القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

المناطق المصابة بوباء الكوليرا فى السودان وظهور حالتان مصابة بالكوليرا فى ولاية الخرطوم .. افضل طريقة لعلاج مرض الكوليرا

المناطق المصابة بوباء الكوليرا فى السودان

أفاد تقرير منظمة الصحة العالمية ان ثماني ولايات سودانية معرضة للخطر الشديد للإصابة بمرض الكوليرا خلال ستة أشهر القادمة، مضيفا أن حالة الإصابة ستكون بين 5,000 و13,200 شخصا وظهور حالتان فى ولاية الخرطوم وقالت منظمة الصحة العالمية ان السودان واجه خلال الشهريين الماضيين العديد من حالات تفشي الامراض من بينها “الكوليرا وحمى الضنك وشيكونغونيا وحمى الوادي المتصدع”وعن الكوليرا قال التقرير، انه تم الإبلاغ عن 9 محليات في ولايتي “النيل الأزرق، وسنار” حيث وقوع 323 حالة مشتبه فيها بالكوليرا حتى الـ 22 من الشهر الجاري، وتوفي 8 اشخاص مصابين بها.

افضل طريقة لعلاج مرض الكوليرا

وتلك الأمراض تنقل بواسطة البعوض والذباب بينما الكوليرا تنقل بالمياه، موضحة ان الفيضانات التي شهدها السودان زادت تلك الامراض وأفضل طريقة لمنع المرض هي مكافحة البعوض وتجنب لدغاته وتحقيق ذلك يكون بتصريف المياه الراكدة، واستخدام طارد الحشرات والناموسيات، وان المرض عادة لا يسبب الوفاة.

انتشار وباء حمى الضنك في ولايات شمال وجنوب وغرب دارفور، وكسلا والبحر الأحمر



وقال تقرير للمنظمة  انه تم ابلاغ عن 535 إصابة بحمى الضنك في 22 من الشهر الجاري، في ولايات “شمال وجنوب وغرب دارفور، وكسلا والبحر الأحمر” وحدوث حالة وفاة، وان اغلبية الحالات 499 التي وردت في التقرير وقعت في ولاية كسلا ويتزامن ارتفاع حمى الضنك مع الامطار والفيضانات.

اما حمى الوادي المتصدع، وقعت 193 حالة وحدوث 4 حالات وفاة، جرى الإبلاغ عنها في ولايات “البحر الأحمر ونهر النيل والخرطوم” منذ بدايته وحتى في الـ 22 من الشهر الجاري، وان معظم الحالات 100 في ولاية البحر الأحمر.

وأوضح التقرير عن حدوث 31 حالة إصابة بالشيكونغونيا في ولايات “جنوب وغرب وشرق دارفور” وأضاف ان الفيروس ينتشر عن طريق البعوض واعراضه تشمل “الحمى والالم المفاصل” وانه الذين يعانون من مشاكل صحية أخرى معرضون لخطر ظهور اعراض أكثر حدة وبلغ معدل الوفيات من بين الحالات المصابة في السودان 3,1 في المئة وهي حالة محددة حيث تكون قاتلة في فترة زمنية محددة، مضيفا ان ارتفاع معدل الوفيات يعكس محدودية فرص الحصول على الرعاية الصحية.

وشدد التقرير على ان اتاحة الوصول العاجل للعلاج والتدخل الوقائي امر ضروري، اثناء تفشي وباء الكوليرا، وان يمكن علاج ما يصل 80 في المئة من الحالات بنجاح باستخدام محلول الاماهة الفموية بينما تتطلب 20 في المئة الاماهة عن طريق الوريد او الدخول الي المستشفى.

ثمة سيناريوهان محتملان، “أفضل حالة واسوء حالة” وأفضلها، ستشهد ثماني ولايات سودانية متاخمة للمناطق المتأثرة حاليا بمرض الكوليرا، معرضة للخطر الشديد للإصابة مواطنيها بالمرض، وأن ما يصل 7,518شخصا سيتأثرون بالكوليرا، استنادا بالحالات السابقة وإما اسوء الحالات، فسينتشر المرض، الي ما وراء الولايات الثماني، المعرضة للخطر الشديد، وستحدث نسبة تتراوح ما بين 40 و50 في المئة من الحالات التي حدثت في التفشي الأخير، وأن التقديرات الإصابة ستكون 13,000 شخصا بالكوليرا في 10 ولايات.
التنقل السريع