القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

اعلان نتيجة موعد انتخابات المجلس الوطني الاتحادي بالامارات 2019 فى الداخل والخارج ~ اسماء وعدد المرشحين :: المجلس الوطني الاتحادي ويكيبيديا "محظورات الدعاية لانتخابات المجلس الوطني"

تقرير عن انتخابات  المجلس الوطني بالامارات وتفاصيل المجلس الوطني الاتحادي مجمعة من ويكيبيديا كما نتابع تطورات انتخابات  المجلس الوطني بالامارات لعام 2019 وننشر  اسماء وعدد المرشحين للمجلس الوطني الاتحادي ومحظورات الدعاية لانتخابات المجلس الاعلى للاتحاد الاماراتي.
نتيجة انتخابات  المجلس الوطني بالامارات 2019 بالداخل والخارج
وفقا للوكالة الإماراتية، تنتهي عملية التصويت في تمام الساعة الثامنة مساء، حيث يتم بعد الانتهاء من عمليات التصويت إغلاق المراكز وإعلان نتائج الفرز الأولية لعمليات التصويت والقائمة الأولية للفائزين بانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019، وذلك بعد تطبيق قرار رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الخاص برفع نسبة تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي إلى 50 بالمئة وأعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات، تمديد عملية التصويت في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي، على مستوى مراكز الانتخاب الـ39 المنتشرة في مختلف أنحاء الدولة، لمدة ساعة إضافية، ليتم إغلاق باب التصويت في التاسعة مساءً بدلاً من الثامنة، مرجعة السبب إلى تزايد أعداد الناخبين خلال الفترة المسائية من يوم التصويت الرئيس.

بثا مباشر لعملية التصويت الإلكترونية داخل مراكز الاقتراع البالغ عددها 39 مركزا والموزعة على كافة دولة الإمارات العربية المتحدة.
المصدر الامارات اليوم

موعد انتخابات  المجلس الوطني بالامارات 2019 فى الداخل والخارج

تفتح صناديق الاقتراع يوم 5 أكتوبر 2019 فى 39 مركزا انتخابيا وفتح باب التصويت خارج دولة الإمارات في 118 مركز انتخابى موجودة في السفارات وقنصليات الدولة في الخارج خلال يومي الأحد والاثنين الموافقين 22 و23 من سبتمبر.

مدة العضوية في المجلس الوطني

أصبحت مدة عضوية المجلـس أربع سنوات بدلا من سنتين بموجب التعديلات الدستورية الأخيرة على المادة (72) والمادة (78)، ويطلق على هذه المدة الفصل التشريعي، ويكون دعوة المجلس للانعقاد وفض الدورة بمرسوم يصدره رئيس الدولة.

نظام الحكم في الامارات


المجلس الوطني الاتحادي يعرف بالسلطة التشريعية للاتحاد إلا أن صلاحياته ما زالت استشارية ولكن مع نوايا خطة لتوسيع مهامه تدريجيا.
موعد انتخابات  المجلس الوطني الاتحادي بالامارات 2019 فى الداخل والخارج ~ اسماء وعدد المرشحين :: المجلس الوطني الاتحادي ويكيبيديا

المجلس الاعلى للاتحاد الاماراتي

ويعتبر السلطة الاتحادية الرابعة من حيث الترتيب في سلم السلطات الاتحادية الخمس المنصوص عليها في الدستور وهي" المجلس الأعلى للاتحاد - رئيس الاتحاد ونائبه - مجلس وزراء الاتحاد - المجلس الوطني الاتحادي - القضاء الاتحادي".

عدد المرشحين لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي بالامارات 2019

أصدرت اللجنة القوائم النهائية للمرشحين، التي ضمت 495 مرشحاً ومرشحة، بينهم 180 من النساء، بنسبة (36.36%) من إجمالي عدد المرشحين، فيما بلغت نسبة الشباب بين المرشحين 37%، مقابل 63% للفئة العمرية من 40 إلى 60 عاماً، بينما شهدت القائمة النهائية ستة مرشحين من فئة أصحاب الهمم.

