القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

قصة حياة عبد الحليم خدام منذ مولده حتى وفاته

ننشر قصة حياة عبد الحليم خدام منذ مولده حتى وفاته وكان محافظا لمدينة القنيطرة خلال حرب يونيو/حزيران 1967 بين العرب وإسرائيل وهو الذي أعلن في بيان عبر إذاعة دمشق سقوط المدينة تحت الاحتلال الإسرائيلي وظل خدام، المولود في مدينة بانياس الساحلة عام 1932 من أسرة سنية، من القلائل الذين ظلوا محل ثقة الرئيس السوري السابق، حافظ الأسد، منذ وصوله إلى السلطة في انقلاب عسكري عام 1970 ضد رفاقه في حزب البعث الحاكم في سوريا منذ عام 1963.

تاريخ وفاة عبد الحليم خدام

توفي يوم 31 مارس 2020 بسبب أزمة صحية

عبد الحليم خدام najat marqabi

زوجته نجاة مرقبي حياته الشخصية

متزوج من السيدة نجاة مرقبي وله أربعة أولاد ثلاثة ذكور وأنثى. ويحمل أولاده وزوجاتهم الجنسية السعودية.
عينه الأسد الأب في منصب وزير الخارجية مع وصوله إلى السلطة عام 1970 وظل في هذا المنصب حتى عام 1984 إذ عينه الأسد في منصب نائب رئيس الجمهورية بينما أُسندت الخارجية إلى فاروق الشرع.
كان خدام مهندس السياسية السورية في لبنان منذ دخول القوات السورية إلى لبنان عام 1976 وهذا الملف هو الذي فجر الخلاف بينه وبين الأسد الإبن بعد توليه منصب نائب الرئيس وحتى انشقاقه على الحكم ولجوءه إلى باريس عام 2005 لم يكن لخدام دور يذكر سواء على الصعيد السياسة الداخلية أو الخارجية.


بعد تولي بشار الأسد الحكم في سوريا خلفا لوالده عام 2000 تراجع دور خدام أكثر فأكثر، فقد سحب الأسد البساط من تحت أقدام الحرس القديم وعين المقربين منه في المراكز الحساسة.
خداممصدر الصورةAFP
وكانت آخر المعارك، التي خاضها خدام دفاعاً عن الحكم الذي انقلب عليه لاحقا، قيادته الحملة الاعلامية والسياسية على ما سمي وقتها بـ "ربيع دمشق" مما مهد السبيل الطريق لاطلاق يد الجهات الامنية في ملاحقة رموزه مثل النائب السابق في البرلمان السوري، رياض سيف، وعدد من المفكرين والمثقفين والكتاب الذين دعوا إلى إصلاحات سياسية والحد من القبضة الأمنية.
وكانت كلمة خدام في مدرج جامعة دمشق في فبراير/ شباط 2001 بمثابة إعلان حرب على ربيع دمشق ، إذ وصف في كلمته دعوات الإصلاح السياسي في البلاد بانها "جزأرة" لسوريا، اي الدخول في حرب أهلية مثل الجزائر التي كانت تعيش حربا أهلية مدمرة عرفت لاحقا بالعشرية السوداء.
كان خدام يتمتع بعلاقات جيدة مع رئيس وزراء لبنان الراحل، رفيق الحريري، وكان الاثنان من المقربين من السعودية.
ومنذ وصول الأسد الإبن إلى الحكم أُسند ملف لبنان إلى فريق جديد محل ثقة الأسد وأبعد الحرس القديم وعلى رأسهم خدام.
خدام مع رفيق الحريريمصدر الصورةGETTY IMAGES
وبعد إغتيال الحريري عام 2005 برز الخلاف واضحا بين خدام والأسد وما لبث أن انشق خدام ولجأ إلى باريس أواخر العام ذاته.
من باريس، اتهم خدام الذي استقال من منصب نائب الرئيس والمناصب الحزبية عام 2004 الأسد بالتهديد بقتل الحريري في الأشهر التي سبقت اغتيال الحريري.
وأثار تصريحه عبر قناة العربية آنذاك عاصفة من الاحتجاجات في البرلمان السوري، إذ طالب النواب بالإجماع بتقديمه للمحاكمة بتهمة الخيانة.
وقد أعلن خدام عن انشقاقه عن النظام قائلا: "كان الخيار بين الوطن والنظام فاخترت الوطن لأنه باق، أما النظام فهو حالة عارضة في التاريخ".
في مقابلة صحفية له قبل عام فقط ، قال إن أولئك الذين اقترحوا تغيير النظام إما أنهم لم يفهموا أن هذا سيعرض للخطر "استقرار الدولة" أو "يخدم خطط العناصر الأجنبية وإسرائيل".

