القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

المرسوم الملكي رقم م/٢٤ يعلن سن الإحالة إلى التقاعد :: حالات استحقاق وتسوية المعاش .. نظام التقاعد العسكري pdf

تحديثات جديدة لنظام التقاعد العسكري ونظام .pdf واعلان سن الإحالة للتقاعد وماهي حالات استحقاق وتسوية المعاش والنظام التقاعدي العسكري الجديد.
صدر نظام التقاعد العسكري بموجب المرسوم الملكي رقم م/٢٤ وتاريخ  ١٣٩٥/٤/٥هـ وطبق من تاريخ ١٣٩٤/١١/٧هـ، وتسري أحكامه على جميع العسكريين ويقصد به كل شخص خاضع بصفه أساسية لنظام الضباط وخدمة الأفراد في المملكة العربية السعودية ويشمل التعبير الضباط وضباط الصف والجنود.
لتحميل كتيب النظام​ اضغط هنا

حالات استحقاق المعاش

 حدد نظام التقاعد العسكري الحالات التي يستحق فيها العسكري معاشاً تقاعدياً وهي:



  • بلوغه السن المحددة للإحالة على التقاعد نظاماً على أن يكون تعيينه أو اعادته للخدمة نظامية بشرط إكمال فترة التجربة.

  • من انتهت خدمته ولديه خدمة فعلية عسكرية محتسبة لا تقل عن ثمانية عشر عاماً أو بلغت خدمته الفعلية العسكرية والمدنية عشرون عاما بحيث لا تقل الخدمة الفعلية العسكرية عن ثمان سنوات أو أكمل ٥٥ عام.
  • المحال على التقاعد المبكر بناء على طلبه، ولديه خدمة لا تقل عن خمسة عشر عاماً منها ثمان سنوات خدمة عسكرية بشرط موافقة الوزير المختص.
  • من انهيت خدمته لمصلحة العمل وفقا لأنظمة الخدمة العسكرية ولديه خدمة لا تقل عن خمسة عشر عاما بحيث لا تقل الخدمة الفعلية العسكرية عن ثمان سنوات، بشرط ألا يكون إنهاء الخدمة بسبب الغياب أو بحكم تأديبي أو تم إنهاء خدمته بقوة النظام لارتكابه جريمة من الجرائم.
  • المتوفى (بدون سبب العمل) أو من أنهيت خدمته لعدم اللياقة الطبية بغير سبب العمل، ويكون قد أكمل الفترة التجريبية مهكا كانت مدة خدمته، ويسوى معاشه على أساس ٧٠% من راتبه الأساسي الأخير أو على أساس خدمته المستحقة...أيهما أصلح له.
  • من يصاب بعجز كلي أو جزئي (أثناء العمل أوبسببه)، أو بسبب حالة الطقس أو أمراض البيئة في جهة أمر بالخدمة بها وذلك حسب الأحوال، يستحق معاشاً بنسبة ٨٠% من راتبه الأساسي الأخير أو على أساس خدمته المستحقة، أيهما اصلح له.
  • المتوفى أثناء العمل وبسببه يستحق معاشاً كاملاً على أساس راتبه الأساسي الأخير الذي يتقاضاه.
  • من يصاب من العسكريين بعجز كلي أو جزئي بسبب العمليات الحربية، أو بسبب الأسر، أو نتيجة إصابته خلال خدمة أمر بها أثناء مواجهة التنظيمات المسلحة المعادية، أو أثناء إطلاق النار خلال اقتحام أماكن المخربين أو مطاردة المهربين، أو أثناء مشروعات التدريب بالذخيرة الحية، أو اقتحام الموانع، أو بث الألغام أو ازالتها، أو اثناء الانزال الجوي والبحري، أو التدريب الجوي والبحري، وفي كافة الحالات المشابهة التي صدر بها قرار من مجلس الوزراء، أو بسبب الأسر؛ يستحق معاش على أساس راتب أعلى درجة في سلم الرواتب للمرتبة التي تعلو مرتبته مباشرة أما إذا كانت الإصابة قد أحدثت عجز جزئي أوجب ترك الخدمة العسكرية فيمنح أربعة أخماس الراتب الأساسي.

