القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

دعوة " اسماء المقبولين في ديوان الخدمة المدنية الفئة الثالثة 2019 ~ موعد الامتحان التنافسي والمرشحين للمقابلات الشخصية للمتقدمين لوظائف الفئة الثالثة للعام 2019 اسئلة وظائف الفئة الثالثة واجاباتها والاسماء على الموقع

اسئلة وظائف الفئة الثالثة واجاباتها

تم الاعلان عن وظائف الفئة الثالثة لعام 2019 وكشف الناطق الرسمي في ديوان الخدمة المدنية خالد الغرايبة  عن أن الديوان سيدعو المتقدمين لوظائف الفئة الثالثة للامتحان التنافسي والمقابلات الشخصية قريبا. 

جريدة الدستور وظائف الفئة الثالثة


وأضاف الغرايبة ل الأردن 24 أن الديوان مازال يقوم بإدخال الطلبات على الكمبيوتر وتدقيقها والتأكد من مطابقتها للشروط الواردة في الإعلان تمهيدا للإعلان عن أسماء المتقدمين وإجراء امتحان تنافسي بينهم. 
اسماء المقبولين في ديوان الخدمة المدنية الفئة الثالثة 2019 ~ موعد الامتحان التنافسي والمقابلات الشخصية للمتقدمين لوظائف الفئة الثالثة للعام 2019 اسئلة وظائف الفئة الثالثة واجاباتها

ما هي وظائف الفئة الثالثة

وبين أن عدد الطلبات كبير جدا والوظائف المطروحة في جدول تشكيلات العام الحالي لا تتجاوز 929 وظيفة في مختلف الوزارات والدوائر الرسمية. 

ديوان الخدمة المدنية الاردني التعيينات 2019

وكان الديوان قد دعا الراغبين بالعمل على وظائف الفئة الثالثة  التقدم بطلب توظيف على النموذج المعد من قبل الديوان لهذه الغاية خلال الفترة من يوم الأحد الموافق 28/ 4/ 2019 ولغاية نهاية دوام يوم الثلاثاء الموافق 7/ 5/ 2019، وذلك من خلال مكاتب شركة البريد الأردني.‎

تعيينات ديوان الخدمه المدنيه الفئه الثالثه 2019

الى أي جهة يتم تقديم طلبات تعيين الفئة الثالثة؟

يقدم طلب التعيين في الخدمة المدنية لوظائف الفئة الثالثة على النموذج الذي يعده ديوان الخدمة المدنية لهذه الغاية إلى مديريات العمل أو التشغيل المعتمدة من قبل وزارة العمل في المحافظات والألوية لإشغال الوظائف الشاغرة في الفئة الثالثة.

إلى أي جهة تقدم طلبات الحالات الإنسانية لوظائف الفئة الثالثة؟

 اسئلة وظائف الفئة الثالثة واجاباتها

تقدم طلبات المشمولين بهاتين الحالتين المبينة أعلاه لدى ديوان الخدمة المدنية أو مديريات العمل أو التشغيل المعتمدة من قبل وزارة العمل عند إعلان الديوان عن الوظائف الشاغرة بالفئة الثالثة وفق النموذج الذي يعده الديوان لهذه الغاية.

على أي مستوى جغرافي يتم التنافس لملء شواغر الفئة الثالثة؟

  يتم التنافس بين المتقدمين لوظائف الفئة الثالثة على مستوى اللواء، وتعامل الوية البادية الشمالية، والوسطى، والجنوبية، مناطق جغرافية تعامل معاملة اللواء وعلى الدوائر معاملتها على هذا الاساس عند تحديد احتياجاتها وطلب تعبئة شواغرها وفي حال عدم توافر المواصفات المطلوبة للوظيفة في اللواء يتم التنافس على مستوى المحافظة لغايات توسيع نطاق المنافسة بين أبناء المحافظة الواحدة ويتم في هذه الحالة التنافس على مستوى المحافظة ثم الإقليم ثم المملكة.

