القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

ابن خنشلة" قبيلة عبد العزيز جراد الوزير الاول..من هو عبد العزيز جراد ويكيبيديا أبنائه وزوجته :: السيرة الذاتية لعبد العزيز جراد، رئيس وزراء الجزائر~ افراد اسرة عبد العزيز جراد

ولد فى خنشلة "من قبيلة جراد" الوزير الاول عبد العزيز جراد ..من هو عبد العزيز جراد ويكيبيديا أبنائه وزوجته هو أب لأربعة أولاد :: السيرة الذاتية لعبد العزيز جراد، رئيس وزراء الجزائر~ افراد اسرة عبد العزيز جراد الذي قرر الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، السبت، تعيين عبدالعزيز جراد وزيراً أول (رئيساً للوزراء)، وكلفه بتشكيل الحكومة، وفقاً لما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.
ورجح الأستاذ جراد خلال استضافته في برنامج ضيف التحرير للقناة الاذاعية الثالثة اللجوء إلى خيار القطيعة مع قطر وقيادتها لكنه وصفه بـ صعب التحقيق في ظل غياب بديل للقيادة القطرية الحالية ، فيما استبعد كليا اللجوء إلى خيار المواجهة العسكرية.

عبد العزيز جراد وزيرا أول رئيس للوزراء ويكيبيديا

عبد العزيز جراد (12 فبراير 1954 - ) سياسي جزائري عيّنهُ الرئيس عبد المجيد تبون في 28 ديسمبر 2019 وزيرا أول خلفا لسابقه صبري بوقادوم وشغل جراد منصب أمين عام رئاسة الجمهورية في عهد اليامين زروال، كما نصب مستشارا دبلوماسيا للرئيس السابق علي كافي، هذا إلى جانب شغله منصب مدير المدرسة العليا للإدارة لمدة 5 سنوات.

حياته السيرة الذاتية لعبد العزيز جراد

ولد في مدينة خنشلة وهو متزوج وأب لأربعة أولاد، حاصل على شهادة عليا في العلوم السياسية. شغل منصب دکتور بجامعة برج البهيمة. وهو مدرس في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية وعبد العزيز جراد، هو أستاذ للعلوم السياسية بالجامعة الجزائرية، شغل سابقا منصب مستشار دبلوماسي في عهد الرئيس علي كافي، ثم منصب أمين عام للرئاسة في عهد الرئيس الأسبق اليمين زروال، فمدير المدرسة العليا للإدارة لمدة 5 سنوات.

ينحدر جراد (65 سنة) من ولاية خنشلة الواقعة شمال شرقي الجزائر وهو متزوج وأب لأربعة أبناء، وحصل على ليسانس في العلوم السياسية 1976 ثم دكتوراة في العلوم السياسية عام 1981 من جامعة باريس، وعمل أستاذا جامعيا في عدة جامعات وعين مديرا للمدرسة الوطنية للإدارة بين عامي 1987 و1992، ثم مستشارا دبلوماسيا بالرئاسة عام 1992 ثم أمينا عاما للرئاسة بين عامي 1993 و1995 في عهد الرئيس الأسبق اليمين زروال وشغل منصب مدير عام الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي بين عامي 1996 و2000 ثم أمين عام وزارة الخارجية بين عامي 2001 و2003، وله عدة كتب سياسية.
حياته المهنية
شغل منصب مستشار دبلوماسي في عهد الرئيس علي كافي في عام 1992، وأمين عام للرئاسة في عهد الرئيس اليامين زروال، كما شغل منصب مدير المدرسة العليا للإدارة لمدة 5 سنوات بين عامي (1989 - 1992). منصب الأمين العام لوزارة الخارجية 2001 و2003، وسيقوم بتشكيل الحكومة الجديدة بعد إقالة حكومة بدوي.

توقع المحلل السياسي والأستاذ بكلية العلوم السياسية عبد العزيز جراد تحقيق تسوية لأزمة قطع العلاقات الدبلوماسية لعدد من البلدان العربية مع قطر وقال إن أقرب سيناريو محتمل هو توسط عدد من البلدان على غرار الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والكويت من أجل التوصل إلى تفاهم  وتحقيق توازن جيوسياسي بالمنطقة وأشار ضيف الثالثة إلى أن قطع العلاقات مع قطر إنما هو ذريعة اتخدتها الدول التي أقدمت على هذه الخطوة للتستر على السبب الرئيسي والمتمثل  في استهداف إيران ،فالسعودية تعتبرأن قطر تجاوزت الخط الأحمر في التقارب مع هذا البلد بالإضافة إلى رفضها دعم قطر للإخوان المسلمين في مصر والعالم وحزب الله اللبناني ، وتمردها على الدور السعودي القيادي للمنطقة بتركيزها على التوجه الاقتصادي والجيوسياسي على حد تعبيره.
التنقل السريع