القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

صورة نموذج عقد العمل المؤقت من تسهيل في الإمارات بالقطاع الخاص والعام وطريقة التأكد من صلاحيته ~ خدمات الاستعلام عن حالة الطلب

ننوه ان عقود العمل في الإمارات متوقفة حاليا بسبب تفشي فيروس كورونا ,ولا يوجد وظائف في الامارات للمصريين حالياً ولا توجد إجراءات إلغاء الفيزا القديمة محددة مع بداية الشهر , والسفر إلى الامارات من مصر للعمل متوقف حالياً وجاري العمل بها بدون إخطار, حيث ننشر كل ماتريد معرفتة عن عقود العمل بالقطاع الخاص والعام حتى لا يتعرض الأشخاص الأجانب، الذين يرغبون في القدوم إلى الإمارات للعمل أو الزيارة أو الاستثمار أو الإقامة للنصب والاحتيال، سواء في عقود العمل أو تأشيرات الدخول ؛ واليك النصائح التي ينبغي عليك اتباعها قبل القدوم إلى دولة الإمارات لتجنب عمليات النصب ولا يسمح بدخول الدولة إلا بطرق شرعية.

التاكد من عقد عمل بالامارات

  1. إذا عرض عليك شخصاً ما وظيفة في دولة الإمارات، لابد أن يقدم لك عرض عمل صادر من وزارة الموارد البشرية والتوطين بدولة الإمارات، ويجب أن يحمل توقيع المدير المسؤول.
  2. بإمكانك  التحقق من صحة عرض العمل من خلال سفارة دولة الإمارات في بلدك، حيث تبدأ جميع أرقام عروض العمل بالحرفين (ST)، تليهما أرقام. ويمكن استخدام رقم عرض العمل للتحقق من الوضع القانوني لصاحب العمل عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتوطين (خدمات الاستعلام عن حالة الطلب).


  1. بعد قيامك بتوقيع عرض العمل، سوف يرسل لك صاحب العمل إذن دخول إلكتروني بغرض العمل حتى تتمكن من دخول الدولة. وللتحقق من صحة إذن الدخول الصادر من أي إمارة من إمارات الدولة السبع، يرجى الاطلاع على النقطتين 8 و9 أدناه.
  2. لا يعطيك إذن الدخول بغرض السياحة أو الزيارة الحق في العمل داخل دولة الإمارات. وفي حالة قيامك بالعمل بعد دخول الدولة بتأشيرة سياحة أو زيارة، فإنك قد تتعرض لغرامات كبيرة والإبعاد عن الدولة.
  3. ينبغي العلم أن الكفيل (صاحب العمل) هو المسؤول عن دفع جميع مصاريف عملية التوظيف بموجب قانون العمل لدولة الإمارات العربية المتحدة.
  4. تأكد من أن الشركة لها وجود وقائمة قانوناً. يمكنك البحث عن اسم الشركة باللغة الإنجليزية والعربية في موقع السجل الاقتصادي الوطني، والحصول على بيانات الشركة.
  5. إذا كانت لديك أي استفسارات تخص عقود العمل والتوظيف في دولة الإمارات، يمكنك التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتوطين عبر الهاتف 0097168027666، أو عبر البريد ask@mohre.gov.ae، أو عبر خدمة المحادثة الفورية.
  6. إذا كنت قد حصلت على تأشيرة/إذن دخول صادر من دبي، يمكنك التحقق من صحته عبر الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب.
  7. أما التأشيرات/أذونات الدخول الصادرة من أبوظبي، الشارقة، عجمان، أم القيوين، رأس الخيمة، أو الفجيرة، فيمكنك التحقق من صحتها عبر المنصة الإلكترونية eChannels التابعة للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.
  8. تصدر أذونات الدخول بغرض السياحة عن شركات الطيران القائمة في دولة الإمارات مثل طيران الإمارات، والاتحاد للطيران، وفلاي دبي، وطيران العربية. كما تصدر أذونات الدخول بغرض السياحة عن الفنادق ووكالات السفر المرخصة في دولة الإمارات.
  9. حتى لا تدفع أكثر من المستحق، تعرف على رسوم التأشيرات وأذونات الدخول الصادرة من دبي.
  10. احصل على المساعدة بشأن التأشيرات وأذونات الدخول الصادرة من دبي عبر خدمة المحادثة الفورية على موقع آمر، التابع للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي.
  11. تعرف على مزيد من المعلومات عن التأشيرات وأذونات الدخول الصادرة من أبوظبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة عبر خدمة المحادثة الفورية على منصة eChannels التابعة للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.
  12. لا يوجد شيء يسمى "تأشيرة عمل حرة" تمكنك من العمل في أي شركة، بل من المفترض أن تعمل لدى كفيلك أو صاحب العمل الذي أصدر لك التأشيرة. ولكن هناك إمكانية بأن يعطيك الكفيل تصريح للعمل لدى صاحب عمل آخر بعد موافقة وزارة الموارد البشرية والتوطين.
  13. لا يمكن إتمام إجراءات تأشيرة الإقامة لأي شخص لا يزال خارج دولة الإمارات، حيث لا بد من دخول صاحب الطلب إلى الدولة بموجب إذن دخول ساري، وبقائه فيها حتى اكتمال إجراءات إصدار تأشيرة الإقامة.

