القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

هل فية زيادة لرواتب العسكرين المرابطين على الحدود بالسعودية.. موعد صرف الزيادة على رواتب المتقاعدين العسكريين في الكويت

متي زيادة الرواتب بالسعودية  زيادة رواتب العسكريين ردة الفعل علي زيادة المرتبات وهل فية زيادة لرواتب العسكرين في السعودية أكد مدير مديرية التقاعد في وزارة المالية الدكتور علي المصري أن صرف الزيادة على رواتب المتقاعدين العسكريين والتي أقرها مجلس الوزراء اليوم ستكون اعتباراً من شهر تشرين الأول الجاري وسيتم إضافتها على كشوفات الرواتب في موعد صرفها يوم الخميس المقبل تحت بند علاوة 2019.

موعد صرف زيادة رواتب المتقاعدين العسكريين بالكويت


وقال المصري إن هذه الزيادة والتي جاءت التزاماً بتنفيذ أوامر وتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بتحسين أوضاع المتقاعدين العسكريين المعيشية راعت العدالة في تحديد قيمة الزيادة على الرواتب حسب الرتب العسكرية وبقيمة إجمالية تصل إلى نحو 53 مليون دينار كمرحلة أولى وهناك مراحل لاحقة ستتبعها وعدد المستفيدين الكلي من المتقاعدين العسكريين من الزيادة التي أقرت اليوم يصل إلى نحو 193 ألف مستفيد، منهم 110 آلاف مستفيد على قيد الحياة و83 ألف وريث للمتقاعدين العسكريين المتوفين.



وأشار إلى أن الشريحة الأكبر من المستفيدين من هذه الزيادة هم في رتبة وكيل ووكيل أول والذين يصل عددهم إلى نحو 60 ألف متقاعد إضافة إلى نحو 15 ألف في رتبة رقيب فأقل، وتشكل قيمة زياداتهم حوالي 40 مليون دينار من مخصصات الزيادة الكلية.

هل فية زيادة لرواتب العسكرين في السعودية؟..نعم تم زيادة رواتب العسكريين في السعودية وننشرتأثير القرارات الملكية على العسكري وطريقة زيادة الرواتب , نلقى الضوء على تأثير وردة الفعل علي تخفيض المرتبات بالشارع السعودي والاسباب التى أدت الي أصدار أوامر ملكية بزيادة الرواتب بالمملكة والقرارات الصادرة عن الملك سلمان تنص من بين ما تنص على "تخفيض راتب الوزير ومن في مرتبته بنسبة 20 بالمئة"، و"تخفيض مكافأة عضو مجلس الشورى بنسبة 15 بالمئة".، كما تنص أيضا على تخفيض الإعانات السنوية التي تصرف لأعضاء مجلس الشورى لأعراض السكن والتأثيث أيضا بنسبة 15% .

هل فية زيادة لرواتب العسكرين المرابطين على الحدود فى السعودية


راتب شهر مكافأة للعسكريين المشاركين في الصفوف الأمامية للأعمال العسكرية في الحد الجنوبي


صدرت أمس ثلاثة أوامر ملكية فيما يلي نصوصها:

الرقم أ / 227

التاريخ 18 / 6 / 1440

بعون الله تعالى

باسم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

نحن محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

نائب ملك المملكة العربية السعودية

تكريماً منا لأبناء هذا الوطن المعطاء من منسوبي القوات العسكرية كافة، وتقديراً لما بذلوه من جهود وقدموه من تضحيات فداء للدين والوطن.

أمرنا بما هو آت:

أولاً: صرف راتب شهر مكافأة للعسكريين المشاركين في الصفوف الأمامية للأعمال العسكرية في الحد الجنوبي للمملكة.

ثانياً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

الرقم أ / 228

التاريخ 18 / 6 / 1440

بعون الله تعالى

باسم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

نحن محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

نائب ملك المملكة العربية السعودية

بناءً على الأمر الملكي رقم (أ / 226) بتاريخ 18 / 6 / 1440هـ.

وبعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 90)

بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.

وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 10) بتاريخ 18 / 3 / 1391هـ.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ / 164) بتاريخ 25 / 7 / 1438هـ.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ / 14) بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ.

أمرنا بما هو آت:

أولاً: يعين صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود نائباً لوزير الدفاع بمرتبة وزير.

ثانياً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه

محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

الرقم أ / 229

التاريخ 18 / 6 / 1440

بعون الله تعالى

باسم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

نحن محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

نائب ملك المملكة العربية السعودية

بناءً على الأمر الملكي رقم (أ / 226) بتاريخ 18 / 6 / 1440هـ.

وبعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 90)

بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.

وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 10) بتاريخ 18 / 3 / 1391هـ.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ / 164) بتاريخ 25 / 7 / 1438هـ.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ / 14) بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ.

أمرنا بما هو آت:

أولاً: تعين صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود سفيرة لخادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية بمرتبة وزير.

ثانياً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

** **

- محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

وجاء الأمر ليثبت أن القيادة السعودية دائماً قريبة من أبنائها وأكثر تفهماً لاحتياجاتهم، إذ يتفهم الملك وولي عهده - أيدهم الله - احتياجات أبنائهم المواطنين من العسكريين باعتبارهم سور الوطن ويذودون عنه بأرواحهم. كما أن ولاء العسكريين السعوديين لبلادهم ولقيادتهم كان دائماً مضرباً للمثل، ولا تعوضه كل أموال الدنيا، إلا أن القيادة تقف كعادتها بجانب أبنائها. نائب الملك الأمير محمد بن سلمان دائماً يدعم بكل الإمكانيات التي تساعد العسكريين على رفع معنوياتهم في الجبهة.

أن العسكريين لا ينتظرون مقابلاً بدلاً لدفاعهم عن وطنهم وقيادتهم، فإن الملك ونائبه لا ينسون أبداً احتياجات العسكريين المرابطين.

ولم تتأخر الدولة عن دعم العسكريين في الحد الجنوبي مادياً ومعنوياً، وقرار نائب الملك الأمير محمد بن سلمان بصرف راتب لهم يعتبر دعماً جديداً للمرابطين، تقديرًا من القيادة للتضحيات الكبيرة التي يبذلها المرابطون في الحد الجنوبي في الذود عن حياض الوطن وحماية مكتسباته ومقدساته وكل من يعيش على أرضه.


وتخفيضات أخرى تطال المبالغ الممنوحة للأعضاء لشراء السيارات، وتكاليف قيادتها وصيانتها وما تستهلكه من وقود، في حين استثنت القرارات الملكية العسكريين المشاركين في الأعمال العسكرية على الحدود السعودية اليمنية، والمشاركين في العمليات العسكرية والاستخبارية والأمنية خارج المملكة.
ويشير اقتصاديون سعوديون إلى أن قرارات العاهل السعودي، تأتي في إطار سياسة التقشف وزيادة النفقات الحكومية التي باتت المملكة تنتهجها، وكانت الحكومة السعودية قد أعلنت في وقت سابق من العام الحالي، عن خطتها لتحويل اقتصاد المملكة إلى اقتصاد استثماري عالمي، لا يكون النفط محركه الوحيد فيما عرف ب"رؤية 2030"، والتي اشتملت على إجراءات من بينها جذب الاستثمارات للقطاع الخاص، وزيادة الإنفاق الحكومي وخصخصة أصول حكومية.

