القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

مواعيد صرف المعاشات التقاعدية لعام 2020 " اسماء مستحقي المعاشات التقاعدية للمستفيدين من التقاعد المبكر في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 1441 بالسعودية

المعاشات التقاعدية تستهدف الفئات الأشد حاجة من الأرامل والمطلقات للمستفيدين من التقاعد المبكر ، وذلك من خلال منحهم تمويلاً لمساعدتهم على تحمل تكاليف وأعباء الحياة وبرنامج  الضمان الاجتماعي روعي فيه حاجة المطلقات والأرامل للدعم، حيث سيتمكن حالياً من الحصول على صرف راتب شهري منتظم , وكانت المؤسسة العامة للتقاعد أعلنت موعد صرف معاشات مارس 2020 وقرار استثنائي بسبب كورونا وتستعد المؤسسة العامة للتقاعد بالمملكة إطلاق رواتب ومعاشات شهر مارس الجاري، فضلاً عن توضيح الكثير من الأمور الهامة للمتقاعدين والرد على الكثير من التساؤلات عن الراتب التقاعدي التأمينات الاجتماعية.

متى تنزل  المعاشات التقاعدية للمستحقين

المؤسسة العامة للتقاعد يبدأ اليوم في صرف  المعاشات التقاعدية , سبق صرف المعاشات التقاعدية للمستفيدين من التقاعد المبكر 1441,الاستعلام عن معاش التقاعد  لمن هم علي قوائم الانتظار, كيف اعرف متى تنزل  المعاشات التقاعدية للمستحقين ولحساب المعاش التقاعدي التقريبي، وفقًا للهيئة العامة للتقاعد، (سبب ترك الخدمة، بلوغ السن التقاعدية، الوفاة أو العجز الكامل بسبب العمل، الوفاة أو العجز الكامل بغير بسبب العمل، إنهاء الخدمة لأسباب تأديبية، إنهاء الخدمة لأسباب غير تأديبية).

متى يحق لي التقاعد من التأمينات

كشف اسماء مستحقي المعاشات التقاعدية للعاملين بالقطاع الخاص وأكدت المؤسسة العامة للتقاعد أنه لا صحة لما يتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن ضرورة تقديم طلب من قبل المستفيدين لرفع إجمالي ما يصرف لهم من المعاش التقاعدي بعد تناقص عدد المستفيدين المستمرين بالصرف.

حساب الراتب التقاعدي التأمينات الاجتماعية

والمعاش التقاعدي للمتقاعدين تقل للمستفيدين المحددين بالنظام بعد وفاة صاحب المعاش ويوزع بينهم بالتساوي وفقًا لأحكام أنظمة التقاعد، وفي كل الأحوال وفي جميع الأوقات يجب ألا يقل إجمالي المعاش التقاعدي الذي يخصص لجميع المستفيدين عن المتقاعد المتوفي عن 50 % من المعاش المستحق أو عن الحد الأدنى (1,985) ريالًا أيهما أعلى، وذلك تطبيقًا للمادة الثلاثون من نظام التقاعد المدني والمادة الرابعة والعشرون من نظام التقاعد العسكري.

تحديث بيانات المعاشات 2020

وشددت “التقاعد” على أهمية استقاء المعلومة من مصادرها من خلال الاطلاع على الأنظمة التقاعدية المتوفرة على موقع المؤسسة الإلكتروني: (هنا) أو المعلومات التي تنشر عبر حسابها في “تويتر” @PensionSA أو بالتواصل مع الرقم الموحد لخدمة العملاء 920014000.

