القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

من حجر العسل.. اسباب وفاة وزير الدفاع الفريق أول ركن جمال الدين عمر :: زوجات وديانة وزير الدفاع السوداني الفريق جمال الدين عمر من هم أبناؤه .. من هو والسيرة الذاتية لوزير الدفاع السوداني جمال الدين عمر ويكيبيديا ..صلاة الجنازة على وزير الدفاع ركن جمال الدين عمر ومكان العزاء ويدفن بمقبرة الخرطوم


اسباب وفاة  وزير الدفاع الفريق أول ركن جمال الدين عمر "بسبب ذبحة صدرية ":: زوجات وديانة وزير الدفاع السوداني الفريق جمال الدين عمر "الاسلام السني" من هم أبناؤه .. من هو والسيرة الذاتية لوزير الدفاع السوداني جمال الدين عمر ويكيبيديا ..صلاة الجنازة على وزير الدفاع ركن جمال الدين عمر ومكان العزاء ويدفن بمقبرة الخرطوم وتوفي وزير الدفاع السوداني الفريق جمال الدين عمر، اليوم الأربعاء، بذبحة صدرية مفاجئة في جوبا عاصمة جنوب السودان، حيث كان يشارك في مفاوضات بين الحكومة والجماعات المسلحة.


صلاة الجنازة على المغفور له  وزير الدفاع الفريق أول ركن جمال الدين عمر ~ مكان عزاء الأمير  وزير الدفاع الفريق أول ركن جمال الدين عمر والصلاة في الجامع الكبير  ..استقبال التعازي  وزير الدفاع الفريق أول ركن جمال الدين عمر ونعى القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ورئيس هيئة الأركان الفريق أول محمد عثمان الحسين، الفريق أول ركن جمال الدين عمر وزير الدفاع السوداني، والذي كان عضوًا في المجلس السيادي الذي تولى شؤون البلاد بموجب اتفاق لتقاسم السلطة مدته 39 شهرًا مع حكومة مدنية بعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير.



اصول عائلة  وزير الدفاع الفريق أول ركن جمال الدين عمر

 وينحدر وزير الدفاع السوداني الراحل جمال الدين عمر من منطقة حجر العسل بولاية نهر النيل، وينتسب للدفعة 31 بالكلية الحربية، ومن زملائه بالحربية رئيس المجلس السيادي عبدالفتاح البرهان ومدير جهاز المخابرات العامة الفريق أبوبكر دمبلاب ورئيس اللجنة السياسية السابق بالمجلس العسكري الفريق أول ركن عمر زين العابدين والفريق جلال الشيخ وشدد عمر في تصريح عقب مشاركته في جلسة المفاوضات بين وفد الحكومة السودانية و”الحركة الشعبية _ شمال _ جناح مالك” في جوبا على الالتزام بإكمال ملف الترتيبات الأمنية مع الحركة الشعبية شمال بقيادة مالك عقار في الموعد المحدد له.





من هو وزير الدفاع الفريق أول ركن جمال الدين عمر 

الفريق أول ركن جمال الدين عمر محمد إبراهيم (1960 - 25 مارس 2020)، عسكري وسياسي سوداني، أول وزير دفاع في الحكومة الانتقالية بعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير، كما شغل منصب رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية واكد جمال الدين عمر السعي لبناء جيش قومي موحد بعيدًا عن الانتماءات السياسية، معربًا عن الأمل في أن يكون الجيش الذي يقود البلاد في المرحلة المقبلة، يمثل كل السودان ويحمي حدوده ويشكل درعًا وأمنًا للبلاد وعمل جمال عمر بهيئة الاستخبارات العسكرية في مارس 2017م وعُين رئيسًا لهيئة الاستخبارات العسكرية ثم أُعفي عنها ثم عمل أمينًا عامًا لوزارة الدفاع.

وزير الدفاع السوداني الفريق أول ركن جمال الدين عمر ويكيبيديا

جمال الدين عمر
جمال عمر.jpg

مناصب
وزير الدفاع   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
4 سبتمبر 2019  – 25 مارس 2020 
معلومات شخصية
تاريخ الميلادسنة 1960  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
الوفاة25 مارس 2020 (59–60 سنة)[1]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
جوبا  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاةنوبة قلبية[2]  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of Sudan.svg
السودان  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عضو فيالمجلس السيادة الانتقالي  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنةعسكري،  وسياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغاتالعربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الفرعالقوات المسلحة السودانية  تعديل قيمة خاصية (P241) في ويكي بيانات
الرتبةفريق أول  تعديل قيمة خاصية (P410) في ويكي بيانات
مناصبه
شغل منصب رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية في مارس 2017، وفي 15 أبريل 2019 رُقّي إلى رتبة فريق أول، ثم عين في 23 مايو 2019 عضوا بالمجلس العسكري الانتقالي ورئيسا للجنة الأمن والدفاع.
وكان جمال الدين عمر محمد إبراهيم، وزير الدفاع السوداني المتوفى قبل توليه منصبه، رئيسًا للجنة الأمن والدفاع، وكان برتبة فريق ركن، وتمت ترقيته إلى رتبة فريق أول في 15 أبريل 2019 بقرار من رئيس المجلس الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان.

وفي 23 مايو 2019 أصدر الفريق البرهان مرسومًا دستوريًا، عين بموجبه الفريق أول ركن جمال الدين عمر إبراهيم، عضوًا بالمجلس العسكري الانتقالي ورئيسًا للجنة الأمن والدفاع، حيث أدى الراحل القسم أمام رئيس المجلس العسكري الانتقالي، بحضور رئيس القضاء ونائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﺃﻭﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺣﻤﺪﺍﻥ ﺩﻗﻠﻮ.


وتوقع أن يكون ملف الترتيبات الأمنية مع الجيش الشعبي نموذجًا لبقية الحركات وللحركة الشعبية بقيادة عبد العزيز الحلو وحركة جيش تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور مستقبلًا وقال وزير الدفاع السوداني الراحل إن الطرفين تعهدا بالعمل بذات الروح والعزيمة التي أنجزت بها الملفات الأخرى حرصًا على تحقيق السلام الشامل في السودان، متعهدًا باستكمال المفاوضات رغم الظروف الصحية التي يعاني منها العالم بسبب فيروس كورونا.

وفاته
توفي إثر إصابته بذبحة صدرية في جوبا عاصمة جنوب السودان، حيث كان يشارك في مفاوضات بين الحكومة والجماعات المسلحة قالت القوات المسلحة السودانية، إن السلطات تباشر ترتيبات نقل جثمان وزير الدفاع الفريق أول ركن جمال الدين عمر، إلى الخرطوم ليتم تشييعه بمراسم عسكرية رسمية.
اسباب وفاة  وزير الدفاع الفريق أول ركن جمال الدين عمر
زوجات وديانة وزير الدفاع السوداني الفريق جمال الدين عمر من هم أبناؤه
صلاة الجنازة على المغفور له  وزير الدفاع الفريق أول ركن جمال الدين عمر
مكان عزاء الأمير  وزير الدفاع الفريق أول ركن جمال الدين عمر والصلاة في الجامع الكبير 
استقبال التعازي  وزير الدفاع الفريق أول ركن جمال الدين عمر
 من هو والسيرة الذاتية لوزير الدفاع السوداني جمال الدين عمر ويكيبيديا 
صلاة الجنازة على وزير الدفاع ركن جمال الدين عمر 
مكان العزاء ويدفن بمقبرة الخرطوم
التنقل السريع