القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

ابن شربين من هو والسيرة الذاتية الدكتور محمود حمدي زقزوق ويكيبيديا أبنائه وزوجته :: واسباب وفاة الدكتور حمدي زقزوق .. موعد تشييع جنازة ومكان الصلاة على ودفن الدكتور محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف الأسبق

أين سيدفن دكتور محمود حمدي زقزوق من هو والسيرة الذاتية الدكتور محمود حمدي زقزوق ويكيبيديا أبنائه وزوجته :: واسباب وفاة الدكتور حمدي زقزوق .. موعد تشييع جنازة ومكان الصلاة على ودفن الدكتور محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف الأسبق هو محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف المصري السابق وداعية إسلامية ولد بقريه الضهريه التابعه لمركز شربين بمحافظه الدقهليه

اسباب وفاة الدكتور حمدي زقزوق وزير الأوقاف الأسبق

توفى الدكتور محمود حمدي زقزوق، عضو هيئة كبار العلماء ووزير الأوقاف الأسبق، اليوم الأربعاء، عن عمر يناهز الـ89 عاما، وستقام صلاة الجنازة والعزاء في مقابر العائلة بمدينة نصر.

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، كرم عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، الدكتور محمود حمدي زقزوق، المفكر الإسلامي، ووزير الأوقاف الأسبق، في نهاية يناير الماضي، بمؤتمر تجديد الفكر الديني الذي عقده الأزهر الشريف، تقديرًا لجهوده في تجديد الفكر الإسلامي، وتعزيز السِّلم، ونشر سماحة الإسلام نعت وزارة الأوقاف بخالص الأسى والحزن، الدكتور محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف الأسبق، متقدمة لأسرته بخالص العزاء، سائلين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يسكنه  فسيح جناته جزاء ما قدم في خدمة الإسلام والمسلمين.



شيخ الأزهر ناعيا زقزوق: «لله والتاريخ أشهد أن المناصب قد طلبتك وأنك لم تسع إليها»

قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، «فقد الأزهر اليوم وجامعات العالم كلها اليوم عالمًا ومفكرًا إسلاميًّا كبيرًا أثرى المكتبة العلمية بمؤلفاته القيِّمة التي طالما تغذت عليها عقول الباحثين وأقلامهم في الشرق والغرب، وقد ترك مسيرة علمية وعملية سيذكرها التاريخ بكل فخر، بدأها في معهد أزهري ثم جامعة الأزهر وجامعات أوروبا وختمها عضوًا في هيئة كبار العلماء ومفكرًا ملأ الدنيا بفكره وعلمه».
وأضاف: «لله وللتاريخ أشهد أنك كنت الإنسان المترفع عن كل الصغائر، والعالم الكبير الشديد التواضع، وجميعُ المناصب العلمية والرسمية التي تقلدتها هى التي سعت إليك، وأُشهد الله أنك لم تسعَ إليها، وكنت مدرسةً في العلم والخلق الرفيع والإنسانية العليا يندر تكرارها في هذا الزمان».
وأنهى نعيه: «فوداعًا أيها الأستاذ الكبير محمود حمدي زقزوق، المفكر الزاهد، والفيلسوف الفقيه، والعالم العابد».
وأكدت أن الأمة قد فقدت عالما ومفكرا كبيرا مستنيرا، سائلين الله عز وجل أن يتقبل صالح أعماله و أن يغمره بعميم رحمته، وأن يلهم آله وتلاميذه ومحبيه الصبر والسلوان وتوجه وفد من أئمة وعلماء الأوقاف للمشاركة في تشييع جنازة الدكتور محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف الأسبق رحمه الله رحمة واسعة و أسكنه فسيح جناته.

من هو والسيرة الذاتية الدكتور محمود حمدي زقزوق ويكيبيديا

المؤهلات العلمية
الإجازة العالمية من كلية اللغة العربية بالأزهر - عام 1959.
الشهادة العالمية مع إجازة التدريس من كلية اللغة العربية بالأزهر - عام 1960.
دكتوراه الفلسفة من جامعة ميونخ بألمانيا - عام 1968.
التدرج الوظيفي
عين مدرسا للفلسفة الإسلامية بكلية أصول الدين جامعة الأزهر - عام 1969.
عمل أستاذ مساعد - عام 1974.
عمل أستاذ - عام 1979.
عمل وكيلاً لكلية أصول الدين بالقاهرة ورئيس قسم الفلسفة والعقيدة (1978- 1980).
عميداً لكلية أصول الدين بجامعة الأزهر في الفترة من عام (1987وحتى 1989)، ومن عام (1991حتى 1995).
نائب رئيس جامعة الأزهر - عام 1995.
وزير الأوقاف - عام 1996.
المؤتمرات التي شارك فيها
المؤتمر الدولي للعلاقات الثقافية في مدينة بون بألمانيا - عام 1980.
المؤتمر السنوي للجمعية الدولية لتاريخ الأديان بجامعة هامبورغ بألمانيا - عام 1988.
مؤتمر دار حضارات العالم في برلين بألمانيا عن الاتجاهات الإسلامية المعاصرة - عام 1991.
مؤتمر مركز أبحاث الحوار(حريصا) - لبنان - عام 1995.
الهيئات التي ينتمي إليها
عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر.
عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية.
عضو المجلس الأعلى للأزهر.
عضو اتحاد الكتاب.
رئيس مجلس إدارة الجمعية الفلسفية المصرية.
مقرر اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة في العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر.
عضو مجلس الامناء بالجامعة الألمانية بمصر.
المؤلفات
له العديد من المؤلفات منها:

