القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

زوج الأميرة سارة ".اعرف من هو عبدالعزيز بن سلمان وزيراً الطاقة السعودي ويكيبيديا أبنائه وزوجته :: افراد اسرة الأمير عبدالعزيز بن سلمان آل سعود ..السيرة الذاتيةاللأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود "أوبك"

تعرف على قبيلة الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود..اعرف من هو عبدالعزيز بن سلمان وزيراً الطاقة السعودي ويكيبيديا أبنائه وزوجته :: افراد اسرة الأمير عبدالعزيز بن سلمان آل سعود ..السيرة الذاتيةاللأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
عبدالعزيز بن سلمان وزيراً الطاقة السعودي الذي تولي قيادة وزارة الطاقة .
الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -

الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود أحد أبناء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وزير الطاقة والنائب السابق لوزير البترول والثروة المعدنية بالمملكة العربية السعودية.

الأمير عبد العزيز أول نائب للوزير في الوزارة، إذ كان يشغل منصب نائب وزير البترول والثروة المعدنية منذ عام 2015، وكذلك أول وزير دولة لشؤون الطاقة في الوزارة نفسها، وهو عضو ثابت في وفد المملكة إلى "أوبك" منذ دخوله إلى الوزارة في 1987 وصدرت أوامر ملكية في السعودية، فجر الأحد، بإعفاء وزير الطاقة خالد الفالح من منصبه، وتعيين الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وزيرا للطاقة ووصدر أمر ملكي بإعفاء المهندس عبدالعزيز بن عبدالله بن علي العبدالكريم نائب وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لشؤون الصناعة من منصبه، وتعيين المهندس أسامة بن عبدالعزيز الزامل نائباً لوزير الصناعة والثروة المعدنية بالمرتبة الممتازة.
زوج الأميرة سارة ".اعرف من هو عبدالعزيز بن سلمان وزيراً الطاقة السعودي ويكيبيديا أبنائه وزوجته :: افراد اسرة الأمير عبدالعزيز بن سلمان آل سعود ..السيرة الذاتيةاللأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود


يعد وزير الطاقة السعودي الجديد، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أحد أبرز الوجوه في القطاع النفطي السعودي على مدى عقود.

انضم إلى وزارة البترول والثروة المعدنية في أواخر الثمانينات، وتدرج في المناصب مستشارا ثم وكيلا ثم مساعدا لوزير البترول ثم نائبا للوزير، قبل أن يتولى وزارة الدولة لشؤون الطاقة في العام 2017. وبمعاصرته 3 وزراء تعاقبوا على الوزارة، اكتسب عبدالعزيز بن سلمان خبرة عميقة في استراتيجيات أسواق الطاقة، لاسيما من خلال مشاركته في اجتماعات أوبك، وفي رسم سياساتها.

وترأس الوزير الجديد الفريق المشكل من وزارة البترول والثروة المعدنية وأرامكو لإعداد الاستراتيجية البترولية للمملكة، إضافة إلى الفريق المكلف بتحديث الاستراتيجية، كما كان له دور في إنجاز أول استراتيجية أقرتها منظمة أوبك في مؤتمر أوبك الوزاري في عام 2005.

كما ترأس اللجنة التنفيذية لحوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه، والتي تتولى دراسة الآثار المترتبة على التعديل والآليات اللازمة للتعويض، وذلك للحد من تأثير الأسعار المقترحة على المستوى المعيشي وعلى تنافسية الاقتصاد.

السيرة الذاتية للأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود 

ولد في عام 1960. وهو الابن الرابع للملك سلمان عبد العزيز ، ووالدته هي سلطانة بنت تركي السديري التي توفيت في يوليو 2011. وهو شقيق لفهد بن سلمان وأحمد بن سلمان، سلطان بن سلمان، فيصل بن سلمان وحصة بنت سلمان.

حاصل على ماجستير في الإدارة الصناعية، ودرجة البكالوريوس في علوم الإدارة الصناعية في عام 1985 من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

مناصبه
تم تعيينه بأمر ملكي وزيراً للطاقة في سبتمبر عام 2019

أسرته

زوجته الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود 

الأميرة سارة بنت خالد بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود.

أبناء الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود 

الأميرة سلطانة بنت عبد العزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
الأمير سلمان بن عبد العزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
الأمير خالد بن عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود
ولد الأمير عبد العزيز بن سلمان، في عام 1960، وهو الابن الرابع للملك سلمان عبد العزيز، ووالدته هي سلطانة بنت تركي السديري التي توفيت في يوليو/ تموز 2011.

الأمير عبد العزيز (البالغ من العمر 59 عاما) هو شقيق للأمراء؛ فهد، وأحمد، وسلطان، وفيصل، والأخ غير الشقيق لكل من ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، والأمير خالد، نائب وزير الدفاع السعودي، والأمير تركي، والأمير نايف، والأمير بندر، والأمير راكان للأمير عبد العزيز ثلاثة أبناء، الأمير سلطانة، والأمير سلمان والأمير خالد، وهو متزوج من الأميرة سارة بنت خالد بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود.

حصل الأمير عبد العزيز على ماجستير في الإدارة الصناعية، ودرجة البكالوريوس في علوم الإدارة الصناعية عام 1985 من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن كان الأمير عبد العزيز، يعد منذ الثمانينات الرجل الثاني في وزارة البترول، قبل أن يتحول اسم الوزارة إلى وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية وقبل تعيينه وزيرا للطاقة كان الأمير عبد العزيز مساعدا لوزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول خلال الفترة (2004 - 2015)، ووكيلا لوزارة البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول خلال الفترة (1995 - 2004)، ومستشارا لوزير البترول والثروة المعدنية خلال الفترة (1987 – 1995).
التنقل السريع