القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

الملح والجلوتين أحد أسباب انتفاخ المعدة والقولون وعلاجه

ما هو الغلوتين ويكيبيديا

الملح وهو معروف للجميع ؛أما الغلوتين فهو مركب بروتيني عبارة عن خليط من مادتي الغلوتنين والغليادين، وهي تشكل 80 % من البروتين المحتوى في بذرة القمح ويوجد الغلوتين في العديد من الأطعمة وأهما الخبز، وعلى الرغم انة يتميز بالكثير من الفوائد الصحية إلا أنه قد يسبب الانتفاخ لبعض الاشخاص ,هذا الانتفاخ قد يشير إلى وجود حالة هضمية كامنة تعرف باسم "مرض الاضطرابات الهضمية"، تتطلب اتباع نهج علاجي مختلف مثل تغيير النظام الغذائي للفرد.

اسباب انتفاخ البطن المفاجئ المستمر من الاعلى

ومرض الاضطرابات الهضمية خطير للغاية، حيث يهاجم الجهاز المناعي أنسجة الجسم عند تناول الغلوتين، ما يؤدي إلى تلف بطانة الأمعاء وتوقف الجسم عن امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح من الطعام وكشفت هيئة الصحة الوطنية البريطانية أن مرض الاضطرابات الهضمية ينجم عن رد فعل سلبي على الغلوتين، وهو بروتين غذائي موجود في القمح والشعير.

 علاج انتفاخ البطن

ولا يوجد علاج لمرض الاضطرابات الهضمية، ولكن التحول إلى نظام غذائي خال من الغلوتين، من شأنه أن يساعد في السيطرة على الأعراض، ومنع العواقب طويلة الأجل للحالة. ويمكن أن يؤدي الاستمرار في تناول الغلوتين، إلى مضاعفات خطيرة للغاية وتشمل الأطعمة الخالية من الغلوتين: اللحم والسمك والفواكه والخضروات والأرز والبطاطا والعدس وكشفت الأبحاث أيضا أن تناول الكثير من الملح يمكن أن يؤدي أيضا إلى الانتفاخ، عن طريق جذب السائل والاحتفاظ به في الجسم، ما يؤدي إلى تضخم البطن.

اضرار الغلوتين

حساسية الغلوتين، وهي عبارة عن قيام جهاز المناعة الذاتية بمهاجمة بطانة الأمعاء الدقيقة كردة فعل طبيعية عند تناول هذا البروتين، مما يؤدي إلى عدم امتصاص المواد المغذية في مجرى الدم وفقًا لما ذكرته المؤسسة الوطنية للتوعية المجتمعية (بيوند سيلاكك)، يمكن أن يسبب تناول الغلوتين، أعراض مثل الانتفاخ، والإسهال، التعب والصداع.

ما هو الجلوتين وما هي اضرار

قد يسبب الغلوتين العقم واضطرابات الأعصاب وفي حالات نادرة السرطان.
وتجدر الملاحظة هنا أن هناك مجموعة من الحالات الطبية التي يجب عليها تجنب الغلوتين وهي:

اضرار الجلوتين على الانسان


  1. مرضى الاضطرابات الهضمية، وهو عبارة عن عبارة مرض يصيب الأشخاص عند تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين.  
  2. حساسية القمح، الأشخاص المصابون بهذه الحساسية، لا ينصح بتناول الغلوتين، تجنباً لظهور بعض الأعراض مثل التورم أو الحكة في الفم أو الحلق، وضيق في التنفس.
  3. التهاب الجلد الحلئي الشكل (DH)، المصابون بهذا المرض قد يسبب لهم الغلوتين الطفح الجلدي أحمر اللون والذي يكون على شكل بثور أو نتوءات.
  4. التوحد، وجدت بعض الدراسات صلة بين مرض التوحد واستهلاك الغلوتين، فالمصابين لديهم فرصة أكبر في إنتاج الأجسام المضادة Antigliadin IgG، والتي يمكن أن تتفاعل مع الغلوتين بشكل سلبي.


انتفاخ القولون الايسر اسباب انتفاخ القولون المستمر وعلاجة

الوقاية من أعراض القولون العصبيّ

تعتمد الوقاية من أعراض القولون العصبيّ على عامليْن أساسيين، هما: تجبت المأكولات التي تتسبب في تهيجها، والابتعاد عن أيّ نوع من التوتر النفسيّ، وفيما يأتي شرح أوفى لاتباع هذه الخطوات:[٣]
Volume 0%
 
  • تجنب تناول الأطعمة التي تسبب تراكم الغازات وانتفاخ البطن مثل: البروكلي، والزهرة، والملفوف.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك كالشوكولاتة، ومنتجات الألبان، واللحوم الحمراء، القهوة، والمشروبات الغازيّة، وتناول الأطعمة التي تريح المعدة وتمنع الإمساك مثل الخوخ، وخبز الحبوب الكاملة، والخضار التي تحتوي على كمية عالية من الألياف.
  • تجنب تناول الأطعمة الدهنيّة التي يمكن أن تسبب الإصابة بالإسهال مثل الأطعمة المقليّة.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن مسببات التوتر، والقلق، والخوف، إذ يمكن لهذه الحالات أن تسبب الإصابة اضطراب التهيج العصبيّ منذ سن الثامنة عشر، ويجب تجنب تناول الطعام تحت أي نوع من الضغوط النفسيّة، وينصح المريض بممارسة الرياضة بشكل منتظم للتخلص من التوتر والقلق بشكل طبيعيّ، مثل رياضة الاسترخاء، والمشي، والركض.
  • الابتعاد عن تناول بعض الأدوية التي تسبب تهيجاً في القولون، مثل المضادات الحيويّة، ومضادات الاكتئاب، أو الأدوية التي تحتوي على مادة السوربيتول.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الحارة جداً أو الباردة جداً، أو المضاف إليها الكثير من التوابل والبهارات.
  • تناول المشروبات الساخنة المهدئة للجسم، مثل النعناع، واليانسون في أوقات الدورة الشهريّة؛ لأنّ آلام الحيض تسبب لدى بعض النساء تهيجاً في القولون.
  • اتباع حمية صحية لا تحتوي على الأغذية المًهيجة للقولون كالأطعمة المقلية، والبهارات الحارة، والمشروبات التي تسبب الإسهال، واللحوم الدهنيّة، ومنتجات الألبان الدهنيّة، وكتابة مذكرات للأطعمة التي تسبب التهيج في القولون لتجنب تناولها

