القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

المملكة عن إلغاء نظام الكفيل 1441 في السعودية خلال شهور للمصريين والسوريين واليمنيين غير وارد في 2020 نظام قانون الكفالة في السعودية ويكيبيديا

أكدت المملكة العربية السعودية على لسان أحد المسئولين بوزارة العمل أنه لم يتم اصدار اي قرارات بخصوص إلغاء نظام الكفيل في السعودية وخاصة في الوقت الراهن ولكن المملكة تدرس فوائد واضرار الغاء الكفالة قبل القدوم على ذلك الأمر وخاصة أنه بلغ عدد العمالة الوافدة بالسعودية حوالي 9 مليون مقيم من جميع الجنسيات.

اخبار الغاء نظام الكفالة في السعودية 2020

وانتشرت أخبار على مواقع التواصل الاجتماعي عن نية السعودية إلغاء نظام الكفيل لبعض الجنسيات التى تعمل بالمملكة ومنها المصريين والسوريين والفلسطينيين واليمنيين..الخ, ولكن تم نفي الخبر على الموقع الرسمي للوزارة.

إلغاء نظام الكفيل 1441 في السعودية خلال شهور

وعن إلغاء نظام الكفيل ،قالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعي أنه لم يصدر تصريح حول إلغاء الكفالة للوافدين للمصريين والسوريين واليمنيين ونفت خبر أن السعودية تلغي نظام الكفيل للمصريين وغيرها من الجنسيات.


ما هو نظام قانون الكفالة في السعودية ويكيبيديا

نظام الكفالة بالسعودية هو قانون يحدد العلاقة بين صاحب العمل والعامل الأجنبي وبموجب هذه الكفالة يسمح للوافد الدخول والمل داخل المملكة.

شروط نظام الكفيل في المملكة العربية السعودية

1- إستخراج تأشيرة خروج وعودة
للدخول والخروج من السعودية لا بد من إستخراج ما يسمى بتصريح الخروج والعودة وهو ما يعني موافقة الكفيل على تنقل الوافد خارج حدود المملكة لفترة معينة تبدأ من شهرين إلى السنة حيث تختلف تكلفة التصريح حسب المدة المطلوبة من قبل الوافد.
2- إصدار الإقامة
على كل الوافدين القادمين للعمل في السعودية بعمل إقامة والتي تجعل إقامة الوافد قانونية. تكون هذه الإقامة سنوية وتجدد مقابل مبلغ معين من المال يقوم الكفيل بدفعه لمكتب العمل من أجل إصدار وتجديد إقامة العاملين لديه والأمر نفسه يسري على التأمين الطبي.
3- نقل الكفالة
يستطيع العمال بشركة أو مؤسسة معينة الإنتقال منها إلى مجال عمل آخر في أي مكان بالسعودية شرط الحصول على موافقة الكفيل بنقل الكفالة إلى كفيل آخر. في حال لم يتمكن الوافد من الحصول على موافقة الكفيل الحالي للإنتقال لمجال عمل آخر، على الوافد الحصول على خروج نهائي من المملكة والعودة إلى بلده والبدء بعمل إجراءات الإستقدام للسعودية على كفالة الشخص الجديد. تستغرق هذه العملية ما لا يقل عن 3 أشهر.
4- كفالة العائلة
طالما أن الوافد أو الوافدة على كفالة كيان سعودي، يستطيع العاملين في السعودية إحضار عائلتهم والمكونة من الزوج أو الزوجة والأولاد للعيش معهم على كفالتهم الشخصية وإستخراج إقامات لهم للعيش بشكل قانوني في الممكلة على أن يتحمل الوافد مصاريف إقامة العائلة بأكملها كأي كفيل آخر.
التنقل السريع