القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

اسباب اقالة اللواء عبدالوهاب الساعدي :: سبب عزل واستبعاد الفريق عبد الوهاب عبد الزهرة زبون الساعدي ويكيبيديا ~ من هو اللواء عبدالوهاب الساعدي السيرة الذاتية أبنائه وزوجته

سبب عزل عبد الوهاب عبد الزهرة زبون الساعدي

تم إبعاد الساعدي من منصبه من قبل رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ونقله للعمل في وزارة الدفاع، دون ذكر أسباب القرار، وقال الساعدي أن القرار تم بناء على طلب من رئيس جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الأول الركن طالب شغاتي، واعتبر الساعدي القرار "إهانة له ولتاريخه العسكري"، واعتبر الكثير من السياسيين والإعلاميين والناشطين القرار مجحفا وأثار قرار رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي استبعاد قائد قوات مكافحة الإرهاب الفريق عبد الوهاب الساعدي، الذي اضطلع بدور كبير في المعارك ضد تنظيم داعش، على مدى اليومين الماضيين، غضباً في البلاد وسط علامات استفهام عن أسباب القرار.



الفريق الركن عبد الوهاب عبد الزهرة زبون الساعدي عسكري عراقي شغل منصب نائب قائد قوات جهاز مكافحة الارهاب العراقية منذ 2014 حتى 2019. وقد اشتهر بعد قيادته لسلسلة من المعارك الناجحة ضد تنظيم داعش. ولد الساعدي في مدينة الصدر في بغداد عام 1963. وتخرج من إعدادية عقبة بن نافع في شارع فلسطين. بدأ دراسته الجامعية في جامعة الموصل حيث حصل على شهادة البكالوريوس في علوم الفيزياء. ثم التحق بالكلية العسكرية العراقية وحصل على رتبة ملازم. درس بعدها في كلية الأركان العراقية وتخرج منها في 1996، وفي أعقاب تخرجه عمل محاضرا فيها. استمر الساعدي بالعمل في القوات العراقية بعد احتلال العراق. ثم أصبح أحد قادة القوات الخاصة العراقية و تولى عدة قيادات للعمليات قبل 2014 وفي أعقاب سقوط الموصل ومناطق أخرى بيد داعش في 2014، تم تكليفه بمنصب نائب قائد قوات عمليات مكافحة الارهاب العراقية، حيث قاد عمليات تحرير بيجي ثم ساهم في عمليات تحرير تكريت. بعد ذلك تم تكليفه بقيادة عمليات تحرير الفلوجة. في أوائل 2017 تم تعيينه قائداً لعمليات تحرير مدينة الموصل. كتب محلل الأمن القومي في سي إن إن بيتر بيرغن أن الساعدي لعب دورا حاسما في هزيمة داعش في العراق.

وغضب  بعد إزالة السلطات تمثال اللواء عبدالوهاب الساعدي بعد إقالته ونقل من قيادة قوات جهاز مكافحة الإرهاب