المنهج الفلسفى بين الغزالى وديكارت، الكويت، عام 1983.
الإسلام في تصورات الغرب، القاهرة، عام 1987.
مقدمة في علم الأخلاق، القاهرة، عام 1993.
دراسات في الفلسفة الحديثة، القاهرة، عام 1993.
تمهيد للفلسفة، القاهرة، عام 1994.
مقدمة في الفلسفة الإسلامية.
الإسلام في مرآة الفكر الغربي، القاهرة، عام 1994.
الدين والحضارة، القاهرة، عام 1996.
الدين والفلسفة والتنوير، القاهرة، عام 1996.
الجوائز والأوسمة
جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة - عام 1997.
قال الدكتور محمد حمدى زقزوق، وزير الأوقاف الأسبق، وعضو هيئة كبار علماء الأزهر، عقب خروجه من المستشفى لتلقيه جلسة العلاج الشهرية: "اطمئنوا أنا بخير"، مؤكدا أنه فى حالة أفضل بعد تلقيه العلاج، وقد علق سعيد الإتربى نجل أخت الوزير الأسبق، مؤكدا أن خاله قد انقطع للعلاج فى جلسة شهرية انتهت أمس الأحد بعد إجرائه جراحة منذ عام.



وأضاف الإتربى، لـ اليوم السابع، أن خاله انقطع للعلاج منذ فترة، مضيفا أن أزمة فيلا الصحفيين هى إعادة انتاج لأزمة قديمة كانت أثيرت خلال حكومة محلب وقام الجانبان بمقاضاة الآخر لإثبات موقفة، موضحا أن حالة خاله الصحية تمنعه من التفاعل والتعليق على مثل هذه الأمور، وقد حصل على الفيلا كمتعاقد حصل على تعاقد استثمارى حر مثله مثل غيره.



ولفت الأتربى، إلى أن لجنة محلب والنيابة بحثا موقف التعاقد وأقرا بصحة التعاقد وانتهى الأمر فلماذا يثار أمر كهذا لوزير له تاريخ وطنى وعلمى مشرف جدد ثقة شيخ الأزهر فيه ليكلف بأكبر الأعمال التى تخدم الشأن العام ومؤتمراته وفعالياته.



وأشار الأتربى، إلى أن الظرف الصحى للوزير الأسبق منعه من التعليق، كما أنه يترفع عن إثارة الرأى العام، وقد اعطى للوطن، حيث كان يرفض الحصول على بدلات السفر ولو كان كما ادعوا لكان حصل على فيلته كأحد العاملين لأخذها بسعر مدعوم لكنه تعاقد تعاقدا استثماريا وهو تعاقد بسعر اعلى حتى يبتعد عن مال الوقف، وحتى فى علاجه يعالج على نفقة ابنته فى المانيا.



وقال الإتربى، أن التصريحات التى تسيئ للوزير الأسبق لا تعبر عن الحقيقة وتخالف قرارات النيابة وقرارات لجنة محلب وكانت هيئة الأوقاف، أعلنت عن عدد من الفيلات تم منح للبعض ولم يدفعوا مستحقاتها بمدينة الصحفيين بالتجمع الخامس، وأعلنت الهيئة إحالة الملف للنائب العام والتنسيق مع وزارة الداخلية لإزالة التعدى والطرد واستعادة الفيلات التى تشهد الخلاف.
الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء تنعى الدكتور «زقزوق»
المجلس البابوي للحوار بين الأديان ينعى الدكتور «زقزوق»
مفتي الجمهورية ينعي المفكر الإسلامي الكبير حمدي زقزوق
«الأوقاف» تنعى «زقزوق».. ووفد من العلماء يشيع جنازته
«البحوث الإسلامية» ينعى محمود حمدي زقزوق
الأزهر ينعى حمدي زقزوق عضو هيئة كبار العلماء
وفاة الدكتور حمدي زقزوق وزير الأوقاف الأسبق
التنقل السريع