"إصلاحي"

أقر خدام بإخفاقه في إدخال إصلاحات سياسية كما سعى لتصوير نفسه على أنه إصلاحي، كما قال إنه استقال لأن سلسلة من الإصلاحات الأساسية، التي كانت ستعزز الحرية والديمقراطية، لم تتقدم.
وقال "أصبحت مقتنعا بأن عملية إعادة التأهيل والإصلاح ، سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو إدارية ، لن تبدأ".
في عام 2006 أعلن في بلجيكا عن ما سمي وقتها بجبهة الخلاص الوطني التي ضمت جماعة الاخوان المسلمين السورية وخدام وعددا من الشخصيات المعارضة بهدف تغيير النظام في وسوريا.
وتفككت الجبهة عام 2009 بعد تجميد الجماعة نشاطها المعارض ضد الحكومة السورية.
خلال مرحلة الأزمة السورية المستمرة منذ عام 2011 لم يلعب خداما دورا يذكر في هذه الأزمة، إذ أن الأطراف المؤثرة في المعارضة السورية وذات التوجهات الاسلامية رأت فيه أحد رموز الحكم في سوريا ولم تغفر له ماضيه.

من هو نائب الرئيس السوري الأسبق عبد الحليم خدام ويكيبيديا

وُلد عبدالحليم خدام في بانياس يوم 15 سبتمبر 1932 وتخرج من كلية الحقوق بدمشق، وانخرط في العمل السياسي في وقت مبكر، فالتحق بحزب البعث السوري في سن السابعة عشرة.

تدرّج في المناصب الحزبية والسياسية حتى صار أحد أبرز مرافقي الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد، وبعد تولي بشار السلطة تم التخلص من خدام ضمن ما سُمي بالحرس القديم.
عبد الحليم خدام (15 سبتمبر 1932 -31 مارس 2020)، ولد في بانياس، وتخرج من كلية الحقوق بدمشق، وانخرط في العمل السياسي في وقت مبكر، فالتحق بحزب البعث السوري في سن السابعة عشرة. ويعد أحد أبرز مرافقي الرئيس حافظ الأسد ضمن ما سمي بالحرس القديم. متزوج من السيدة نجاة مرقبي وله أربعة أولاد ثلاثة ذكور وأنثى.

مذكرات عبد الحليم خدام pdf


وقد تولى خدام أول مناصبه محافظا للقنيطرة عاصمة الجولان وذلك في عام1966، وحتى نهاية عام 1967 وخلال حرب إسرائيل على سوريا ومصر في 5 حزيران/ يونيو 1967 أصدر بياناً من الإذاعة السورية بصفته محافظا للجولان أعلن فيه سقوط القنيطرة بيد الإسرائيليين وذلك قبل 18 ساعة من سقوطها الفعلي تحت هجوم الكوماندوس الإسرائيلي في حين كانت طلائع الجيش السوري قد وصلت في تقدمها على الجبهة إلى مشارف مدينة طبريا المُحْتلة وفي أعقاب إذاعة بيان المحافظ عبد الحليم خدام أصدر وزير الدفاع السوري أمرا إلى القوات السورية المتقدمة حتى طبريا بالانسحاب الفوري وهذا الانسحاب العشوائي تسبّب بمقتل عشرات الجنود والضباط بينما سهّل للقوات الإسرائيلية تعقبهم حتى القنيطرة بعد إخلاء الجيش السوري أهم قاعدة له في تل أبو الندى الشاهق الذي يُشرف على كامل المنطقة الشمالية من فلسطين وعلى سهل حوران بعدئذ عُيّن عبد الحليم خدام محافظا لحماه ثم عُيّن بعدئذ محافظاً لدمشق ثم وزيرا للاقتصاد والتجارة الخارجية ومن ثم وزيراً للخارجية قبل أن يخلفه في وزارة الخارجية فاروق الشرع. شغل منصب الرئيس بالوكالة مدة 37 يوما بعد وفاة حافظ الأسد بصفته نائبه الأول. وكان له دور كبير في إخماد الحرب الأهلية والاغتيالات في لبنان في الفترة من 1975 إلى 1990 وقد لعب دورا مهما في التحضير للاتفاق الثلاثي سنة 1985 ولاتفاق الطائف سنة 1989. وتولى ملف العلاقات السورية اللبنانية وبعد ذلك حول حافظ الأسد ملف لبنان بيد نجله عضو القيادة بحزب البعث بشار عام 1998.


انشقاقه عن حزب البعث
أعلن انشقاقه عن نظام حزب البعث السوري في ديسمبر 2005 بعد أن تدهورت علاقته برئيس الجمهورية والأمين القطري لحزب البعث بشار الأسد وبعد انتقاده السياسة الخارجية السورية البعثية لا سيما في لبنان واغتيال رئيس وزراء لبنان رفيق الحريري و دعا إلى العمل على التغيير السلمي في سوريا بإسقاط النظام البعثي الديكتاتوري و بناء دولة ديموقراطية حديثة في سوريا تقوم على أساس المواطنة.
عبد الحليم خدام
Abdul Halim Khaddam.jpg
عبد الحليم خدام عام 1975