وأشعلت قضية الساعدي مواقع التواصل الاجتماعي في العراق خلال الساعات الماضية. ففي حين اعتبر عدد كبير من العراقيين قرار نقل الساعدي، الذي جاء بموافقة رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، بطلب من رئيس جهاز مكافحة الإرهاب الفريق أول الركن طالب شغاتي الكناني، غير مدروس ومتسرعاً، عده البعض الآخر قرارا عاديا يأتي من صلب عمل المؤسسة العسكرية وقائدها العام للقوات المسلحة، وأن عملية تدوير المناصب والضباط مسألة طبيعية في أي مؤسسة عسكرية في العالم، وما على العسكري أو الضابط إلا تنفيذ واجبه وما أمر به!
عبد الوهاب الساعدي
ويعتبر الساعدي أحد أبرز قادة التحرير وقاد العشرات من المعارك ضد تنظيم "داعش"، كما يمتلك شعبية كبيرة في العراق دفعت في أوقات كثيرة محبيه إلى ترشيحه لرئاسة الحكومة.
وكشف كتاب رسمي تناقلته وسائل إعلام اليوم الجمعة عن إحالة الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي من جهاز مكافحة الإرهاب، إلى إمرة وزارة الدفاع.
وفي تصريحات صحفية للساعدي عقب صدور الكتاب، نقلتها وكالة "ناس"، قال "لا أعرف سبب صدور هذا القرار من قبل القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي، واتصلت برئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة واستفهمت عن سبب القرار، وقال عبد المهدي "أنت ضابط كفوء وجيد وأن ما حدث مجرد تدوير".
واعتبر الساعدي قرار إحالته إلى إمرة وزارة الدفاع "عقوبة وإساءة وإهانة له، ولرتبته العسكرية".
وتفاعل العراقيون في مواقع التواصل الإجتماعي مع الخبر ودافعوا عن الساعدي وغردوا تحت هاشتاغ #كلنا_عبدالوهاب_الساعدي.
واستنكر رئيس تيار الحكمة الوطني المعارض، عمار الحكيم، نقل الساعدي إلى دائرة الإمرة في وزارة الدفاع.
وقال الحكيم في تغريدة على تويتر: "من منطلق افتخار الشعوب بصانعي إنجازاتها، من حقنا أن نستغرب قرار تجميد الفريق الركن عبدالوهاب الساعدي الذي تشهد له سوح الوغى في مشوار دحر الإرهاب الداعشي لصولاته وإقدامه وشجاعته، حتى كان في طليعة من حررها من دنس الظلاميين، فبدلاً من مكافئته، يتم نقله".
أما الساعدي فاعتبر في تصريحات صحافية، السبت، قرار إحالته إلى إمرة وزارة الدفاع "عقوبة وإساءة وإهانة له ولرتبته العسكرية".
وقد وضع هذا المشهد رئيس الحكومة العراقية أمام نارين، نار عراقيين غاضبين، ونار التراجع التي قد تحرق "هيبة" الحكومة وقراراتها!
ضغوط قيادات مقربة من إيران
وتعليقاً على تلك القضية التي شغلت الرأي العام في العراق، اعتبر الخبير الأمني والمحلل الاستراتيجي هشام الهاشمي أن التحولات في سياسة إدارة الملف العسكري الخاص بجهاز مكافحة الإرهاب تؤكد أن الجهاز الوطني الوحيد الذي لم يخضع للمحاصصة الحزبية بات مخترقاً.
ورأى في تصريح للعربية.نت أن "قرار نقل القائد عبد الوهاب الساعدي ربما أتى بناء على ضغوط مارستها قيادات مقربة من إيران لأجل إبعاد الشخصيات والقيادات التي لا تنسجم مع رؤيتها السياسية والعسكرية في جهاز مكافحة الإرهاب، على الرغم من أن أوساطا عراقية كانت أفادت في وقت سابق أن شغاتي مقرب من الأميركيين.
كما اعتبر أنه على الرغم من أن هذا الإجراء قد يكون روتينياً بحتاً إلا أن فيه الكثير من إشارات الاستهداف الشخصي للساعدي.
‏إلى ذلك، اعتبر الهاشمي القرار متسرعا وغير مدروس، لا سيما أن الحرب على داعش لا تزال مستمرة، لافتاً إلى أن "تجميد رموز النصر في هذا الوقت خلل كبير، يحفز معنويات العدو، ويضعف ثقة المواطن بقرارات القيادة العسكرية".
يحتوي المقال علي:
اسباب اقالة  اللواء عبدالوهاب الساعدي
سبب عزل عبد الوهاب عبد الزهرة زبون الساعدي
عبد الوهاب عبد الزهرة زبون الساعدي ويكيبيديا
ابناء عبد الوهاب عبد الزهرة زبون الساعدي
زوجة عبد الوهاب عبد الزهرة زبون الساعدي
من هو اللواء عبدالوهاب الساعدي
اللواء عبدالوهاب الساعدي السيرة الذاتية
المصدر RT
التنقل السريع