تأثر السيارات بالأوامر الملكية , هل فية زيادة لرواتب العسكرين في السعودية

وأصدر مجلس الوزراء السعودي، بجلسته التي رأسها خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، عددا من القرارات المتضمنة إلغاء بعض العلاوات والبدلات وتعديل البعض الآخر منها، في الوزارات والهيئات الحكومية والمؤسسات العامة وتضمنت الأوامر الملكية التي صدرت في بيان عقب الجلسة اليوم "تخفيض راتب الوزير ومن في مرتبته بنسبة 20%، وتخفيض مكافأة عضو مجلس الشورى بنسبة 15% بدءا من مطلع العام الهجري 1438".
وشملت الأوامر تخفيض الإعانة السنوية التي تصرف لكل عضو من أعضاء مجلس الشورى لأغراض السكن والتأثيث بنسبة 15%، وتخفيض المبلغ المقطوع الذي يصرف لعضو مجلس الشورى بنسبة 15% والذي يشمل قيمة السيارة التي تؤمن للعضو وما تتطلبه من قيادة وصيانة ومحروقات خلال فترة العضوية المحددة بأربع سنوات.
وقرر المجلس عدم منح العلاوة السنوية في العام الهجري المقبل، معلنا استثناء العسكريين المشاركين فعلياً في الأعمال العسكرية في الحد الجنوبي للمملكة من هذا القرار، وكذلك استثناء المشاركين في العمليات العسكرية والاستخبارية والأمنية خارج السعودية، تقديرا لما يقدمونه من تضحيات فداء للدين والوطن.
وستقوم اللجنة المشكلة بموجب البند (ثاني عشر) من القرار بوضع الضوابط اللازمة لتحديد العسكريين المشمولين بالاستثناء الوارد في الأمر الملكي، ورفع ما يتم التوصل إليه.
وتفصيلا تضمنت الأوامر أولاً: عدم منح العلاوة السنوية في العام الهجري (1438هـ)، وأي زيادة مالية عند تجديد العقود أو تمديدها أو استمرارها أو عند إعادة التعاقد بصرف النظر عن البند الذي يصرف منه الراتب أو الأجر أو المكافأة، ويستكمل حيال ذلك ما يلزم نظاماً.
ثانياً: تلغى البدلات والمكافآت والمزايا المالية الواردة في الجدول ( أ ) المرافق لهذا القرار، ويستكمل حيال ذلك ما يلزم نظاماً.
ثالثاً: تعدل البدلات والمكافآت والمزايا المالية الموضحة في الجدول (ب) المرافق في هذا القرار وفقاً لما ورد فيه، ويستكمل حيال ذلك ما يلزم نظاماً.
رابعاً: إيقاف العمل بالبدلات والمكافآت والمزايا المالية الموضحة في الجدول (ج) المرافق لهذا القرار وفقاً لما ورد فيه، ويستكمل حيال ذلك ما يلزم نظاماً.
خامساً: يكون الحد الأعلى للمكافأة التي تصرف للموظف مقابل ساعات العمل الإضافي (أعمال خارج وقت الدوام الرسمي) 25% من الراتب الأساسي لأيام التكليف، و50% في العطل الرسمية أو الأعياد.
سادساً: لا يجوز أن يزيد مجموع فترات الانتداب للموظفين على (30 يوماً ) في السنة المالية الواحدة.
سابعاً: يوقف صرف بدل الانتقال الشهري للموظف خلال مدة الإجازة.
ثامناً: يسري ما ورد في البنود السابقة على جميع العاملين المشمولين بسلالم أو جداول الرواتب أو الأجور أو المكافآت بما في ذلك من يعملون على بنود وبرامج التشغيل ـ السعوديين (مدنيين وعسكريين) وغير السعوديين ـ في كل الأجهزة الحكومية، بما في ذلك المؤسسات والهيئات العامة والصناديق وغيرها من الأشخاص ذوي الصفة المعنوية العامة الأخرى، سواء القائمة حالياً أو ما ينشأ منها مستقبلاً.
تاسعاً: على جميع الأجهزة الحكومية بما في ذلك المؤسسات والهيئات العامة والصناديق وغيرها من الأشخاص ذوي الصفة المعنوية العامة الأخرى ـ كل فيما يخصه ـ تعديل الأحكام ذات الصلة الواردة في اللوائح والتنظيمات والقرارات بما يتفق مع المبادئ والأسس الواردة في هذا القرار، والرفع عما يستلزم اتخاذ إجراءات نظامية في شأنه، وذلك في مدة لا تتجاوز ستين يوماً من تاريخ صدوره.
وشملت الأوامر إيقاف تأمين السيارات لكبار مسؤولي الدولة إلى نهاية السنة المالية المقبلة كما يتحمل الوزير ومن في مرتبته - أو ما يعادلها - المستحقات المترتبة على تأمين الهواتف الثابتة والمتنقلة المخصصة له من الدولة
وتظهر الأرقام أن رواتب الموظفين في القطاع الحكومي بالمملكة العربية السعودية، تمثل ما نسبته 50 بالمئة من ميزانية الدولة، في وقت تبدو فيه إيرادات السعودية التي تعد أكبر مصدر للنفط في انخفاض متواصل، مع تواصل الانخفاض في أسعار الخام إلى ما دون الخمسين دولارا للبرميل، وكانت موازنه المملكة قد سجلت عجزا كبيرا العام الماضي، وصل إلى 98 مليار دولار وهو العجز الذي دفع حكومة المملكة، إلى الإقدام على زيادة في الدعم الحكومي المقدم على الوقود والكهرباء والمياه في ديسمبر الماضي .
غير أن محللين غير سعوديين يرون أن الدوافع وراء إجراءات التقشف المتتالية، من قبل الحكومة السعودية لا تعود فقط إلى انخفاض الإيرادات بفعل التراجع الواضح في أسعار النفط فقط، وإنما تعود في جانب كبير منها أيضا إلى تورط السعودية في جبهات قتال إقليمية في المنطقة، ويرى هؤلاء أن تكاليف العملية العسكرية التي تقودها المملكة، ضمن تحالفها في اليمن والمستمرة منذ ما يزيد على العام، إضافة إلى تورطها في الصراع الدائر في سوريا، يرهق الميزانية السعودية كثيرا عبر مزيد من صفقات السلاح التي تبرمها المملكة
التنقل السريع