القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

بالفيديو ما معنى كلمة كيزان في السودان .. ما معنى كيزان بالسوداني تعريف الكيزان ويكيبيديا .. سبب تسمية الكيزان الدين بحر ونحن كيزانه معنى كوز بالسوداني

 ما معنى كلمة كيزان في السودان  معنى الكيزان في السودان  ما معنى كيزان بالسوداني  تعريف الكيزان  مامعنى كيزان بالسوداني  سبب تسمية الكيزان  الدين بحر ونحن كيزانه  معنى كوز بالسوداني فما هو معنى كلمة كيزان في السودان.

سبب تسمية الكيزان

رواية ان (العلم بحر ونحن كيزانه ) ويقال انها جاءت على لسان الترابي هي تقريبا الاكثر تداولا في تفسير مصدر الكلمة
الدين بحر ونحن كيزانه

معنى كوز بالسوداني

الكيزان او الكوز وصف مرتبط بالنظام الحاكم السابق في السودان.. و لفظ تردد بين السودانيين في هتافاتهم ضد النظام وعلى رأسه عمرالبشير الرئيس السابق

لماذا يطلق السودانيون مصطلح كيزان على" الإخوان"؟


مامعنى كلمة كيزان بالسوداني

تعريف و معنى كيزان في قاموس المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصرة ،الرائد ،لسان العرب ،القاموس المحيط. قاموس عربي عربي
كوز
" كازَ الشيءَ كَوْزاً : جمعه ، وكُزْتُه أَكُوزُه كَوْزاً : جمعته .
والكُوزُ : من الأَواني ، معروف ، وهو مشتق من ذلك ، والجمع أَكْوازٌ وكِيزانٌ وكِوَزَةٌ ؛ حكاها سيبويه مثل عُودٍ وعِيدانٍ وأَعْوادٍ وعِوَدَةٍ ، وقال أَبو حنيفة : الكُوزُ فارسي ؛ قال ابن سيده : وهذا قول لا يُعَرَّج عليه ، بل الكُوزُ عربي صحيح .
ويقال : كازَ يَكُوزُ واكْتازَ يَكْتازُ إِذا شرب بالكُوزِ .
قال ابن الأَعرابي : كابَي َكُوبُ إِذا شرب بالكُوب ، وهو الكُوزُ بلا عُرْوَة ، فإِذا كان بعروة فهو كُوز ...

ما معنى كيزان بالسوداني

المعجم: لسان العرب
أمثلة سياقية: كيزان
الْحَوْضُ مَسِيرَةُ شَهْرٍ , وَزَوَايَاهُ سَوَاءٌ يَعْنِي عَرْضُهُ مِثْلُ طُولِهِ وَكِيزَانُهُ مِثْلُ نُجُومِ السَّمَاءِ , وَهُوَ أَطْيَبُ رِيحًا مِنَ الْمِسْكِ , وَأَشَدُّ بَيَاضًا مِنَ اللَّبَنِ , مَنْ شَرِبَ مِنْهُ لَمْ يَظْمَأْ بَعْدَهُ أَبَدًا (حديث)
حَوْضِي مَسِيرَةُ شَهْرٍ ، مَاؤُهُ أَبْيَضُ مِنَ اللَّبَنِ ، وَرِيحُهُ أَطْيَبُ مِنَ الْمِسْكِ ، وَكِيزَانُهُ كَنُجُومِ السَّمَاءِ ، مَنْ شَرِبَ مِنْهَا فَلَا يَظْمَأُ أَبَدًا (حديث)
حَوْضِي مَسِيرَةُ شَهْرٍ ، وَزَوَايَاهُ سَوَاءٌ ، وَمَاؤُهُ أَبْيَضُ مِنَ الْوَرِقِ ، وَرِيحُهُ أَطْيَبُ مِنَ الْمِسْكِ ، وَكِيزَانُهُ كَنُجُومِ السَّمَاءِ ، فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَا يَظْمَأُ بَعْدَهُ أَبَدًا (حديث)

معنى الكيزان في السودان  الناس بتستعمل مصطلحات

كتيرة وما بتكون عارفة أصلها شنو ...دى مفردة زول الواسعة الانتشار ..لكن
لن تجد من يفسرها لك ....وهناك كثير من المفردات الشائعة ولكن يقف العقل
واللسان فى الاتيان باصولها ....

مامعنى كيزان بالسوداني

فمفردة (كوز ) والتى تطلق على الجماعة السياسية الدينية والتى باتت تتحكم
فى السلطة بوادى النيل , تجد العامة يقولون لك (كوز ) للفرد او (كيزان) للجمع
وتجد الناس تفسرها كما يشاؤون ,ويقولون انها قالها زعيمهم حسن البنا عندما سئل
من انتم فقال نحن كيزان نقرف من الدين , واخرين يقولون قالها زعيمهم بالسودان :
حسن الترابى وهو الاقرب للصواب ,لان كلمة كوز ليست عربية لن تجد لها معنى بالعربى
بتاتا ..!! لانها كلمة نوبية تجدها فى اواسط و شمال السودان و جنوب مصر , ولقد اوردتها فى كتابى الدى
سوف يصدر قريبا :(الارث النوبى فى العامية السودانية ) ,وهو حول استخدام المصطلحات السائدة فى العامية
السودانية فى اسماء الاماكن والقبائل والافراد و الزراعة والمكاتب و االشارع وفى الجامعة , وشرحت معناها ومدلولها اللفظى تعريف الكيزان.

الكيزان ويكيبيديا

حزب المؤتمر الوطني، هو الحزب الذي حكم السودان سابقاً (1989- 2019)، حيث قامت الحركة الإسلامية بقيادة أمينها حسن الترابي وعسكريا بقيادة عمر البشير بإنقلاب عسكري ضد رئيس الحكومة المنتخب الصادق المهدي عام 1989، وقام الحزب بعد إنقسام الحركة الإسلامية السودانية إلى حزبين (المؤتمر الوطني - المؤتمر الشعبي) وبعدها حكم عمر البشير السودان والذي أصبح أيضاً رئيساً للحزب حتى 11 أبريل 2019 وفي ديسمبر من عام 1999م أصدر الرئيس البشير مرسوما أعلن فيه حالة الطوارئ في البلاد لفترة ثلاثة أشهر كما أمر بحل البرلمان مانعاً بذلك نقاشاً برلمانياً من أجل إجراء تعديل دستوري يحد من سلطات الرئيس. تلك القرارات التي سميت في الفقه السياسي السوداني (بقرارات الرابع من رمضان) كانت بداية مفاصلة كبيرة داخل الحكم الإسلامي قاد أحد شقيها الدكتور الترابي وقاد الشق الثاني الرئيس البشير ومعه تلميذ الترابي الأكبر علي عثمان محمد طه. وعلى اثر هذه القرارات أقصي الترابي من الحكومة وجرّد من كافة سلطاته، فانشق من حزب المؤتمر الوطني مؤسسا حزبه الجديد حزب المؤتمر الشعبي.
التنقل السريع