واعتمدت، اللجنة الوطنية للانتخابات القائمة النهائية للمرشحين لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019، والتي تضم 495 مرشحاً ومرشحة من جميع إمارات الدولة، بينهم 133 مرشحاً من إمارة أبوظبي، و88 مرشحاً من إمارة دبي، و114 مرشحاً من إمارة الشارقة، و61 مرشحاً من إمارة رأس الخيمة، و26 مرشحاً من إمارة عجمان، و20 مرشحاً من إمارة أم القيوين، و53 مرشحاً من إمارة الفجيرة.

اسماء المرشحين  لانتخابات المجلس الوطني بالامارات 2019

ودعا وزير الصحة ووقاية المجتمع وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات، عبدالرحمن العويس، المرشحين الواردة أسماؤهم في القوائم النهائية إلى اتباع التعليمات والإرشادات الخاصة بإدارة الحملات والبرامج الانتخابية، ووضع الأهداف التي تتناسب مع متطلبات أفراد المجتمع وتلامس احتياجاتهم اليومية. وقال: «المواطن، اليوم، أصبح أكثر وعياً بالدور الذي يقوم به أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، كما أنه أصبح أكثر قدرة على التصويت لمن يمثل صوته تحت قبة المجلس».

ووفقاً للجنة، حصل كل مرشح ومرشحة لعضوية المجلس على رقم خاص به، يستطيع استخدامه في حملته الدعائية وتعريف الناخبين به، فيما شكّلت نسبة المرأة في قائمة المرشحين النهائية (36.36%) بواقع 180 مرشحة في جميع إمارات الدولة، بينما سجلت الفئة العمرية من 40 إلى 60 عاماً الحضور الأبرز في عدد المرشحين بنسبة (63%)، بواقع 312 مرشحاً ومرشحة، تلتها الفئة العمرية من 21 وحتى 40 عاماً بواقع 183 مرشحاً ومرشحة، وشكّل الشباب (37%) من القائمة النهائية للمرشحين.

محظورات الدعاية لانتخابات المجلس الوطني بالامارات 2019

هناك ستة محظورات دعائية أساسية، يتعين على المرشحين تجنبها «لأنها ستقابل بإجراءات رادعة في حال ارتكابها»، وأبرزها: استغلال الدين في الدعاية، التدليس على الناخبين، ترويج أمور أو قضايا غير متضمنة في البرنامج الانتخابي المعتمد.
وعلى صعيد المستوى الأكاديمي، بلغت نسبة المرشحين الحاصلين على مستويات تعليمية عالية (53.13%)، بواقع 263 مرشحاً ومرشحة على مستوى الدولة، فيما بلغت نسبة المرشحين من المستوى العلمي المتوسط (36.96%)، بواقع 183 مرشحاً ومرشحة، كما اشتملت القائمة النهائية على ستة مرشحين من أصحاب الهمم.

وأعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات أنها تسلمت أربعة طلبات انسحاب من مرشحين لعضوية المجلس الوطني الاتحادي 2019، حيث تم تسجيل انسحاب لمرشحين في إمارة أبوظبي، في حين تم تسجيل انسحاب مرشحتين في إمارة دبي.

وحسب الجدول الزمني للانتخابات، فإن فترة تقديم أسماء وكلاء المرشحين حسب الشروط الضابطة لذلك في التعليمات التنفيذية تبدأ يوم الرابع من سبتمبر، في حين تنطلق فترة الحملات الانتخابية للمرشحين في الثامن من سبتمبر، فيما يكون آخر موعد لانسحاب المرشحين في تاريخ 15 سبتمبر.
- إمارة أبوظبي
- إمارة دبي
- إمارة الشارقة
- إمارة رأس الخيمة
- إمارة الفجيرة
- أم القيوين
- عجمان
المجلس الوطني الاتحادي
اذهب إلى التنقلاذهب إلى البحث
المجلس الوطني الاتحادي
النوع
التأسيس1971  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات
النوعغرفة واحدة
البلد
Flag of the United Arab Emirates.svg
الإمارات العربية المتحدة  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
القيادة
أمل القبيسي
عدد المقاعد40   تعديل قيمة خاصية عدد المقاعد (P1342) في ويكي بيانات
مكان الإجتماع
أبوظبي
الموقع الإلكترونيwww.almajles.gov.ae
المجلس الوطني الاتحادي يعرف بالسلطة التشريعية للاتحاد إلا أن صلاحياته ما زالت استشارية ولكن مع نوايا خطة لتوسيع مهامه تدريجيا. ويعتبر السلطة الاتحادية الرابعة من حيث الترتيب في سلم السلطات الاتحادية الخمس المنصوص عليها في الدستور وهي:
- المجلس الأعلى للاتحاد - رئيس الاتحاد ونائبه - مجلس وزراء الاتحاد - المجلس الوطني الاتحادي - القضاء الاتحادي
وعقد المجلس الوطني الاتحادي أولى جلساته بتاريخ 12/2/1972[1].