علاج انتفاخ القولون بالاعشاب علاج انتفاخ القولون العصبي

ويوضح استشاري التغذية العلاجية، أن تأثير تلك الأطعمة على الجهاز الهضمي يتأثر بكميتها وتوقيت تناولها، مؤكدًا أن كلها أطعمة صحية، ومفيدة للجسم، ولكن الإفراط منها يضر بالجهاز الهضمي وبصحة الإنسان عامة.

العلاج
يكون بعلاج السبب، هذا ما يقوله الدكتور محمد محمود نبيل، موضحًا أنه إذا كان السبب على سبيل المثال وجود طفيليات فيجب علاجها.. وهكذا.

أما عن وسائل التخلص من انتفاخ البطن والغازات، يقول الدكتور رامي صلاح أنها تتمثل في:

شرب الماء
شرب كميات كافية من السوائل وخاصة الماء يساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتنظيف الأمعاء والتخلص من الغازات أيضًا.

النعناع
للنعناع تأثير مباشر على المعدة ويعمل على تهدئتها ويقلل من الانتفاخ.

الينسون
وللينسون تأثير مباشر على القولون ويعمل على التخلص من الغازات، ويريح الأمعاء وبالتالي يساعد على التخلص من الانتفاخ وتقلصات الجهاز الهضمي.

التخلص من العادات الغذائية الخاطئة
بعدم تناول الطعام في وقت متأخر من الليل، وجعل وجبة الغداء قبل الساعة الخامسة، خاصة أن أداء الجهاز الهضمي في تلك الفترة يكون نشط، ويبدأ في الخمول بعد الساعة الثامنة.

اسباب انتفاخ البطن عند الرجال

من أسباب انتفاخ البطن، مؤكدًا أن الجهاز الهضمي يقل عمله في الليل وبالتالي لا يستطيع الهضم الكامل للطعام.

أطعمة لها علاقة مباشرة بانتفاخ البطن

القرنبيط، والكرنب، والألياف، والثوم، والبصل، والتوابل، والبقوليات، من أبرز الأطعمة التي تسبب الانتفاخ والغازات.

اسباب انتفاخ البطن من الاعلى

ومن شأن تناول الأطعمة الغنية جدًّا بالمواد الكربوهيدراتية، مثل المواد النشوية أو التفاح، أن يؤدي إلى التخمّر (تحوّل السكر في غياب الأوكسجين) والذي يؤدي أيضًا إلى انتفاخ البطن وابتلاع الهواء يجعل المعدة تعمل "بالفراغ"، وقد يسبب ذلك اضطرابات معوية. وتحدث هذه الظاهرة عندما نأكل أو نشرب بسرعة، أو نشرب بواسطة مصاصة، أو نأكل الكثير من العلكة، فنبتلع الكثير من الهواء أثناء ذلك.

اسباب انتفاخ البطن المفاجئ

وهناك أسباب عديدة للانتفاخات، وقد يكون لها صلة مباشرة بأسلوب الحياة غير الصحي ومنها نظام التغذية السيّىء والذي يشتمل على تناول الأطعمة الدهنية والسكرية، والتوابل، والأسماك الدهنية، والكحوليات، والقهوة وغيرها، والذي يهيّج الجهاز الهضمي وقد يسبب الانتفاخات الحساسية ضد اللاكتوز تعزز التخمّر وهذا يشكل الانتفاخات، وتسبب كذلك متلازمة تهيّج القولون (اضطراب هضمي يتميز بالشعور بسوء أو ألم في البطن) والذي يغيّر سرعة العبور في القولون.

انتفاخ القولون الايمن وعلاج انتفاخ القولون

هناك العديد من النصائح لمنع أو علاج الانتفاخ. فعلى سبيل المثال يُنصح بتجنّب المشروبات الغازية وتناول الأكل ببطء والمضغ جيدًا، والحدّ من تناول الأطعمة التي تتخمّر أخذ حبوب الفحم أو الطين يساعد على امتصاص الغازات، وبالتالي تقليل الشعور بالانتفاخ. والمداواة بالأعشاب أو العلاج بالروائح العطرية، قد يكون من تلك الحلول لمحاربة الانتفاخات بعد استشارة الطبيب.
وأخيرًا يجب أخذ رأي الطبيب من أجل تشخيص احتمال وجود مرض مثل الحساسية ضد اللاكتوز، أو متلازمة تهيّج القولون، والتي قد يكون أحدها السبب في حدوث الانتفاخات.

فيديو أسباب انتفاخ القولون

تؤثر عدة أمور على القولون وتسبب تهيجه وانتفاخه، ومنها الطعام وبعض العوامل النفسية، فهل هناك عوامل أخرى قد تسبب انتفاخ؟ شاهد الفيديو لتعرف الإجابة :

التنقل السريع