تسوية المعاش


  • يسوى المعاش على أساس جزء من ٣٥ جزءاً من الراتب الأساسي الأخير الذي كان يتقاضاه العسكري على ألا يتجاوز المعاش مقدار هذا الراتب ويتم حسابه كما يلي:
    المعاش المستحق = (الراتب الأساسي الأخير × مدة الخدمة بالأشهر) ÷ ٤٢٠.
  • تتم تسوية المعاش في حالة الوفاة أو العجز بغير سبب العمل على أساس تخصيص معاش تقاعدي يعادل ٧٠% من الراتب الأساسي الأخير ما لم تكن تسوية المعاش حسب الطريقة السابقة تمنح معاشاً أكبر.
  • تتم تسوية المعاش في حالة العجز الكلي أو الجزئي أثناء العمل وبسببه أو بسبب حالة الطقس أو أمراض البيئة في جهة أمر بالخدمة بها وفقاً للتالي:

١.      تتم التسوية في حالة كان العجز جزئي على أساس تخصيص معاش يعادل ٨٠% من الراتب الأساسي الأخير ما لم تكن التسوية حسب الطريقة الواردة في الفقرة الأولى تمنح معاشاً أكبر. 

٢.       تتم تسوية المعاش في حالة الوفاة أو العجز الكلي أثناء العمل وبسببه أو بسبب حالة الطقس أو أمراض البيئة في جهة أمر بالخدمة بها على أساس تخصيص معاش يعادل آخر راتب كان يتقاضاه.

  • تسوية المعاش في حالات الوفاة أو الإصابة بسبب العمليات الحربية أو بسبب الأسر أو أثناء التدريب بالذخيرة الحية أو التدريب الجوي أو التدريب البحري أو القيام بمهمات أو تحركات عسكرية أو نتيجة إصابته بسبب خدمة أمر بها أثناء مواجهة التنظيمات المسلحة أو أثناء إطلاق النار خلال اقتحام أماكن المخربين أو مطاردة المهربين وفقاً للتالي:

١.      تتم التسوية في حالة الوفاة أو الاصابة بعجز كلي على أساس تخصيص معاش تقاعدي يعادل راتب أعلى درجة في سلم الرواتب للرتبة التي تعلو رتبته مباشرة.

٢.      تتم التسوية في حالة الإصابة بعجز جزئي على أساس تخصيص معاش يعادل ٨٠% من راتب الدرجة الأخيرة في سلم الرواتب للرتبة التي تعلو رتبته مباشرة.

• تُرد العائدات التقاعدية لفترات الخدمة غير النظامية.
        لحاسبة المعاش اضغط هنا​ ​​

سن الإحالة إلى التقاعد

خ | خ | خ
يحدد سن التقاعد للعسكري وفقاً للضوابط الآتية:
١- الضباط (عدا الطيارين): 
       ملازم وملازم أول (٤٤) سنة 

       نقيب (٤٨) سنة

       رائد (٥٠) سنة

      مقدم (٥٢) سنة

      عقيد (٥٤) سنة

      عميد (٥٦) سنة

      لواء (٥٨) سنة.
٢- الضباط (الطيارون): 
     ملازم وملازم أول (٤٢) سنة.

     نقيب (٤٦) سنة .

     رائد (٤٨) سنة .

     مقدم (٥٠) سنة.

     عقيد (٥٢) سنة .

     عميد (٥٤) سنة.

     لواء (٥٦) سنة.

٣- فريق فأعلى ليس لهم سن محدد للإحالة إلى التقاعد بل يحالون بأمر ملكي بناءً على اقتراح الوزير.
٤- الأفراد: 
     جندي ، جندي أول (٤٤) سنة.

     عريف (٤٦) سنة .

     وكيل رقيب (٤٨) سنة .

     رقيب ، رقيب أول (٥٠) سنة  .

     رئيس رقباء (٥٢) سنة.
المصدر pension.gov.sa
التنقل السريع