كم عدد المرشحين للمقابلة الشخصية للوظيفة الشاغرة الواحدة؟

يتم ترشيح اربعة أشخاص أو العدد المتوافر إذا كان أقل من ذلك للوظيفة الشاغرة الواحدة وفقاً لأعلى النقاط التنافسية للمقابلة الشخصية.

كيف يتم احتساب النقاط التنافسية للمتقدمين على وظائف الفئة الثالثة؟

أ- المستوى التعلیمي: یعطى المستوى التعلیمي نقاطاً على النحو التالي:
(5)نقاط لمن أنهى المرحلة الأساسیة أو ما یعادلها فما دون (شریطة إجادة القراءة والكتابة).
(7) نقاط لمن أنهى المرحلة الثانویة.
(10) نقاط للحاصل على شهادة الدارسة الثانویة العامة بجمیع فروعها أو ما یعادلها(ناجح).
(11) نقطة للحاصل على دبلوم سنة واحدة بعد شهادة الثانویة العامة أو الذین لم یجتازوا الامتحان الشامل لكلیات.
المجتمع.
(12) نقطة للحاصل على دبلوم كلیة المجتمع الشامل او ما یعادلها ممن یجوز تعیینهم استثناءا على وظائف الفئة الثالثة وفقا للتعلیمات الصادرة بموجب احكام الفقرة(د) من المادة( 17 )من نظام الخدمة المدنیة المعمول به.

اسماء المقبولين في ديوان الخدمة المدنية الفئة الثالثة 2019

ب- 1-  یمنح طالب التعیین الحاصل على شهادة التدریب المهني أو الحرفي، النقاط المستحقة وفقاً لمدة التدریب ، وعلى النحو التالي:-
(6) نقاط للتدریب المهني أو الحرفي لمدة (6) أشهر.
(10)  نقاط للتدریب المهني أو الحرفي لمدة (سنة.
(15)  نقطة للتدریب المهني أو الحرفي لمدة (سنتین.
-2  یمنح خریجي مؤسسة التدریب المهني الحاصلین على اجازة م ا زولة مهنه وخریجي الم ا ركز والمعاهد التدریبیة المعتمدة النقاط المشار الیها في البند ( 1) من هذه الفقرة وفقا للمستوى المهني والاجازة التي یحملها على النحو التالي:-
- محدد المهارت- (6) أشهرتدریبیة
- ماهر- سنة تدریبیة واحدة
- مهني – سنتان تدریبیتان
ج- الدورات التدریبیة: ویعطى للمرشح نقطتان عن كل برنامج تدریبي لا تقل مدته عن أُسبوعین من مركز أو معهد تدریبي معتمد، شریطة أن یتصل التدریب بطبیعة الوظیفة الشاغرة ، وبحد أعلى مقداره ( 8) نقاط.
د- 1- الخبرات العملیة: وتقاس بعدد سنوات الخبرة التي اكتسبها مقدم طلب التعیین والمتفقة مع طبیعة الوظیفة الشاغرة، ویعطى
للمرشح (3) نقاط عن كل سنة خبرة عملیة وبحد أعلى (15) نقطة، وبالنسبة للوظائف المهنیة والحرفیة تحسب الخبرات العملیة المكتسبة بعد تاریخ اجازة م ا زولة المهنة المقدمة من قبل طالب التوظیف للوظیفة المعلن عنها.
-2 في حال كان المتقدم حاصل على اجازة مزاولة مهنة بدون تدریب ومستواها المهني اعلى من المستوى المهني المطلوب للوظیفة المعلن عنها، فتحسب له كخبرة بالاضافة الى الخبرات اللاحقة لهذه الشهادة على ان لا تتجاوز النقاط المخصصة لغایات الخبرة العملیة (15) نقطة وعلى النحو التالي:-
- الحاصل على شهادة ماهر وتحسب بواقع سنتان خبرة.
- الحاصل على شهادة مهني وتحسب بواقع اربع سنوات خبرة.