نموذج عقد عمل في الامارات doc

خدمات

طباعة عقد العمل من تسهيل


  • عقد العمل المحدد المدة
  • عقد العمل غير المحدد المدة
وفي العام 2018 تم استحداث نظام جديد للعقود بموجب قرار وزاري ويطلق عليه نظام عقود الدوام الجزئي.
عقد العمل المحدد المدة
تحدد عقود العمل محددة المدة تواريخ بدء وانتهاء فترة العمل. وإذا لم يتم تجديد العقد، يلغى بشكل تلقائي عند انتهائه.
ويتم اعتماد هذا النوع من العقود عندما يحتاج صاحب العمل إلى موظفين لمشاريع محددة، أو لمدة محددة.
ووفقا للتعديلات الأخيرة لأنظمة العمل في دولة الإمارات، أصبحت مدة عقود العمل محدودة المدة سنتين كحد أقصى، بدلاً من أربع سنوات سابقاً، قابلة للتجديد. كما يجب أن يتضمن العقد إخطارا كتابيا لإنهائه.
للمزيد، يمكنكم الاطلاع على القرار الوزاري رقم 765 لعام 2015 (PDF, 362KB) في شأن شروط وضوابط انتهاء علاقة العمل.
عقد العمل الغير المحدد المدة
يعتبر عقد العمل غير المحدد المدة عقداً مفتوحاً، وأكثر مرونة، وهو مستخدم على نطاق واسع في دولة الإمارات. ويمكن أن يتم إنهاؤه بالتراضي، أو بإخطار كتابي قبل شهر إلى ثلاثة أشهر. ويتعين على أطراف العقد احترام التزاماتهم طوال فترة الإخطار.
وفي حال عدم التزام أحد الطرفين بالبنود التعاقدية، تعتبر علاقة العمل منتهية دون الحاجة لإشعار مسبق. ويمكن للطرف المتضرر الشروع في إجراءات قانونية لنيل أية حقوق أو تعويضات.
يمكنكم الرجوع إلى القرار الوزاري رقم 764 لسنة 2015 (PDF, 143KB)في شأن العمل بنماذج العقود المعتمدة من وزارة الموارد البشرية والتوطين.

نموذج عقد عمل في الامارات


نظام العمل الجزئي
في عام 2018، بدأت وزارة الموارد البشرية والتوطين (MoHRE ) بتطبيق نظام جديد يتيح للشركات استقدام واستخدام العمالة من داخل الدولة أو خارجها، بموجب عقد دوام جزئي. وتنحصر عقود الدوام الجزئي على وظائف أو مهن المستويين المهاريين الأول والثاني التي تتطلب مهارات علمية وفنية وإدارية، ومؤهل جامعي كحد أدنى، وكذلك المهن الفنية التي تتطلب مهارات علمية وفنية، ومهارات عملية وإشرافية بمؤهل معهد متوسط من عامين إلى ثلاثة أعوام بعد الثانوية العامة.