نائب رئيس الجمهورية العربية السورية
في المنصب
1984 – 5 يونيو 2005
الرئيسحافظ الأسد
بشار الأسد
Fleche-defaut-droite-gris-32.png
فاروق الشرعFleche-defaut-gauche-gris-32.png
رئيس الجمهورية العربية السورية (مؤقت)
في المنصب
10 يونيو 2000 – 17 يوليو 2000
Fleche-defaut-droite-gris-32.pngحافظ الأسد
بشار الأسدFleche-defaut-gauche-gris-32.png
وزير الخارجية
في المنصب
1970 – 1984
Fleche-defaut-droite-gris-32.pngمصطفى السعيد
فاروق الشرعFleche-defaut-gauche-gris-32.png
معلومات شخصية
الميلاد15 سبتمبر 1932  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
بانياس  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة31 مارس 2020 (88 سنة)[1]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
باريس[2]  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاةنوبة قلبية  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of Syria (1932-1958; 1961-1963).svg
الجمهورية السورية (1932–1958)
Flag of Syria.svg
الجمهورية العربية المتحدة (1958–1961)
Flag of Syria.svg
سوريا (1961–2020)  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الديانةمسلم سني
عدد الأولاد4   تعديل قيمة خاصية (P1971) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأمجامعة دمشق  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنةسياسي،  ودبلوماسي،  ومحامي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الحزبحزب البعث العربي الاشتراكي (–2006)
جبهة الخلاص الوطني في سوريا
أكد بعد لجوئه إلى باريس إنه على قناعة تامة بأن الرئيس السوري بشار الاسد هو من أعطى أمر للمخابرات السورية باغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005 وأسس في منفاه عام 2006 جبهة الخلاص الوطني التي تضم معارضين سوريين أبرزهم جماعة الإخوان المسلمين التي أعلنت انسحابها منها غداة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة نهاية الشهر الأخير من عام 2008.

عبد الحليم خدام الذاكرة السياسية

محاكمته
أصدرت المحكمة العسكرية الجنائية الأولى بدمشق برئاسة العميد القاضي محمد قدور أسد قرارها رقم 406 بتاريخ 17 اغسطس 2008 بالحكم غيابياً على خدام 13 حكما بالسجن لمدد مختلفة أشدها الأشغال الشاقة المؤبدة مدى الحياة. و ذلك بتهم مختلفة أبرزها «الافتراء الجنائي على القيادة السورية والإدلاء بشهادة كاذبة أمام لجنة التحقيق الدولية بشأن مقتل رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، وكتابات وخطب لم تجزها الحكومة السورية». كما اتهمته «بالمؤامرة على اغتصاب سلطة سياسية ومدنية وصلاته غير المشروعة مع العدو الصهيوني والنيل من هيبة الدولة ومن الشعور القومي، وأشدها دس الدسائس لدى دولة أجنبية لدفعها العدوان على سورية التي عوقب عليها بالمؤبد».

انشقاق عبدالحليم خدام عن الأسد الابن

في ديسمبر 2005 أعلن عبدالحليم خدام انشقاقه عن نظام حزب البعث السوري بعد أن تدهورت علاقته مع بشار الأسد، وبعد انتقاده السياسة الخارجية السورية البعثية لا سيما في لبنان واغتيال رئيس وزراء لبنان رفيق الحريري.

اسباب نفي عبدالحليم خدام 

ودعا عبدالحليم خدام إلى العمل على التغيير السلمي في سوريا بإسقاط النظام البعثي الديكتاتوري وبناء دولة ديموقراطية حديثة في سوريا تقوم على أساس المواطنة لكنه اضطر إلى اللجوء السياسي في فرنسا وبعد لجوئه إلى باريس أعلن عبدالحليم خدام أنه على قناعة تامة بأن الرئيس السوري بشار الأسد هو من أعطى أمرًا للمخابرات السورية باغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في فبراير 2005 أسس في منفاه عام 2006 جبهة الخلاص الوطني التي تضم معارضين سوريين وعُرف بموقفه المساندة لثورة الشعب السوري ضد بشار.

ثروته حفيدة عبد الحليم خدام


قدرت مصادر اقتصادية ثروة عبد الحليم خدام وزوجته وأولاده وزوجاتهم بنحو مليار ومائة مليون دولار معظمها خارج البلاد وعلى شكل أموال سائلة وقالت المصادر أن خدام تلقى خلال السنوات العشرين الماضية من رفيق الحريري قرابة 500 مليون دولار بعضها منازل وقصور فخمة ويخت عددها 2 وبعضها الآخر أموال في المصارف الفرنسية والسويسرية واللبنانية وأبرز القصور التي تلقاها كرشوة من الحريري الأب هي في فرنسا أحداها في شارع فوش وهو القصر الذي كانت تمتلكه ابنة الملياردير الشهير أوناسيس والقصر الثاني باسم زوجته السيدة نجاة مرقبي خدام في مدينة نيس الفرنسية وقصر في مدينة بانياس مع مرفأ خاص وقصر في بلودان وشقة فخمة في منطقة عين المريسة في بيروت ويختين فخمين مايا 1، مايا 2.
التنقل السريع