كم عدد المرشحين لكل شاغر من شواغر وظائف الفئة الثالثة وفق تعليمات اختيار وتعيين الموظفين؟

يرشح لكل وظيفة شاغرة (6) أشخاص أو العدد المتوافر إذا كان أقل من ذلك من المتقدمين للوظيفة الشاغرة الواحدة  ممن تتوافر فيهم الشروط المطلوبة لإجراء الامتحانات وفقاً لأعلى النقاط التنافسية.

كيف تتم المفاضلة بين المرشحين لوظائف الفئة الثالثة في حال تساوي المتنافسين في العلامة أو مجموع النقاط؟

في حال تساوي المتنافسين في مجموع النقاط أو العلامات يتم اعتماد المعايير الترجيحية حسب أولويتها بالتسلسل التالي:
أ- المستوى المهني والحرفي الأعلى.
ب- مجموع مدة الخبرة.
ج- المتزوج.
د- عدد أفراد الأسرة الأكثر.
هـ- المستوى التعليمي الأعلى.
و_  الأكبر عمراً
أصدرت وزارة التربية أسماء المقبولين من الفئة الثالثة للتعيين لصالح الهيئة العامة لأبنية التعليم  والمؤسسة العامة للطباعة ودعت الوزارة الراغبين بالتعيين من المقبولين إلى استكمال أوراقهم الثبوتية خلال مدة شهر من تاريخ صدور القرار ويمكن الاطلاع على أسماء المقبولين في ديوان الوزارة أو على موقعها الالكتروني.

كيف تتم معرفة نتائج الامتحانات التنافسية و/او المقابلة الشخصية والنتائج النهائية للمرشحين؟

على الدائرة عرض نتائج الامتحانات التنافسية و/أو المقابلة الشخصية والنتائج النهائية للمرشحين على لوحة الإعلانات في الدائرة خلال أسبوع من تاريخ انتهاء إجراءات الاختيار النهائي ودعوة من وقع عليهم الاختيار لغايات استكمال إجراءات التعيين، من خلال الإعلان في صحيفة يومية واحدة على الأقل، على أن لا يتم الإعلان في يوم عطلة رسمية إضافة إلى نشرها على موقع الدائرة الالكتروني.

كيف يتم اختيار المتقدمين على وظائف الفئة الثالثة وظيفة (أعمال السواقة)؟

لغايات وظائف أعمال السواقة يجوز لمن يحمل رخصة سوق أعلى من فئة رخصة السوق للوظيفة المعلن عنها التنافس على هذه الوظيفة على أن يتم اخضاعه للامتحان العملي وفقاً لفئة رخصة السوق التي يحملها وتعتمد علامته في هذه الحالة لغاية تحديد احقيته التنافسية فيما يخص علامة الإمتحان العملي، على ان تحسب خبراته العملية المتحصلة بعد فئة رخصة السوق التي يحملها والتي تقدم للمنافسة على الوظيفة الشاغرة على اساسها لغايات تحديد نقاطه التنافسية.

كيف يتم الاعلان عن نتائج وظائف الفئة الثالثة؟

يتم نشر أسماء المدعوين ممن انطبقت عليهم شروط أشغال الوظيفة للامتحان و/او المقابلات الشخصية بصحيفة يومية واحدة على ان لا يتم الإعلان في يوم عطلة رسمية وعلى الموقع الالكتروني لديوان الخدمة المدنية.

كيف يتم التعامل مع مناطق البادية (ابناء البادية) لغايات الترشيح لوظائف الفئة الثالثة؟

تعطى الأولوية بالترشح على مناطق البادية لأبناء البادية ويتم الترشيح من المقيمين في حال عدم توفر متقدمين للوظائف المعلن عنها من ابناء البادية أو أعداد كافية منهم حسب مقتضى الحال ويتم ترشيح المتقدمين على مستوى المحافظة التي تتبع منطقة البادية إليها إدارياً شريطة أن يكون المتقدم قد حدد المحافظة التي يقيم فيها ويرغب بالتنافس على احدى الوظائف المعلنة عنها في هذه المحافظة إدا لم تكن هناك ذات الوظيفة التي تقدم عليها ضمن منطقة البادية.

