القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

من حجر العسل افراد اسرة عائلة الفريق اول جمال الدين عمر وزير الدفاع الجديد في السودان ~ قبيلة جمال الدين عمر..اعرف من هو جمال الدين عمر ويكيبيديا أبنائه وزوجته :: السيرة الذاتية لجمال الدين عمر وزير الدفاع السوداني الجديد

قبيلة جمال الدين عمر..اعرف من هو جمال الدين عمر ويكيبيديا أبنائه وزوجته :: السيرة الذاتية لجمال الدين عمر وزير الدفاع السوداني الجديد ~ افراد اسرة عائلة الفريق اول جمال الدين عمر وزير الدفاع الجديد في السودانو ينحدر اصل وزير دفاع السودان الجديد الفريق أول ركن جمال الدين عمر إبراهيم، من قبيلة بمنطقة حجر العسل نحو 70 كيلومترا شمال العاصمة الخرطوم، وتلقى تعليمه الإعدادي والثانوي بها قبل أن يلتحق بالكلية الحربية السودانية.

 السيرة الذاتية لجمال الدين عمر وزير الدفاع السوداني الجديد

ترقى الفريق أول الركن جمال الدين محمد عمر، رجل الاستخبارات، بعد أربعة أيام من عزل المخلوع عمر البشير، إلى رتبة الفريق أول ليكون ضمن قيادة الجيش الجديدة ويشغل منذ مارس 2017 منصب رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية. وتم تعيينه عضواً بالمجلس العسكري الانتقالي خلفاً للفريق أول مصطفى محمد مصطفى الذي استقال من عضوية المجلس.
من حجر العسل افراد اسرة عائلة الفريق اول جمال الدين عمر وزير الدفاع الجديد في السودان ~ قبيلة جمال الدين عمر..اعرف من هو جمال الدين عمر ويكيبيديا أبنائه وزوجته :: السيرة الذاتية لجمال الدين عمر وزير الدفاع السوداني الجديد

خلال وجوده ضمن طاقم المجلس العسكري الذي تسلم السلطة بعد سقوط نظام البشير، شغل الفريق أول عمر منصب رئيس لجنة الأمن والدفاع بالمجلس، قبل حله في 18 أغسطس (آب) الماضي، بتكوين مجلس السيادة.
الفريق اول جمال الدين عمر وزير الدفاع الجديد في السودان
من هو جمال الدين عمر وزير الدفاع السوداني الجديد ؟
جمال عمر سيرة ذاتية
من هو جمال الدين عمر وزير الدفاع السوداني الجديد ؟
جمال الدين عمر محمد إبراهيم، قبل توليه منصب وزير الدفاع الجديد كان عضوا في المجلس العسركي الانتقالي رئيسا للجنة الأمن والدفاع، وكان برتبة فريق ركن، وتم ترقيته إلى رتبة فريق أول في 15 أبريل 2019 بقرار من رئيس المجلس الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وكان الفريق أول جمال عمر يشغل منذ مارس 2017 كان يشغل الفريق أول جمال عمر منصب رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية.
وفي 23 مايو 2019 أصدر الفريق اول عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن مرسوماً دستورياً، عين بموجبه الفريق أول ركن جمال الدين عمر إبراهيم، عضواً بالمجلس العسكري الانتقالي ورئيساً للجنة الأمن والدفاع.
وأدى الفريق أول ركن جمال الدين عمر إبراهيم القسم أمام الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان عبدالرحمن رئيس المجلس العسكري الانتقالي، بحضور رئيس القضاء ونائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﺃﻭﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺣﻤﺪﺍﻥ ﺩﻗﻠﻮ، أدى القسم عضواً بالمجلس العسكري الانتقالي ورئيساً للجنة الأمن والدفاع، خلفاً للفريق الركن مصطفى محمد مصطفى الذي تقدم باستقالته لظروف صحية.
يقول زملاؤه في الجيش السوداني، إنه هادئ وقليل الكلام ومن الصعب أن يفشي سرا، مما دفعهم لتسميته بالصامت وكاتم الأسرار، فضلا عن أنه ملم بتفاصيل العمل العسكري، وذو خلفية سياسية ساعدت على تكوين شخصية متميزة.


