القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

البث المباشر لعملية نبع السلام التركية في سوريا فيديو :: اخر اخبار ورد الدول العربية على معركة تركيا في سورية الجيش المحمدي أهداف العملية التركية "نبع السلام" وفاة هفرين

أعرب مصدر مسؤول بوزارة الخارجية عن إدانة المملكة العربية السعودية للعدوان الذي يشنه الجيش التركي على مناطق شمال شرق سوريا، في تعدٍ سافر على وحدة واستقلال وسيادة الأراضي السورية.
وعبر المصدر عن قلق المملكة تجاه ذلك العدوان، بوصفه يمثل تهديدًا للأمن والسلم الإقليمي، مشددًا على ضرورة ضمان سلامة الشعب السوري الشقيق، واستقرار سوريا وسيادتها ووحدة أراضيها.
قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أن الحرب التي تحمل اسم عملية "نبع السلام" تستهدف القضاء على التهديدات التي يمثلها مقاتلو وحدات حماية الشعب الكردية السورية ومسلحي تنظيم داعش وتمكين اللاجئين السوريين في تركيا من العودة إلى ديارهم بعد إقامة "منطقة آمنة".

أهداف العملية التركية "نبع السلام"



البث المباشر لعملية نبع السلام التركية في سوريا فيديو


وقال الرئيس التركي في تغريدة عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: "وبعملية نبع السلام سنقضي على خطر الإرهاب الموجه نحو بلدنا، وسنعمل على تحقيق عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم من خلال المنطقة الآمنة التي سنشكلها".

البث المباشر لعملية نبع السلام التركية في سوريا فيديو

🇹🇷#أردوغان يعلن بدء العملية العسكرية في شمال شرق سوريا ويطلق عليها اسم عملية "نبع السلام"

وأضاف أردوغان في نفس التغريدة قائلا: "كما سنحافظ على وحدة الأراضي السورية، ونخلّص سكان المنطقة من براثن الإرهاب من خلال عملية نبع السلام".

رد الدول العربية على معركة تركيا في سورية 

طالبت العديد من الدول العربية والدولية تركيا بوقف هجومها على شمال شرق سوريا، معربين عن خشيتهم من أن تؤدي العملية العسكرية التركية إلى زيادة عدم الاستقرار في المنطقة.
اجتماع طارئ للجامعة العربية لبحث "العدوان" التركي
من جانبها، أعلنت جامعة الدول العربيّة الأربعاء أنها ستعقد السّبت اجتماعاً طارئاً للبحث في الهجوم التركي على القوات الكرديّة في شمال سوريا.
وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربيّة حسام زكي في بيان، إنه تقرر عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجيّة العرب السبت 12 تشرين الأول/أكتوبر الحالي، بناء على طلب مصر، وذلك "لبحث العدوان التركي على الأراضي السوريّة".
تنديد سعودي وإماراتي وبحريني
وأدانت السعودية مساء الأربعاء ما اعتبرته "عدوانا" تركيّا على مناطق الأكراد في شمال شرق سوريا، محذرة من أن الهجوم يهدد أمن المنطقة ويقوض جهود محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" المتطرف.
وبينما أبدت الإمارات والبحرين موقفين مماثلين، أعلنت قطر أن أميرها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اتصل بالرئيس التركي رجب طيّب أردوغان وناقش معه "المستجدّات" في سوريا، من دون أن تدين الإمارة الثريّة العمليّة.
الرئيس العراقي يندد "بالتصعيد الخطير"
واعتبر رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح الأربعاء أن العملية العسكرية التركية في شمال شرق سوريا "تصعيد خطير" قد "يعزز قدرة الإرهابيين" لإعادة تنظيم صفوفهم.
وقال صالح في تغريدة على تويتر إن "التوغل التركي سيؤدي إلى فاجعة إنسانية (...) ويعزز قدرة الإرهابيين لإعادة تنظيم فلولهم، ويشكل خطراً على الأمن الإقليمي والدولي".
الأردن يطالب بوقف الهجوم فورا
طالب الأردن ليل الأربعاء الخميس بوقف الهجوم التركي فورا، معبرا عن إدانته لكل "عدوان" يهدد وحدة سوريا.
وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في تغريدة على تويتر "نطالب تركيا بوقف هجومها على سوريا فورا ونرفض أي انتقاص من سيادة سوريا وندين كل عدوان يهدد وحدتها".

أطلقت القوات التركية الأربعاء عمليتها العسكرية "نبع السلام" ضد المسلحين الأكراد في شمال سوريا، حسبما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مشيرا في تغريدة على تويتر إلى أن الهدف هو الأكراد والجهاديين على حد سواء. وأشارت مصادر متطابقة إلى شن غارات على مدينة رأس العين الحدودية ونزوح عشرات المدنيين دقائق بعد إعلان أردوغان عن بدء العملية.