كيف يعلم مقدم الطلب بترشيحه للامتحان و/او ألمقابله من عدمه؟

يقوم ديوان الخدمة المدنية  بالتنسيق مع الدائرة المعنية بنشر أسماء المدعوين للامتحان التنافسي و/او المقابلة الشخصية حسب أحقيتهم وفقا للنقاط التنافسية للوظائف المعلن عنها حسب مقتضى الحال من خلال الإعلان في صحيفة يومية واحدة على الأقل إضافة إلى نشرها على موقع ديوان الخدمة المدنية الالكتروني.

ما هو الأثر المترتب على عدم مراجعة الشخص الذي تم ترشيحه للامتحان و/او المقابلة او دعوته لاستكمال وثائقه؟

إذا لم يراجع الشخص الذي تم ترشيحه للامتحان و/أو المقابلة أو دعوته لاستكمال وثائقه خلال المدة المحددة أو الذي صدر قرار بتعيينه خلال عشرة أيام من المدة المحددة في الإعلان، فيعتبر مستنكفاً عن التعيين، ويتم اختيار الشخص الذي يليه في مجموع النقاط وفقا لكشف الاختيار النهائي.

ما هو الشرط لنجاح مقدم الطلب للمقابلة الشخصية؟

اذا لم يحصل المرشح في المقابلة الشخصية على علامة النجاح بواقع (  50% ) من العلامة المخصصة للمقابلة الشخصية لا يكون من ضمن الأشخاص الذين يتم اختيارهم لغايات التنافس على الوظيفة المطلوبة في تلك الدائرة.

ما هي أساس المفاضلة في حال تساوي المرشحين للفئة الثالثة بناء على تاريخ تقديم على الحالات الإنسانية؟ 

أ‌- المستوى المهني والحرفي الأعلى.
ب- مجموع مدة الخبرة.
ج- المتزوج.
د- عدد أفراد الأسرة الأكثر.
هـ- المستوى التعليمي الأعلى.
و_  الأكبر عمراً.

ما هي الإلية المتبعة للإعلان عن شواغر الفئة الثالثة؟

يقوم الديوان بالإعلان عن الوظائف الشاغرة في الفئة الثالثة وإعدادها وتوزيعها حسب المناطق الجغرافية المطلوب التعيين عليها من قبل ديوان الخدمة المدنية بصحيفة محلية يومية واحدة على الأقل، على ان لا يتم الإعلان في يوم عطلة رسمية تحدد فيه شروط إشغالها الأساسية من المؤهلات ومكان الإقامة والمسمى الوظيفي، واي شروط إضافية أخرى كالعمر والخبرة وغيرها ان كان هناك ما يبرر طلبها بموافقة ديوان الخدمة المدنية وآخر موعد لتقديم الطلبات.

ما هي الحالات الإنسانية التي تعتمد للمنافسة على وظائف الفئة الثالثة؟

1-  الآسرة الفقيرة بموجب بطاقة المعونة الشهرية المنتظمة لمعيلها السارية المفعول الصادرة عن صندوق المعونة الوطنية لتعيين احد أفرادها.
2-   ذوي الإعاقة بموجب تقرير طبي صادر عن اللجان الطبية اللوائية في المحافظة التي يقيم فيها طالب التعيين.

ما هي المدة الزمنية التي يقوم خلالها الديوان بالتنسيق مع الدوائر لتعبئة شواغر الفئة الثالثة؟

يقوم ديوان الخدمة المدنية بالتنسيق مع الدوائر المعنية بتعبئة الشواغر المتوفرة لديها بإجراء الامتحانات التنافسية و/ او المقابلات الشخصية كل أربعة أشهر لنفس الوظائف النمطية المتشابهة او كلما دعت الحاجة لذلك.

ما هي الوظائف التي يشترط فيها حصول المتقدم على مزاولة مهنة ؟  

يشترط في التعيين على مجموعة الوظائف المهنية والحرفية أن يكون المرشح حاصل على مزاولة مهنة وفقا للسلم الفني للمهارات المعتمد وفقا لأحكام قانون تنظيم العمل المهني.   