وبموجب عقد الدوام الجزئي يستطيع الموظف سواء المواطن أو غير المواطن العمل في أكثر من شركة في نفس الوقت، ودون اشتراط موافقة صاحب العمل الأصلي، أو أي صاحب عمل آخر يعمل لديه جزئياً، ولكن يلزمه فقط الحصول على تصريح عمل مؤقت من الوزارة (MoHRE ).
يخضع عقد الدوام الجزئي للقواعد والجزاءات، المعمول بها في إبرام وتجديد وإنهاء عقود العمل العادية المعمول بها في دولة الإمارات، سواء المحددة المدة أو غير المحددة.
ولا يجوز تحويل عقد الدوام الجزئي إلى عقد عادي، إلا بعد إنهاء عقد العمل الجزئي، بحيث يصبح لكل طرف حرية التعاقد بالنموذج الذي يفضله.

التزامات صاحب العمل الأصلي/الرئيسي
بموجب عقد الدوام الجزئي، يتحمل صاحب العمل الأصلي/الرئيسي الالتزامات التالية:
  • تكاليف عقد الدوام الجزئي كما هي مقررة من قبل وزارة الموارد البشرية والتوطين، وفقاُ لرسوم تصاريح العمل المربوطة بنظام تصنيف المنشآت
  • إجازات العامل السنوية
  • مكافأة نهاية خدمة العامل
  • أي التزامات مالية أخرى، بنسبة عدد ساعات العمل الفعلية، وبمقدار الأجر الذي يتقاضاه العامل.
فضلاً عن ذلك، لا يجوز لصاحب العمل أن يطالب العامل بأن يعمل لديه أكثر من الساعات المتفق عليها إلا بموافقة العامل الكتابية، كما لا يجوز لصاحب العمل أن يمنع العامل من العمل في منشأة مشابهة لمنشأته تحت دعوى عدم المنافسة، أو تحت دعوى إفشاء أسرار العمل.

التزامات صاحب العمل الإضافي
يتحمل صاحب العمل الإضافي نفس الرسوم المستحقة الدفع لتصاريح العمل المؤقتة المعمول بها في الوزارة.
ويتيح تطبيق "تدبير" في متجري جوجل بلاي وأبل ستور للمتعاملين العديد من الخدمات لا سيما ما يتعلق منها بالباقات التي توفرها مراكز "تدبير" والتي تشمل /الباقة التقليدية/ وتوفر خدمة استقدام عامل مساعد من خارج الدولة يقيم لدى صاحب العمل خلال فترة التعاقد ومدتها عامان و" الباقة المؤقتة " التي توفر العامل المساعد المسجل على مركز الخدمة" تدبير" للعمل لفترة تعاقدية لا يسمح فيها بانتقال العامل كعامل مساعد مقيم على كفالة صاحب العمل.

صورة عقد عمل مؤقت الإمارات

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتوطين، نسخة موحدة لملحق عقد العمل الإضافي المؤقت، الذي يستعين بها طرفي التعاقد بعد الاتفاق على الآلية المستقبلية في العلاقة التعاقدية بينهما، تنفيذاً لمبادرة «الإجازة المبكرة»، التي أطلقتها الوزارة بالتعاون والتنسيق مع الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية ووزارة الخارجية والتعاون الدولي وهيئة الطيران المدني والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، بهدف تمكين من يرغب من المقيمين العاملين في القطاع الخاص من العودة إلى بلدانهم خلال فترة الإجراءات الاحترازية المتخذة على مستوى الدولة للوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد ويبدأ ملحق عقد العمل الإضافي المؤقت، بالبيانات التعريفية الخاصة باليوم واسم المنشأة ورقمها والإمارة التابعة لها وممثلها الذي يشار إليه بـ«الطرف الأول»، بالإضافة إلى اسم العامل ورقم تصريح عمله وجنسيته، على أن يشار إليه بـ«الطرف الثاني» وينص تمهيد العقد على أنه «حيث أبدى الطرف الأول رغبته في التوقيع على ملحق اضافي مؤقت لعقد العمل رقم (- -) مع الطرف الثاني، ووافق على أحد الخيارات الثلاثة الواردة، وهي إجازة مدفوعة الأجر، إجازة مبكرة بدون راتب، خفض الأجر بشكل مؤقت بقيمة (..) بعد التخفيض، لتكون قيمة الأجر اعتباراً من تاريخ (- -) إلى (- -)».

التنقل السريع