اخر اخبار معركة تركيا في سورية الجيش المحمدي أهداف العملية التركية "نبع السلام"


أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء عن بدء عملية عسكرية جديدة ضد وحدات حماية الشعب الكردية المدعومة من الدول الغربية، والتي تعتبرها أنقرة "إرهابية".
ونشر أردوغان تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر قال فيها إن "القوات المسلحة التركية و-الجيش الوطني السوري- (معارضون مدعومون من أنقرة) بدآ عملية -نبع السلام- في شمال سوريا".
حساب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على تويتر

القوات المسلحة التركية بالتعاون مع الجيش الوطني السوري تطلق عملية نبع السلام العسكرية في شمالي سوريا لتطهير المنطقة من منظمتي بي كي كي/ واي بي جي وداعش الإرهابيتين.

هدفنا القضاء على الممر الإرهابي المراد تشكيله على حدودنا الجنوبية إحلال السلام والأمان في المنطقة.



وسمع دوي انفجار في بلدة رأس العين الحدودية مع تركيا في شمال سوريا، وسط تحليق للطائرات في أجوائها، وفق ما أفاد مراسل في المكان، بعد دقائق من إعلان أنقرة بدء العملية العسكرية ضد المسلحين الأكراد. وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن طائرات تركية شنت غارات على المنطقة.
وأعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن سقوط "إصابات" في صفوف المدنيين جراء القصف التركي الذي طال مناطق عدة في شمال سوريا. مشيرة إلى "قصف عنيف تشنه الطائرات التركية على مواقع عسكرية ومدنية في قرى في (مناطق) تل أبيض وسري كانيه (رأس العين) والقامشلي وعين عيسى".
موقف ترامب من عملية سوريا.. طعم أمريكي وورطة تركية؟
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن "قصفا جويا ومدفعيا يستهدف مدينة رأس العين ومحيطها"، مشيرا إلى أربع غارات جوية على الأقل استهدفت المنطقة. وإلى قصف مدفعي تركي يستهدف قرى في محيط مدينة تل أبيض الواقعة على بعد أكثر من مئة كيلومتر غرب رأس العين.
وأفاد مراسل عن بدء انتشار لمقاتلين من قوات سوريا الديمقراطية في المدينة.

مخاوف من نزوح المدنيين مع انطلاق العملية التركية في سوريا
وشاهد المراسل سحب الدخان تتصاعد في المنطقة الحدودية، بينما بدأ عشرات المدنيين بالنزوح منها في سيارات ودراجات نارية.
حساب مصطفى بالي على تويتر

كما أعلن المسؤول الإعلامي في قوات سوريا الديمقراطية مصطفى بالي على تويتر أن "الطائرات الحربية التركية بدأت شن غارات ضد مناطق مدنية"، مشيرا إلى حالة "هلع" بين الناس.
وأوضح الرئيس التركي أن هذه العملية تستهدف "إرهابيي وحدات حماية الشعب وداعش" وتهدف إلى إقامة "منطقة آمنة" في شمال شرق سوريا. مشيرا إلى أن "المنطقة الآمنة التي سنقيمها ستسمح بعودة اللاجئين إلى بلدهم".
وتهدد تركيا منذ ثلاثة أشهر بإطلاق هذه العملية الثالثة التي تقوم بها أنقرة في سوريا منذ 2016.

ما مدى قدرة المسلحين الأكراد على مواجهة الجيش التركي؟


وأشار الرئيس التركي في تغريدة لاحقة قائلا: "أقبل كافة أفراد الجيش المحمدي الأبطال المشاركين في عملية نبع السلام من جباههم، وأتمنى النجاح والتوفيق لهم ولكافة العناصر المحلية الداعمة والتي تقف جنبًا إلى جنب مع تركيا في هذه العملية، وفقكم الله وكان في عونكم".

وفاة السياسية السورية الكردية هفرين خلف

تواصلت ردود الفعل على مقتل 9 مدنيين رميا بالرصاص شمال شرقي سوريا، من بينهم السياسية الكردية هفرين خلف، المتهم فيها مسلحون سوريون مدعومون من تركيا، في إطار الاعتداء على المناطق الكردية في سوريا.
جنازة السياسية السورية الكردية هفرين خلف
ودانت الولايات المتحدة الاثنين مقتل هفرين خلف، الأمينة العامة لحزب سوريا المستقبل، "بأشد العبارات" ووصفت مقتلها بأنه عملية "إعدام خارج نطاق القضاء" وقد قتلت خلف، السبت، مع 8 أشخاص آخرين على أيدي مقاتلين سوريين موالين لتركيا في عمليتها العسكرية ضد قوات سوريا الديمقراطية، وفقا لما ذكرته مصادر سورية داخلية.
المصدر وكالات
التنقل السريع