مواعيد صرف المعاشات التقاعدية لعام 2020

نشرت المؤسسة العامة للتقاعد قائمة بمواعيد صرف المعاشات التقاعدية حتى نهاية عام 2020
وجاءت القائمة كما يلي :
  1. شهر يناير  يوم 26
  2. شهر فبراير  يوم 25
  3. شهر مارس يوم 25
  4. شهر أبريل يوم  26
  5. شهر مايو يوم 18 بسبب عطلة عيد الفطر المبارك
  6. شهر يونيو يوم 25
  7. شهر يوليو يوم 26
  8. شهر أغسطس يوم 25
  9. شهر سبتمبر يوم 24
  10. شهر أكتوبر يوم 25
  11. شهر نوفمبر يوم 26
  12. شهر ديسمبر يوم 24

الهيئة العامة للتقاعد برنامج حساب الراتب التقاعدي

وحول ما يتم تداوله في الآونة الأخيرة حول توجه المؤسسة إلى إلغاء التقاعد المبكر من نظام التأمينات الاجتماعية ,أكد أن المؤسسة جهة تنفيذية وليست تشريعية لذا لا تملك حق تعديل أو الغاء أي من حقوق المشترك التي اقرها نظام التأمينات الاجتماعية الذي اجاز للمشترك الذي لم يبلغ سن الستين وتوقف عن اداء العمل الخاضع لأحكام النظام الحصول على معاش التقاعد المبكر متى بلغت مدة اشتراكه (300) شهر على الأقل. وبين أن المؤسسة عندما طرحت موضوع التقاعد المبكر وأنه يشكل عبئاً ماليا على الصندوق التقاعدي فإن ذلك ورد ضمن تقريرها السنوي المرفوع للمقام السامي لتؤكد على مبدأ الشفافية والمسؤولية في إيضاح حقيقة ما قد تتعرض له صناديق التقاعد من اعباء مالية مستقبلية تتحملها الأجيال القادمة إذا لم يتم الاستعداد والعمل على دراسة الحلول المناسبة لها.

طريقة حساب معاش التقاعد التأمينات الاجتماعية

وقد تم التركيز على جانب التقاعد المبكر عند طرح الموضوع اعلامياً بناء على ما اظهرته نتائج الدراسات حوله والتأثير السلبي المالي لأحكام التقاعد المبكر على نظام التأمينات الاجتماعية وأنه يشكل عبئاً مالياً على الصندوق. حيث أن نسبة معاشات المتقاعدين مبكرا تتجاوز حاليا 63% من اجمالي المعاشات الشهرية التي تصرف والبالغة حوالي مليار وأربعمائة مليون ريال شهريا، بينما لا تتجاوز نسبة المستفيدين من التقاعد المبكر 34,2% من اجمالي المتقاعدين.وأوضح أن مبدأ التأمين الاجتماعي يقوم على مبدأ اساسي وسامي وهو حماية الشخص من الحاجة عندما يصبح غير قادر على العمل بسبب الشيخوخة او المرض وحماية افراد عائلته بعد وفاته. والتقاعد المبكر يخالف هذا المبدأ ويعتبر استثناء في هذه الانظمة وهو مضر لصناديق التقاعد وأغلب دول العالم لا يوجد فيها ما يعرف بالتقاعد المبكر بل تتجه الى زيادة سن التقاعد. كما ان الاشتراكات التي يتم تحصيلها خلال خمسة وعشرين سنة لا تغطي معاشات صاحب التقاعد المبكر الا لفترة محدودة. وبالتالي ستتحمل الأجيال القادمة عبىء سد الفجوة التمويلية الناتجة عن دفع معاشات التقاعد المبكر غير المغطاة.

جديد المتقاعدين سبب إلغاء التقاعد المبكر في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 1441 بالسعودية