محتويات

  • 1مهامه
  • 2تشكيل المجلس
  • 3مدة العضوية
  • 4شروط وأحكام عضوية المجلس
  • 5تطوراته
    • 5.1الانتخابات
      • 5.1.1انتخابات المجلس الوطني الإتحادي 2006
      • 5.1.2انتخابات المجلس الوطني الإتحادي 2011
      • 5.1.3انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015
  • 6اجتماعات المجلس
  • 7اللجان
  • 8نصيب كل إمارة
  • 9مواقع خارجية
  • 10المصادر
  • 11الهوامش

مهامه[عدل]

النظر في مشاريع القوانين المحالة إليه من مجلس وزراء الإمارات واتمام دراستها من خلال لجان مختصة ومن ثم رفعها للسلطة العليا في الدولة وهي المجلس الأعلى للاتحاد لإقرارها أو ردها.

تشكيل المجلس[عدل]

نصت المادة (68) من الدستور على أن يضم المجلس 34 عضواً، إلا أنه بعد انضمام رأس الخيمة إلى الاتحاد ارتفع العدد إلى أربعين عضواً[1][2]، يتوزعون على الإمارات بحسب الدستور كما يلي:
- (8) مقاعد لإمارة أبوظبي.
- (8) مقاعد لإمارة دبي.
- (6) مقاعد لإمارة الشارقة.
- (6) مقاعد لإمارة رأس الخيمة.
- (4) مقاعد لإمارة عجمان.
- (4) مقاعد لإمارة الفجيرة.
- (4) مقاعد لإمارة أم القيوين.
و يتم انتخاب نصف أعضاء المجلس من قبل هيئات انتخابية، بينما يتم تعيين النصف الآخر، وقد تم اعتماد هذه الآلية وتطبيقها في عام 2006، أي منذ بداية تطبيق المرحلة الأولى من برنامج التمكين السياسي لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة. وتشارك المرأة الإماراتية في عضوية المجلس لأول مرة منذ تأسيسه في الفصل التشريعي الرابع عشر، حيث فازت بمقعد واحد في أول تجربة انتخابية تشهدها الدولة في عام 2006[3][4]، وتم تعيين ثمان أخريات لعضوية المجلس في نسبة تعد من بين الأعلى عالمياً[5].

مدة العضوية[عدل]

أصبحت مدة عضوية المجلـس أربع سنوات بدلا من سنتين بموجب التعديلات الدستورية الأخيرة على المادة (72) والمادة (78)، ويطلق على هذه المدة الفصل التشريعي، ويكون دعوة المجلس للانعقاد وفض الدورة بمرسوم يصدره رئيس الدولة.

شروط وأحكام عضوية المجلس[عدل]

اشترط الدستور لعضوية المجلس[1]:
  1. المواطنة في إحدى الإمارات، والإقامة الدائمة في الإمارة المُمَثلة في المجلس،
  2. أن لا يقل العمر عن 25 عاما عند الاختيار أو الانتخاب للعضوية
  3. التمتع بالأهلية المدنية والسيرة الحميدة وحسن السمعة،
  4. الإلمام الكافي بالقراءة والكتابة، وعدم جواز الجمع بين عضوية المجلس وأية وظيفة عامة مع التمتع بالحصانة البرلمانية.

