القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

رد سلبي من مصر على استمرار سد النهضة :: اخر اخبار بناء سد النهضة ~ متى يحدث جفاف في مصر بعد نقص المياه بسبب سد النهضة

متى يحدث جفاف في مصر بعد نقص المياه بسبب سد النهضة

واصلت حكومة إثيوبيا تعنتها في ملف سد النهضة، واعتبرت وزارة المياه والري الإثيوبية أن الاقتراح المصري الأخير حول تنظيم ملء سد النهضة بما لا يضر حصتها المائية ودخول طرف رابع على خط المفاوضات الثلاثية يُمثّل "عبورًا للخط الأحمر". وقالت الوزارة الإثيوبية، إن أديس أبابا رفضت الاقتراح، لأن "بناء السد مسألة بقاء وسيادة وطنية".

 اخر اخبار بناء سد النهضة 

وتحركت مصر على محورين لمواجهة خطر العجز المائي، الأول يتعلق باللجوء إلى تنفيذ المادة العاشرة من اتفاق "إعلان المبادئ" .

رد سلبي من مصر على استمرار سد النهضة 


مشاركة طرف دولي في مفاوضات سد النهضة، للتوسّط بين الدول الثلاث (مصر وإثيوبيا والسودان) وتقريب وجهات النظر، والمساعدة على التوصل لاتفاق عادل ومتوازن يحفظ حقوق الدول الثلاث دون الإفتئات على مصالح أي منها. أما المحور الثاني يتعلق بالتحرك لتوفير مصادر بديلة للمياه التي تحتاجها مصر من خلال الاعتماد على التوسع في إنشاء محطات تحلية مياه البحر.
سد النهضة.. إثيوبيا تتعنت ومصر تتحرك (تغطية خاصة)

للمزيد عن تصاعد أزمة سد النهضة والعجز المائي في مصر والتحركات الحكومية للسيطرة عليها.. اقرأ أيضًا:

إثيوبيا تواصل التعنت: سد النهضة مسألة بقاء.. واقتراح مصر تجاوز للخط الأحمر

"الري": مصر متمسكة بالوسيط الدولي بعد تعثر مفاوضات سد النهضة

بعد إعلان فشل المفاوضات.. ننشر أحدث 15 صورة لسد النهضة

"دخلنا مرحلة الفقر المائي".. مدبولي يوضح استراتيجية الحكومة لحل أزمة المياه

وزير الخارجية: تعثر مفاوضات سد النهضة يؤثر على استقرار المنطقة

أول إجراء برلماني بشأن بيان الحكومة عن سد النهضة

مياه النيل خط أحمر.. عبدالعال: لن نفرط في نقطة مياه واحدة

"تشدد إثيوبي ووسيط دولي".. مدبولي يعلن خطوات مصر بمفاوضات سد النهضة
رد موجع من مصر لم يكن متوقع عن طريق حجز المياه عن سد النهضة وأفشالة شاهد رد غير متوقع من مصر على سد النهضة وناقش وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر، محمد شاكر، مع نظيره التنزاني ميدار موتوجلو كاليماني، خطوات بناء سد "روفيجي"، المقرر أن يكون أكبر سد في تنزانيا.

سد روفيجي ويكيبيديا

وبحث الطرفان إمكانية التعاون في عدة مجالات أهمها إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية وحسمت شركة "المقاولون العرب" المصرية، مناقصة تصميم وبناء السد الضخم جمهورية تنزانيا الاتحادية هي دولة في شرق وسط أفريقيا تحدها كينيا وأوغندا من الشمال ورواندا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية إلى الغرب وزامبيا وملاوي وموزمبيق إلى الجنوب. الحدود الشرقية للبلاد تقع على المحيط الهندي.

مواصفات سد "روفيجي" في تنزانيا الذي تبنية مصر رداً على سد النهضة


يبلغ ارتفاع السد 134 مترا، وطول بحيرته 100 كم، ومساحة بحيرة التخزين 1350 كم مربع، والسعة التخزينية 34 مليار متر مكعب ومن المقرر أن يشيد السد على ضفاف نهر الروفيجي، وهو نهر داخلي طوله 600 كم، ويجري في النهر من 10 إلى 58 مليار متر مكعب من المياه سنويا.

وتصل تكلفة إنشاء السد إلى 2.9 مليار دولار، فيما يصل عدد العاملين فيه إلى نحو 5000 شخص.
وكان الدكتور جون ماجوفولى، رئيس جمهورية تنزانيا المتحدة، والدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قد شهدا أمس، مراسم توقيع عقد إنشاء مشروع سد لتوليد الطاقة الكهرومائية فى حوض نهر روفيجى الواقع فى "محمية سيلوس"، المملوك لوزارة الطاقة التنزانية، والفائز بتنفيذه التحالف المصرى لشركتى المقاولون العرب والسويدى الكتريك، بقيمة 2.9 مليار دولار.
 وحضر من الجانب المصرى الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، وعدد من المسئولين ورجال الصناعة والمستثمرين، بينما حضر عن الجانب التنزانى، نائبة رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء، وعدد من الوزراء والمسئولين.
unnamed
يذكر أن شاكر نقل للوزير التنزاني، اهتمام القيادة السياسية المصرية الكبير بسد روفيجي الذى يعد من أكبر السدود لإنتاج الطاقة الكهرومائية في شرق أفريقيا؛ حيث تبلغ قدرته 2100 ميغاوات وسوف يؤدي إلى إحداث نقلة اقتصادية لدولة تنزانيا.
المصدر مصراوي
التنقل السريع