ومراجعة وتطوير نظام التأمينات الاجتماعية اجراء مستمر لم يتوقف على مدى عمر النظام منذ أكثر من أربعين عاما حيث تم ادخال العديد من أوجه التحسين والتطوير والمعالجات المتعددة لمنافعه. كما أن دراسة الانظمة والتعديل عليها تمر بعدة قنوات تشريعه حكومية ونقاشات علنية تستغرق مدة من الوقت للتحليل والمناقشة قبل إقرارها. لذا فعنصر المفاجأة في أمور مثل هذه غير محتمل.وأشار العبدالجبار أن القفز الى استنتاجات سريعة و غير دقيقة في مثل هذه الأمور يتسبب في اثارة البلبلة في اوساط المشتركين في نظام التأمينات بشكل خاص، والمؤسسة وفرت وسائل اتصال عديدة يمكن التواصل مع المؤسسة عن طريقها والاستفسار عن كل ما يخص المؤسسة ونظامها التأميني .
طباعة تعريف بالمعاش:
تستطيع من خلال هذه الخدمة طباعة خطاب تعريف بالمعاش معتمد وموثق لتقديمه إلى من يهمه الأمر.

متابعة معاملة :
تعرض لك هذه الخدمة  قائمة بجميع  المعاملات المتصلة برقم السجل المدني الخاص بك، حيث يمكنك التعرف على حالة كل معاملة وتاريخها ورقمها ونوعها، وجميع ما يطرأ على المعاملة من مستجدات إن وجدت.

قيمة المعاشات التقاعدية للمستفيدين من التقاعد المبكر:
تستطيع من خلال هذه الخدمة معرفة القيمة الفعلية للمعاش التقاعدي الشهري.

قيمة المكافأة للمستفيدين من التقاعد :
بإمكانك من خلال هذه الخدمة التعرف على قيمة المكافأة الفعلية.

بيان مدد الخدمة:
تقدم لك هذه الخدمة بياناً عن مدد خدمتك يعرض الجهة التي عملت بها، وتاريخ بداية الخدمة ونهايتها، والفترة الزمنية المحسوبة لأغراض التقاعد.

بيان الاستقطاع:
 تقدم لك هذه الخدمة قائمة مفصلة بكل الاستقطاعات التي تؤثر على قيمة المعاش الشهري، وسببها وتاريخ انتهاء الاستقطاع وقيمة الاستقطاع الأصلي.

تحديث بياناتي:
تتيح لك هذه الخدمة تحديث بياناتك الشخصية المسجلة لدى المؤسسة إلكترونياً مثل (مكان الإقامة - رقم الجوال - البريد الإلكتروني) بدون الحاجة لمراجعة مقر المؤسسة لتحديثها.
إصدار بطاقة تعريفية:
تتيح  لك هذه الخدمة التقدم بطلب "إصدار بطاقة تعريفية" وتحميل كافة المستندات المطلوبة (صورة بطاقة الأحوال - صورة شخصية) بطريقة إلكترونية عبر قنوات آمنة تحفظ سرية المعلومات والبيانات الخاصة بها. وهذه الخدمة متاحة الآن فقط للمتقاعدات.
طباعة تسوية معاش:
تعرض لك هذه الخدمة تقرير مطبوع عن مدد الخدمة، والمدد المضافة، والمدد التي تم حسمها، والمدد التي تم التعديل عليها، ليتسنى لك من خلال هذه البيانات التعرف على كيفية الوصول للمعاش الشهري وفترة الخدمة المحتسبة.

اعتراض على بيان خدمة:
تتيح لك هذه الخدمة التقدم إلكترونياً باعتراض على  بيان الخدمة الخاصة بك، مع إمكانية تحميل ما يدعم اعتراضك من وثائق. كما تعرض هذه الخدمة حالة آخر طلب اعتراض تم تقديمه مسبقاً.

اعتراض على استقطاع:
بإمكانك من خلال هذه الخدمة التقدم باعتراض على ما تم حسمه من قيمة معاشك التقاعدي، كما تعرض هذه الخدمة حالة آخر طلب اعتراض تم تقديمه مسبقاً.

فترة الاستيداع:
بإمكانك من خلال هذه الخدمة التعرف على فترات الاستيداع التي قضيتها أثناء الخدمة العسكرية، ولم يتم دفع الاشتراك عنها، حيث تظهر لك قائمة تحتوي على فترة الاستيداع ( من / إلى) والقيمة المطلوب تسديدها عن كل فترة.

