القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

رفع رسوم الإقامة للوافدين بالكويت " نسبة ذيادة الرسوم الجديدة على الوافيدين بالكويت 50 دينار ~ موعد تطبيق قرار زيادة الرسوم على الوافيدين ..الجنسيات المطبق عليها قرار رسوم الوافدين في الكويت

رفع رسوم الوافدين الكويت

قررت الكويت رفع رسوم الإقامة للوافدين وعائلاتهم بنسبة 10 بالمائة، لتصل إلى 1650 دولاراً سنوياً للفرد الواحد، مقارنة مع 1500 دولار في السابق، في إجراء جديد لرفع الرسوم المفروضة على الوافدين، الأمر الذي دعا خبراء اقتصاد إلى التحذير من تضرر العديد من القطاعات الاقتصادية جراء تقلص عدد العاملين في الدولة.

منح الاقامات للمرافقين الوافدين

وسيتم وقف منح الإقامات لمرافقي الوافدين، الذين تتخطى أعمارهم 13 عاماً، بالإضافة إلى إلغاء إقامة أي مرافق يتخطى عمره 13 عاماً، ما لم يقدم كفيله أي إثبات على قيده بسجلات الدراسة بمختلف المراحل التعليمية داخل الدولة.


وسيتم تفعيل هذا القرار، بداية من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، مع إعطاء المخالفين لهذه الشروط مهلة حتى مطلع العام المقبل 2020 لتوفيق أوضاعهم، قبل أن يتم ترحيلهم وإلغاء إقاماتهم.
نتيجة بحث الصور عن زيادة الرسوم على الوافدين الكويت
اكدت مصادر ان دولة الكويت تنوي زادة الرسوم التالية:-

زيادة رسوم معاملات الإقامات
زيادة رسوم أذونات العمل
زيادة رسوم تجديد وتحويل الإقامات
زيادة رسوم الخدمات الصحية

نسبة ذيادة الرسوم الجديدة على الوافيدين بالكويت

وتسعى "اللجنة العليا لمعالجة خلل التركيبة السكانية" في الكويت لتنفيذ توصية جديدة بزيادة الرسوم على الوافدين، من أجل معالجة خلل التركيبة السكانية في البلاد ولم يتم تحديد نسبة ذيادة الرسوم الجديدة على الوافيدين بالكويت حتي الان.

موعد تطبيق قرار زيادة الرسوم على الوافيدين

وأكد موقع "القبس" الإلكتروني أن اللجنة تسعى لتفعيل التوصية بشأن زيادة الرسوم، "والتي أثبتت الدراسات فاعليتها في تقليص أعداد الوافدين، وبخاصة العمالة الهامشية والسائبة التي لن تتحمل الزيادة المرتقبة في الرسوم" التى لم يتم الاعلان عن موعد تطبيقها.
أصدر وزير الصحة الكويتي باسل حمود الصباح قرارا بتشكيل لجنة لاقتراح اللائحة التنفيذية للقانون رقم 15 لسنة 2019 بشأن تعديل أحكام قانون التأمين الصحي.

وورد في بيان لوزارة الصحة نشر، الأحد، في حسابها الرسمي على تويتر أن القرار يأتي تنفيذا للمادة الثانية من قانون التأمين الصحي الهادف إلى ضرورة وجود تأمين أو ضمان صحي على الأجانب القادمين لدولة الكويت بصفة مؤقتة، أو لغرض الزيارة يُغطي فترة تواجدهم بالبلاد.

ومنذ 2017 ارتفعت الرسوم الصحية على الوافدين في الكويت بين 100 و1500 بالمئة لتقفز بأسعار تقديم الخدمة الصحية للوافد.

وبموجب الزيادة السابقة يسدد الوافد ضمانا صحيا سنويا قيمته 50 دينارا (160 دولارا) يتناقص إلى 40 دينارا (128 دولارا) للزوجة، و30 دينارا (96 دولارا) للأطفال، ورسوما أخرى ثابتة عند كل مراجعة للمركز الصحي أو المستشفى.


ومنذ سبتمبر 2017 بدأت الكويت إجراءات حكومية متتالية، لما أسمته “تكويت الوظائف” من أجل تنفيذ خطة لتخفيض العمالة الوافدة تدريجيا بالقطاع العام واستبدالها بأخرى كويتية خلال مدة 5 سنوات.

الجنسيات المطبق عليها قرار رسوم الوافدين في الكويت

ونقل الموقع عن مصدر مطلع تأكيده أن اللجنة استندت في خطوتها زيادة الرسوم إلى إجراء مقارنة بين الرسوم المفروضة على الوافدين في الكويت، مع نظيرتها التي تفرضها دول الخليج على الوافدين لديها من جميع الجنسيات وأثبتت المقارنات التي استشهدت بها اللجنة أن الرسوم على الوافدين في الكويت "منخفضة بشكل كبير"، مقارنة بأغلب دول الخليج، خاصة فيما يتعلق برسوم معاملات الإقامات وأذونات العمل وتجديد وتحويل الإقامات، وكذلك رسوم الخدمات الصحية وغيرها من الخدمات الأخرى.

المصدر: "القبس"
التنقل السريع