القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

ابرز عناوين الصحف السودانية الصادرة اليوم .. بعد حل المجلس العسكري أسماء أعضاء مجلس السيادة الجديد بالسودان Rakouba.News وتعيين رئيس الوزراء الجديد الراكوبة السوداتية اليومْ

اخر اخبار السوان اليوم الراكوبة السوداتية اليومْ اعلان حل المجلس العسكري ابرز عناوين الصحف السودانية الصادرة اليوم Rakouba.News  الراكوبة السوداتية اليومْ ..

أسماء أعضاء مجلس السيادة الجديد بالسودان


قال رئيس اللجنة السياسية بالمجلس العسكري السوداني، الفريق شمس الدين الكباشي، إن المجلس تسلم أسماء مرشحي قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري سيحل نفسه بعد قليل، بعدما تسلم أسماء مرشحي قوى الحرية والتغيير.
 المجلس العسكري السوداني يعلن حل نفسه بعد قليل

وأعلن المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي في السودان، شمس الدين الكباشي، أسماء أعضاء مجلس السيادة الذي يقود البلاد في المرحلة الانتقالية.

وأصدر المجلس العسكري مرسوما بتشكيل مجلس السيادة ضم العسكريين كل من

ونص المرسوم الدستوري على أن المجلس السيادي يتكون من العسكريين (الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عبدالرحمن/ رئيساً لمجلس السيادة. الفريق أول محمد حمدان دقلو/ عضواً. الفريق الركن شمس الدين كباشي إبراهيم/ عضواً. الفريق الركن ياسر عبد الرحمن حسن العطا/ عضواً. اللواء الركن مهندس/ إبراهيم جابر كريم/ عضواً).

والمدنيون (الأستاذ/ حسن محمد إدريس قاضي/ عضواً. د. الصديق تاور كافي/ عضواً. الأستاذ / محمد الفكي سليمان/ عضواً. الأستاذ/ محمد حسن عثمان التعايشي/ عضواً. الأستاذة/ عائشة موسى سعيد/ عضواً الأستاذة/ رجاء نيكولا عيسى عبد المسيح/ عضواً).

ويؤدي رئيس مجلس السيادة غدا في الحادية عشر وأعضاء المجلس أمام رئيس مجلس السيادة ورئيس القضاء في الواحدة ظهرا.

كما سيتم تعيين رئيس الوزراء غدا الأربعاء وسيؤدي القسم في التاسعة مساءا.

وبعد أيام من التوقيع التاريخي في السودان على الوثيقة الدستورية بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير المعارضة، تم تأجيل الإعلان الإثنين، عن تشكيل مجلس السيادة لمدة 48 ساعة وذلك بعد خلافات في جسد المعارضة.


أعلن متحدث عسكري سوداني أن المجلس العسكري الذي يدير شؤون البلاد خلال الفترة الانتقالية قد اعتقل اثنين من أشقاء الرئيس المخلوع عمر حسن البشير ولاتزال المظاهرات مستمرة والاعتصام أيضا للمطالبة بتسليم السلطة لحكومة مدنية مستقلة تشرف على الانتخابات وتدير شؤون البلاد خلال الفترة الانتقالية بدلا عن المجلس العسكري.
متظاهرة أمام مقر القوات المسلحة في الخرطوم

وقد أوضح المتحدث باسم المجلس أن اعتقال شقيقي البشير، عبد الله، والعباس وهما من رجال الأعمال، جاء ضمن حملة طالت عددا من "رموز النظام السابق" وكان المجلس العسكري قد نقل البشير من مقر الإقامة الرئاسي الذي كان يقيم فيه منذ الإطاحة به إلى سجن كوبار شديد الحراسة في العاصمة الخرطوم.

عمر البشير في مقره الجديد بسجن كوبر البريطاني

نُقل الرئيس السوداني السابق، عمر البشير، إلى سجن كوبر في الخرطوم، بعد عزله من منصبه مع استمرار الاعتصامات والاحتجاجات التي تطالب برحيل كافة رموز النظام السابق وعمر البشير ليس السياسي الأول الذي يُرسل إلى هذا السجن، إذ يعد كوبر بمثابة الشاهد على تاريخ السودان والمراحل السياسية التي تعاقبت عليه منذ الاحتلال البريطاني له وله حكاية طويلة في تاريخ السودان. فما هي قصته ومن هم أبرز السياسيين الذين سجنوا فيه؟

صحفيون خارج سجن كوبر في شمالي الخرطوم، عقب إطلاق سراح 259 من المقاتلين المعارضين لحكم عمر البشير، بعد أن أصدر البشير عفواً في 8 مارس/آذار 2017 ،

أصل التسمية
بعد سقوط الدولة المهدية (السودان)، شنت بريطانيا حملة عسكرية عليه بقيادة الجنرال هوراشيو كتشنر عام 1898 واحتلته بعد ذلك بعام في فترة حكم الخليفة عبدالله التعايشي عام 1899.

واجهت بريطانيا مقاومة من السودانيين بعد احتلالها، فأمر مسؤول بريطاني كان يدعى الجنرال كوبر، ببناء أكبر سجن لضم جميع المعارضين السياسيين والعسكريين المناهضين للوجود البريطاني فتم تشييد السجن على الطريقة البريطانية في العاصمة السودانية الخرطوم عام 1903، بأمر من كوبر، وبلغت مساحتها خمسة آلاف متر مربع.

الخرطوم: السيسي أكد للبرهان عزمه زيارة السودان

التقى رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، مع أيمن بديع،
 المبعوث الخاص للرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي الذي كان قد أكد أهمية العلاقات الثنائية بين البلدين  ونقل المبعوث المصري رسالة شفهية من السيسي إلى البرهان، تؤكد على أهمية العلاقات الثنائية بين البلدين
البرهان يتلقى اتصالا هاتفيا من السيسي.
 واهتمام مصر بتطورات الأوضاع في البلد الجار، مبديا حرص مصر على حشد الدعم السياسي لتأييد المجلس عبر جهود إقليمية ودولية.
التنقل السريع