كشف حساب:
تعرض لك هذه الخدمة كشف مفصل بعمليات التحويل السريع، ورقم الحساب، وقيمة التحويل وتاريخه.

حالة الصرف:
تعرض لك هذه الخدمة المبلغ الذي سيتم إيداعه في حسابك، ورقم الحساب، وتاريخ الإيداع.
قيمة الاشتراكات الزائدة:
بإمكانك من خلال هذه الخدمة، التعرف على مدة الفترة الزائدة عن الخدمة المعتبرة في حساب المعاش، وقيمة ما تم دفعه من اشتراك عن هذه المدة ( هذه الخدمة متاحة للمتقاعد العسكري).

حركة الحساب السنوي:
تقدم لك هذه الخدمة كشف حساب بحركة المعاش التقاعدي لمدة عام، ويحتوي الكشف على قيمة المعاش والحسميات والتراكمات إن وجدت.

إضافة مستفيد:
من خلال هذه الخدمة تستطيع إدخال جميع المعلومات والبيانات الخاصة بأفراد عائلتك، وذلك لتسجيلها على قاعدة بيانات المؤسسة، ليتسنى التواصل معهم عند الحاجة لذلك.
تعريف بالمعاش (باللغة الإنجليزية):
تستطيع من خلال هذه الخدمة طباعة خطاب تعريف بالمعاش باللغة الإنجليزية معتمد وموثق لتقديمه إلى الجهات ذات العلاقة.

خبرة:
بإمكانك من خلال هذه الخدمة تسجيل خبراتك ومهاراتك العملية، بحيث تتسنى الاستفادة من هذه الخبرات وتلك المهارات واستثمارها بشكل إيجابي عن طريق تزويد قطاع الأعمال والقطاع الخاص بالبيانات الخاصة بك.
إخطار العودة للعمل:
تتيح لك هذه الخدمة تسجيل تاريخ عودتك إلى العمل في القطاع الحكومي ( مدني - عسكري)  بعد تسلمك معاش تقاعدي واحد على الأقل، وفي حالة تسلم استحقاق الدفعة الواحدة "المكافأة"  يجب أن يكون إخطار العودة قبل مضي عام من تاريخ مباشرة العمل الجديد، وتطلب هذه الخدمة إدخال بعض البيانات  الخاصة بالعمل الجديد وهي (تاريخ العودة للعمل - اسم جهة العمل الجديدة - التصنيف الوظيفي - الرتبة/ المرتبة  - الدرجة)
تعديل اسم:
بإمكانك من خلال هذه الخدمة تعديل اسمك لدى المؤسسة، وتحميل المستندات المطلوبة لإثبات اسمك الجديد وهي (صورة من بطاقة الأحوال). وفور الانتهاء من  تنفيذ الخدمة سوف تظهر على الشاشة رسالة تفيد باستلام طلبك. 
تسوية مستحقات تقاعدية:
تتيح لك هذه الخدمة التحقق من وجود تسوية مستحقات تقاعدية غير مكتملة, وفي حالة وجود مستحقات نأمل مراجعة أقرب فرع للمؤسسة لاستكمال إجراءات الصرف.
التحقق من المهنة:
تتيح لك هذه الخدمة الاستعلام عن مسمى المهنة المسجل في قاعدة بيانات المؤسسة، سواء كنت (موظف حكومي أو متقاعد)، وذلك عن طريق إدخال رقم السجل المدني.

الحد الأدنى للأجور لصالح السعودي

أكد د. فهد بن جمعة أن الحد الأدنى للأجور سوف يحد من تشوهات سوق العمل ويخلق نوعًا من التوازن لصالح العامل السعودي، وسيسهم في الحد من معدل البطالة، وسيحد من السعودة الوهمية ويرفع من قيمة الاشتراكات في مؤسسة التأمينات الاجتماعية، حيث إنه سيرفع من إنتاجية العامل عندما يشعر بالرضا بأن راتبه يتناسب مع مؤهلاته
التنقل السريع