القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

اخر اخبار بناء سد النهضة :: رد مصر وعبد الفتاح السيسي علي بناء السد "مصر ملتزمة بحماية الحقوق المائية".. هل لإسرائيل يد فى سد النهضة للحصول على مياه النيل

هل لإسرائيل يد فى بناء سد النهضة للحصول على مياه النيل

أدعت جماعة الإخوان؛ أن السيسي تنازل عن حق مصر في مياه النيل وسمح لاثيوبيا ببناء السد، وقام بعمل مواسير تحت قناة السويس بغرض توصيل مياة النيل لإسرائيل وتعتمد مصر على النيل لتلبية 90 بالمئة من احتياجاتها من المياه ، وتريد مصر تدفق ما لا يقل عن 40 مليار متر مكعب من السد سنويا وتريد أن يسمح خزان السد بتصريف كمية من المياه أكبر مما تريده إثيوبيا، إلى جانب نقاط خلاف أخرى.

رد مصر وعبد الفتاح السيسي علي بناء السد 

رد  السيسي، على نتائج المفاوضات التي عُقدت في العاصمة السودانية، الخرطوم، بين كل من السودان ومصر وإثيوبيا، حول قضية سد النهضة:" قال عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر تابعت عن كثب نتائج الإجتماع الثلاثى لوزراء الرى فى مصر والسودان وأثيوبيا لمناقشة ملف سد النهضة الأثيوبى والذى لم ينتج عنه أى تطور إيجابى .. وأؤكد أن الدولة المصرية بكل مؤسساتها ملتزمة بحماية الحقوق المائية المصرية فى مياه النيل".


أعلنت الولايات المتحدة، الخميس، دعمها للمفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة، وذلك بعد أيام من رفض أديس أبابا اقتراحا قدمته القاهرة لتشغيل سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل وفي بيان من المتحدثة الصحفية باسم البيت الأبيض، دعت الولايات المتحدة "الأطراف الثلاث إلى بذل جهود حسنة النية للتوصل لاتفاق مستدام يحقق تبادل المنفعة في التنمية الاقتصادية والازدهار".


اخر اخبار بناء سد النهضة

وكان وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي سيلشي بيكيلي، قد وصف الشهر الماضي خطة مصر، بما في ذلك حجم المياه التي تريد أن يسمح السد بتصريفها سنويا، بأنها "غير مناسبة" وقال إن "الاقتراح المقدم من مصر تقرر من جانب واحد... ولم يأخذ بعين الاعتبار اتفاقياتنا السابقة". وأضاف: "لا يمكن أن نوافق على ذلك... سنعد اقتراحنا".


وجرى تصميم سد النهضة العظيم، الذي أعلنت عنه أديس أبابا عام 2011، ليكون حجر الزاوية في مساعي إثيوبيا لتصبح أكبر مصدر للطاقة في أفريقيا، إذ سينتج أكثر من 6000 ميغاوات مع دخول 2020 وتختلف القاهرة وأديس أبابا البلدان على حجم المياه التي ستتدفق سنويا لمصر وكيفية إدارتها خلال فترات الجفاف.



وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد أكد أنه لن يتم تشغيل سد النهضة الإثيوبي بفرض الأمر الواقع، "لأننا ليس لدينا مصدر آخر للمياه سوى نهر النيل"، وذلك خلال حواره مع عدد من الشخصيات المؤثرة داخل المجتمع الأميركي، على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، الشهر الماضي.
التنقل السريع