تطوراته[عدل]

كان أعضاء المجلس منذ نشأته يعينهم حكام إماراتهم. وبقرار من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وبموافقة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء وباقي أعضاء المجلس الأعلى للإتحاد تم في نهاية العام 2006 إجراء انتخابات يصوت فيها عدد محدود من مواطني كل إمارة يسمون بالهيئة الانتخابية، لمرشحين يمثلون نصف عدد حصص الإمارة من مقاعد المجلس الوطني الاتحادي. أي أن 50% من أعضاء المجلس منتخبون والنصف الباقي معينون. والدورة لآعضاء المجلس اربعه سنوات ميلادية [6].

الانتخابات[عدل]

انتخابات المجلس الوطني الإتحادي 2006[عدل]

أجريت انتخابات المجلس الوطني الإتحادي في ديسمبر 2006، إذ انتخب أعضاء الهيئات الانتخابية نصف عدد أعضاء المجلس الوطني الإتحادي.[7] كان عدد أعضاء الهيئات الانتخابية 6595 عضوًا. ويوضح الجدول هذه الأعداد:
الإمارةنسبة أعضاء الهيئة الانتخابية بإجمالي الهيئاتنسبة المشاركة العامة
Flag of Abu Dhabi.svg  أبو ظبي26.5%60%
Flag of Dubai.svg  دبي23%71.05%
Flag of Sharjah.svg  الشارقة15.4%82.20%
Flag of Ajman.svg  عجمان6.6%85.09%
Flag of Umm al-Qaiwain.svg  أم القيوين6.1%88.83%
Flag of Sharjah.svg  رأس الخيمة16%78.98%
Flag of Fujairah (1952–1972).svg  الفجيرة6.3%90.41%
عدد أعضاء جميع الهيئات6595
نسبة المشاركة العامة على مستوى الدولة74.4%

انتخابات المجلس الوطني الإتحادي 2011[عدل]

ستجرى انتخابات المجلس الوطني الإتحادي لعام 2011 بتاريخ 24 سبتمبر 2011[8]، وتشتمل الهيئات الانتخابية لجميع الإمارات 129,274 عضواً[9]، ورشّح 469 عضو من الهيئات الانتخابية نفسه لخوض الانتخابات[10].

انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015[عدل]

اجتماعات المجلس[عدل]

- للمجلس دور انعقاد عادي سنوي لا يقل عن سبعة أشهر. - يعقد المجلس جلساته في أبوظبي "عاصمة الدولة". - جلسات المجلس علنية، ويجوز عقدها سرية بناء على طلب الحكومة أو رئيس المجلس أو ثلث أعضائه على الأقل. - لا يعقد المجلس جلساته ولا تكون مداولاته صحيحة إلا بحضور أغلبية أعضائه (21) عضو. - تصدر القرارات بالأغلبية المطلقة للأعضاء الحاضرين، وإذا تساوت الأصوات يرجح الذي فيه رئيس المجلس، وذلك في الحالات التي تتطلب أغلبية خاصة[1].

اللجان[عدل]

  • لجنة الشؤون الداخلية والدفاع
  • لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية
  • لجنة الشؤون التشريعية والقانونية
  • لجنة شؤون التربية والتعليم والشباب والإعلام والثقافة
  • لجنة الشؤون الصحية والعمل والشؤون الاجتماعية
  • لجنة الشؤون الخارجية والتخطيط والبترول والثروة المعدنية والزراعة والثروة السمكية
  • لجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والمرافق العامة
  • لجنة فحص الطعون والشكاوى
  • لجنة المسائل

نصيب كل إمارة[عدل]

نصيب كل إمارة من مجموع مقاعد المجلس مفصلة في الجدول التالي:
 الإمارات العربية المتحدة المجلس الوطني الاتحادي
الإمارةFlag of Abu Dhabi.svg  أبو ظبيFlag of Dubai.svg  دبيFlag of Sharjah.svg  الشارقةFlag of Sharjah.svg  رأس الخيمةFlag of Umm al-Qaiwain.svg  أم القيوينFlag of Fujairah (1952–1972).svg  الفجيرةFlag of Ajman.svg  عجمانالمجموع
أعضاء886644440 عضوا
التنقل السريع