القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

اخر اخبار مفاوضات سد النهضة الاثيوبى :: مشكلة سد النهضة ما بين الحل والتعقيد

سد النهضة 2020 وبالإشارة إلى مشروع سد النهضة الأثيوبي فإنه يمثل إضافة كبيرة للاقتصاد الأثيوبي الضعيف نسبيا وعنصر من عناصر النهوض..ما هو سد النهضة بالاقتصاد وما يمثله كعامل مهم لإنتاج الكهرباء في أفريقيا ..اضرار سد النهضة على مصر وقد قامت مصر بالإعتراض علي طريقة وزمن ملئ السد ..خطورة سد النهضة على مصر ،حيث تريد أثيوبيا ملئ السد في فتره قصيره تصل الي ثلاث سنوات.. ضرب سد النهضه.

اخبار سد النهضة الاثيوبى الان - اخر اخبار مفاوضات سد النهضة

تأتي زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد إلى مشروع سد النهضة، أمس السبت، إلى جانب البيان الصادر عن وزارة الخارجية الإثيوبية، لتؤكد إصرار أديس أبابا على اعتماد سلوك تصعيدي في مواجهة المحاولات المصرية المستميتة للخروج من المفاوضات باتفاق ما، مع استمرار استبعاد الخيارات العسكرية والاستخباراتية، واكتفاء النظام المصري بالتلويح الخجول بها. وكان لافتاً موعد زيارة آبي أحمد إلى السد بعد ساعات فقط من انتهاء جولة التفاوض الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان في واشنطن بفشل جديد لمصر ضمناً، ثم اتصال الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأحمد لمحاولة حلحلة الموقف الإثيوبي المتشدد.


مشكلة سد النهضة ما بين الحل والتعقيد

جديد سد النهضة , رد السيسي على ملء سد النهضة ومخاطره على مصر, أشرنا في مقال سابق الي أهمية نهر النيل بالنسبة لمصر والذي يعتبر شريان الحياة لمصر والمصريين.
اخر اخبار سد النهضة

تريد مصر ملئ السد في فتره لا تقل عن 7 سنوات وبالتالي ظهرت الخلافات واضحه حيث أن ملئ السد بهذه السرعه يعني اقتطاع جزء كبير من حصة مصر في مياه النيل والمقدره ب 55 مليار متر مكعب من المياه سنويا فإن تم ملئ السد كما تريد الحكومه الاثيوبيه فسينخفض منسوب المياه في نهر النيل وبالتالي تتأثر الزراعة والصناعة والسكان في مصر بصورة كبيرة.

اخر اخبار سد النهضة الاثيوبى

ولكن إثيوبيا تريد التعجل في ملئ السد للاستفادة الاقتصادية السريعة منه ستستفيد منه كليا إذا تم ملئه في 3 سنوات بدلا
من الاستفاده الكلية في 7 سنوات وكذلك الاستفادة الماديه ستجعلها تسدد القروض التي حصلت عليها لتمويل سد النهضه والتي
تتزايد عليها الفوائد بازدياد مدة السداد ومن هنا تريد مصر زياده زمن ملئ السد الأثيوبي لكي لا تتأثر الحياه في مصر ويكون النقص في المياه خلال 7 سنوات غير مؤثر من الناحيه الإقتصاديه.
وتنظر مصر الي أنها دولة المصب ومن حقها التدخل في بناء سد سيؤثر علي حصتها السنوية.
وقد قامت الولايات المتحدة بطلب من الرئيس السيسي بالتدخل وعمل مفاوضات بين الأطراف الثلاث إثيوبيا والسودان ومصر للتوقيع علي اتفاق نهائي بحلول نهاية فبراير 2020 ولكن أثيوبيا انسحبت قبل التوقيع مباشرة.
التنقل السريع