ومنذ تخرجه ضابطا ضمن الدفعة 31، ظل يخدم في القوات المسلحة السودانية، وتنقل بين الإدارات بوزارة الدفاع وهيئة الأركان المشتركة، إلى أن وصل إلى منصب رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية في مارس/آذار 2017م، قبل أن تتم إقالته وتعيين الجنرال مصطفى محمد مصطفى خلفا له.

وبحسب مقربين له، فإنه كان صديقا مقربا لوزير الدفاع السابق عوض بن عوف بحكم عملهما سويا لفترة طويلة في هيئة الاستخبارات العسكرية. وزامله في الكلية الحربية عبدالفتاح البرهان، ومدير المخابرات العامة أبوبكر دمبلاب، وعمر زين العابدين".

وبعد وصوله لرتبة لواء تمت إحالته للتقاعد عقب إقالته من هيئة الاستخبارات، ولكن أعاده رئيس المجلس العسكري وقتها عبدالفتاح البرهان للخدمة في منتصف إبريل/نيسان الماضي وترقيته.

وفي 23 مايو/أيار الماضي، أصدر البرهان مرسوما دستوريا عين بموجبه جمال عمر عضوا بالمجلس العسكري الانتقالي ورئيسا للجنة الأمن والدفاع بعد ترقيته لرتبه فريق أول، وذلك خلفا للجنرال مصطفى محمد مصطفى، الذي تقدم باستقالته من المجلس.

ويرى مراقبون أن جمال عمر أدار لجنة الأمن والدفاع بالمجلس العسكري الانتقالي بحنكة وإقدار، وفي مرحلة أمنية بالغة التعقيد شهدها السودان، مما يجعله مؤهلا لقيادة وزارة الدفاع في المرحلة المقبلة.

يقول عنه الفريق المتقاعد في الجيش السوداني خليل محمد الصادق، "إنه الأجدار لقيادة وزارة الدفاع من بين العسكريين الحاليين، وأن اختياره كان موفقا، فهو ابن القوات المسلحة، والاستخبارات العسكرية وغالبية ضباط الاستخبارات العسكرية الذين ينتمي إليهم جمال عمر أذكياء وجديرون بإدارة أي مهمة في الدولة، فعوض ابن عوف الذي صعد لقمة السلطة في البلاد عقب إسقاط نظام البشير كان استخباراتيا".
جمال عمر سيرة ذاتية
جمال الدين عمر ينحدر من منطقة حجر العسل بولاية نهر النيل ينتسب للدفعة 31 بالكلية الحربية ومن زملائه بالحربية رئيس المجلس السيادي عبدالفتاح البرهان ومدير جهاز المخابرات العامة الفريق ابوبكر دمبلاب ورئيس اللجنة السياسية السابق بالمجلس العسكري الفريق اول ركن عمر زين العابدين والفريق جلال الشيخ، عمل جمال عمر بهيئة الاستخبارات العسكرية في مارس 2017م عين رئيساً لهيئة الاستخبارات العسكرية ثم اعفي عنه وتم تكليف الفريق اول مصطفى محمد مصطفى بدلاً عنه عمل اميناً عاماً لوزارة الدفاع، تربطه علاقات مميزة مع وزير الدفاع السابق الفريق اول ركن عوض ابنعوف وعملا معاً في هيئة الاستخبارات، وعند وصوله لرتبة اللواء احيل للمعاش وتمت اعادته للخدمة بقرار من عوض ابنعوف، في ابريل 2019م تم ترقيته لرتبة الفريق اول ركن وتعيينه رئيساً للجنة الامن والدفاع بالمجلس العسكري خلفاً للفريق اول مصطفى محمد مصطفى الذي استقال من عضوية المجلس العسكري، في سبمتبر 2019م تم اعلانه من قبل المكون العسكري بالمجلس السيادي وزيراً للدفاع، يعرف عنه الصمت وكتم الاسرار
التنقل السريع