القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

الاسماء النهائية للوزراء الجدد فى حكومة سعد الدين العثماني :: اسماء الوزراء الجدد فى المغرب التعديل بحكومة رئيس الوزراء سعد الدين العثماني بالمغرب 2019 من هو وزير الداخلية والمالية والطاقة الجديد

العاهل المغربي الملك محمد السادس صدق على تعيين الوزراء الجدد الذين رشحهم رئيس الوزراء سعد الدين العثماني أعلن مصدر حكومي في المغرب الأربعاء عن تعديل وزاري أفرز عن تشكيلة جديدة للحكومة هي الأصغر في تاريخ البلاد، مع خفض عدد الوزراء من 39 إلى 24 وإسناد حقائب وزارية لأربع نساء، خطوة تندرج في إطار مسار أطلقه العاهل المغربي الملك محمد السادس.

اسماء الوزراء الجدد فى المغرب التعديل بحكومة رئيس الوزراء سعد الدين العثماني بالمغرب 2019 من هو وزير الداخلية والمالية والطاقة الجديد

وترأس الملك محمد السادس عقب استقبال أعضاء الحكومة الجديدة مجلسا وزاريا عرضت خلاله التوجهات العامة لمشروع موازنة 2020، بحسب بيان للديوان الملكي أعلن الأربعاء في المغرب عن تشكيلة جديدة للحكومة بعد تعديل وزراي قلص عدد حقائبها من 39 إلى 24، بينها أربع أسندت لنساء.


الاسماء النهائية للوزراء الجدد فى حكومة سعد الدين العثماني 

سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، رفع اللائحة النهائية للتعديل الوزاري إلى الديوان الملكي، وأبلغ بأن المثول أمام الملك سيكون الثلاثاء على أبعد تقدير والأسبوع الجاري سيشهد تعيينات أخرى لا تقل أهمية عن المناصب الحكومية، إذ ينتظر أن يسقط مسؤولون كبار من مناصب حساسة، في إطار حركة انتقالية غير مسبوقة في الإدارات العمومية والمديريات القطاعية والشركات والمكاتب الوطنية، ينتظر أن تشمل حوالي 200 تعيين في المناصب العليا قبل نهاية السنة، موزعة بين المجالات الإستراتيجية، التي يعين فيها الملك، والمجالات العادية التي سيتولى العثماني مأمورية إعادة الانتشار فيها.


واستقبل الملك محمد السادس بالرباط وزراء الحكومة في صيغتها الجديدة بعد إعادة هيكلتها، حسبما أعلنت وكالة الأنباء الرسمية. وتضم التشكيلة المعدلة 6 وزراء جدد وباستثناء وزارة العدل، احتفظ وزراء القطاعات السيادية والقطاعات الاقتصادية (المالية والفلاحة والصناعة) بمناصبهم وكان العاهل المغربي أعلن في خطاب بمناسبة الذكرى العشرين لجلوسه على العرش في آب/أغسطس عن هذا التعديل، بهدف "تجديد مناصب المسؤولية"
وتعهد تدشين مرحلة جديدة "قوامها: المسؤولية والإقلاع الشامل. مغرب لا مكان فيه للتفاوتات الصارخة". كما أعلن عن إحداث لجنة سيعهد إليها صياغة نموذج تنموي جديد ونبهت تقارير رسمية في الأشهر الماضية إلى التفاوت الاجتماعي في المغرب حيث يعد الشباب الفئة الأكثر تضررا منه
ووصل حزب العدالة والتنمية (إسلامي معتدل) إلى رئاسة الحكومة، بعد سنوات قضاها في المعارضة، عام 2011 إثر فوزه بانتخابات مبكرة في سياق تظاهرات حركة 20 فبراير، النسخة المغربية للربيع العربي.

المصدر وكالات
التنقل السريع