ما هي آلية إخضاع المتقدمين ضمن الحالات الإنسانية للمنافسة على الوظائف المخصصة؟

يتم إخضاع المتقدمين ضمن الحالات الإنسانية المعتمدة للمنافسة على الوظائف المخصصة لهذه الحالات بقرار من رئيس ديوان الخدمة المدنية بناءً على تنسيب لجنة يشكلها لهذه الغاية وعلى أن تتولى اللجنة وضع الآليات والأدوات اللازمة لذلك.

هل يجوز الاكتفاء بالمقابلة الشخصية لشواغر الفئة الثالثة؟

نعم يجوز الاكتفاء بالمقابلة الشخصية دون إجراء امتحانات تنافسية للمتقدمين، يتم ترشيح أربعة أشخاص أو العدد المتوافر إذا كان أقل من ذلك للوظيفة الشاغرة الواحدة لغايات إجراء المقابلات وفقاً للنقاط المستحقة.

هل يجوز الترشيح للتعيين من الأشخاص المتقدمين وفق الإعلان الساري المفعول لتعبئة وظائف الفئة الثالثة؟

نعم يجوز الترشيح للتعيين من الأشخاص المتقدمين وفق الإعلان الساري المفعول لتعبئة تلك الوظائف في حال انطباق نفس الشروط المطلوبة عليهم وذلك وفق الأحقية التنافسية.

هل يجوز التعيين على وظائف الفئة الثالثة دون انطباق أحكام تعليمات اختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية؟

لا يجوز بأي حال من الأحوال التعيين على وظائف هذه الفئة إلا وفقاً لهذه التعليمات، ويعتبر أي قرار تعيين يصدر دون التقيد بهذه التعليمات قراراً معيباً يستوجب الإلغاء.

هل يجوز لحملة دبلوم كليات المجتمع الشامل في المهن التعليمية التقدم لأشغال الوظائف الشاغرة بالفئة الثالثة؟

نعم يجوز لحملة دبلوم كليات المجتمع الشامل في المهن التعليمية التقدم لاشغال الوظائف الشاغرة بالفئة الثالثة المعلن عنها في حال اجاز الإعلان ذلك وانطباق شروط اشغالها عليهم، على ان يتم الغاء طلب التوظيف المقدم لديوان الخدمة المدنية لحامل دبلوم كلية المجتمع في حال التعيين على وظائف الفئة الثالثة.

هل يجوز للمقيم في منطقة البادية من غير ابناء البادية بالتعيين على اية محافظة أو لواء إذا تم تعيينه على مناطق البادية؟

لا يجوز كونه يسقط حق المتقدم المقيم في منطقة البادية من غير ابناء البادية بالتعيين على اية محافظة أو لواء إذا تم تعيينه على مناطق البادية.

هل يجوز لأبناء البادية التقدم لأي وظيفة في أي من الألوية أو المحافظات التي يتبع إليها إدارياً إذا كان مقيما فيها وحسب مكان الإقامة في بطاقة الأحوال المدنية؟

نعم  يجوز لأبناء البادية التقدم لأي وظيفة في أي من الألوية أو المحافظات التي يتبع إليها إدارياً إذا كان مقيما فيها وحسب مكان الإقامة في بطاقة الأحوال المدنية.

هل يخضع ذوي الإعاقة من مقدمي الطلب على الحالات الإنسانية للامتحان التنافسي؟

لا يخضع ذوي الإعاقة والتي ترشح للمقابلة الشخصية فقط يخضع المرشحين على بند الأسرة الفقيرة للامتحان التنافسي المقرر والمقابلة الشخصية.

هل يشترط للمتقدم على الحالات الإنسانية بالوظائف المهنية والحرفية إرفاق صورة مصدقة عن شهادة مزاولة المهنة ؟

نعم يشترط للمتقدم على الحالات الإنسانية بالوظائف المهنية والحرفية إرفاق صورة مصدقة عن شهادة مزاولة المهنة الصادرة عن مؤسسة التدريب المهني /مركز الاعتماد وضبط الجودة.

التنقل السريع