من أصل عربي سوري، وهو دمشقي من عائلات دمشق التي سكنت حي المزة درس في المدارس الرسمية من عام 1948 ولغاية 1960 حيث حصل على الشهادة الثانوية من طرطوس، وبعد ذلك التحق بجامعة القاهرة وتخرج منها عام 1963، وهو حائز على بكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية.
خبرته العملية والمناصب السابقة : 
  1. - التحق بوزارة الخارجية السورية في العام 1964، وعمل في البعثات الدبلوماسية في كل من تنزانيا، السعودية، إسبانيا وإنكلترا. وفي عام 1975 عين سفيراً للجمهورية العربية السورية لدى جمهورية رومانيا لغاية عام 1980.
  2. - في الفترة من 1980 ولغاية 1984، عُين مديراً لإدارة التوثيق والترجمة.
  3. - في الفترة من 1984 ولغاية 1990، عُين مديراً لإدارة المكاتب الخاصة.
  4. - في عام 1990 عُين سفيراً لدى الولايات المتحدة وذلك لغاية 1999، وهي الفترة التي شهدت مفاوضات السلام العربية السورية مع إسرائيل، حيث لفت الأداء المتميز للسيّد المعلّم أنظار المراقبين الدوليين.
  5. - في مطلع العام 2000 عين معاوناً لوزير الخارجية.
  6. - في تاريخ 9 كانون الثاني 2005 سُمي نائباً لوزير الخارجية، وتم تكليفه بإدارة ملف العلاقات السورية – اللبنانية، في فترة بالغة الصعوبة.
  7. - كلفه السيّد الرئيس بشار الأسد، بجولات دبلوماسية زار خلالها غالبية العواصم العربية والتقى الكثير من الزعماء العرب.
  8. - شارك في محادثات السلام السورية - الإسرائيلية منذ العام 1991 ولغاية 1999.
  9. - عُين وزيراً للخارجية بتاريخ 11 شباط 2006، وقد خطت الدبلوماسية السورية خطوات واسعة أثناء وزارته وحققت سورية اختراقاً "لمحاولة عزلها"، وتمت على يدي المعلّم إقامة أوثق العلاقات مع عدد من الدول، لاسيما العلاقة القوية مع روسيا الاتحادية ودول البريكس.
مؤلفاته:  
لديه أربعة مؤلفات: 
  • 1- فلسطين والسلام المسلّح 1970.
  • 2- سورية في مرحلة الانتداب من العام 1917 وحتى العام 1948.
  • 3- سورية من الاستقلال إلى الوحدة من العام 1948 وحتى العام 1958.
  • 4- العالم والشرق الأوسط في المنظور الأمريكي.
وتسلم حتّي الخميس مهامه في وزارة الخارجية اللبنانية بعد يومين على إعلان تشكيل حكومة لبنانية جديدة من اختصاصيين في بلد يواجه انهياراً اقتصادياً وحركة احتجاجات شعبية غير مسبوقة منذ أكثر من ثلاثة أشهر وزير الخارجية السورى، وليد المعلم، أتهم الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا بانتهاك سيادة الأراضى السورية، عبر إنشاء ما يسمى المنطقة الآمنة داخل الأراضى دون موافقة الحكومة السورية، مؤكدا أن أى قوات أجنبية موجودة دون طلب الحكومة تعتبر قوات احتلال وعليها الانسحاب فورا .
التنقل السريع